icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر|

نموذج اختبار الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
30
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
63958
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار الفصل الثاني الجمعة يونيو 19, 2009 4:09 pm

نموذج اختبار الفصل الثاني

النص: قال كعب بن مالك يوم أحد:
سكن يبقى له سكــــــــن ** ما بهذا يؤذِنُ الزمــــــــــن
نحن في دار يخبّــــــرنا ** عن بلاها ناطق لســــــــن
دار سوء لم يدم فــــرح ** لامرئ فيها ولا حــــــــزن
ما ترى من أهلها أحـــدا ** لم تصل فيها به الفتــــــن
عجبا من معشر سلــــفوا ** أي غبن بيِّن غُبــــــــــنوا
وفّروا الدنيا لغيرهـــــــم ** وابتنوا فيها وما سكنـــــوا
كل حيّ عند ميتتـــــــــه ** حظّه من ماله الكفـــــــــن
إن مال المرء ليس لــــه ** منه إلا ذكره الحســــــــن
ما له ممّا يخلفـــــــــــــه ** بعده إلا فعله الحســـــــــــن
في سبيل الله أنفسنــــــــا ** كلّنا بالموت مرتهـــــــــــن


المطلوب:
أولا: البناء الفكري:
1_ اذكر تعريفا مختصرا لصاحب النص؟
2_ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ما رأيك في هذا الاستهلال؟
3_ ما الدافع الذي دفع بالشاعر إلى نظم هذه الأبيات؟؟
4_ حدد عنوانا مناسبا للأبيات؟
البناء اللغوي: (6ن)
1_ ما الضمير الذي استخدمه الشاعر في البيتين الثاني والرابع ؟ علام يدل؟
2_ في البيت التاسع أسلوب قصر، حدده وبين نوعه؟

_ في البيت الأخير صورة بيانية ، استخرجها ثم اشرحها مبينا أثرها ؟
4_ ما النمط الغالب على النص ؟ علل؟
التقويم النقدي:
1_ غرض القصيدة هو : 1_ الفخر ، 2_ الهجاء ، 3_ الزهد.
2_ يغلب على القصيدة : 1_ الأسلوب العقلي، 2_ الأسلوب العاطفي.
3_ مجرى البيت الأول: 1_ الواو، 2_ الضمة، 3_ الفتحة.
الوضعية الإدماجية:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس .
اكتب فقرة فيما لا يتجاوز ثمانية أسطر ، تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة معتمدا النمط الحجاجي ، موظفا ما يلي:
1_ أسلوبين إنشائيين مختلفين ( واضعا تحتهما خطا)
2_ الاقتباس من القرآن الكريم أو الشعر العربي مرتين ( واضعا تحتهما خطين)
3_ حكمتين مختلفتين ( ضعهما بين قوسين)
4_ استعارة مكنية وتشبيها ( بلون مخالف)


الموضوع الأصلي : نموذج اختبار الفصل الثاني الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو









يتمنى لكم المدير العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تميزا و رقيا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أرجو أن تقضوا معنا وقتا ممتعـــا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج اختبار الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام بالجزائر ][©][§®¤~ˆ :: ••█ || قسم التعليم الثانوي || █•• :: قسم الثالثة ثانوي-