icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
76578
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية  كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 11:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية


من
المعلوم أن الحياة العلمية الإسلامية العربية نشأت و تطورت في ظل القرآن
الكريم الذي رأى فيه المسلمون الكتاب الذي يتعبد به و ينظم شؤون حياتهم
بحيث تستقيم مع ما جاء فيه. و من هذه الحقيقة الكبرى للمسلمين كانت حركتهم
نحو العلم في سبيل فهم النص الكريم و الوصول إلى ما يحويه من أحكام يقول
الثعالبي"إن من أحب الله أحب رسوله... و من أحب النبي العربي أحب العرب و
من أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم و
العرب و من أحب العربية عني بها وثابر عليها و صرف همه إليها... و العربية
خير اللغات و الألسنة و الإقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم و
مفتاح التفقه في الدين و سبب إصلاح المعاش و الميعاد ثم هي لإحراز الفضائل
واحتواء على المروءة و سائر أنواع المناقب كالينبوع للماء و الزند للنار و
لو لم يكن في الإحاطة بخصائصها و الوقوف على معانيها و مصارفها و التبحر
في جلائلها و دقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن و زيادة..."
فهذا الارتباط بين الحياة الدنيوية و الحياة الدينية هو الذي يوضح لنا
نشأة الحياة العلمية للغة العربية و تطورها.
العامل الديني:
لقد بدأ
المسلمون بما هو عملي قبل الوصول إلى "منهج نظري" فكانت قراءة القرآن عن
طريق التلقي اسبق من وضع كتب تحدد منهج القراءات و كان التفسير بالأثر
أسبق من غيره و كان الفقه أسبق من الأصول ومن هذا التطور العام نستطيع
تصور تطور الدراسة اللغوية عند العرب فتراها تبدأ بما هو عملي من حيث جمع
الألفاظ و ضبطها ثم ّدراسة التراكيب اللغوية قبل الوصول إلى وضع منهج في
دراسة اللغة مثلما أصبح الأمر عليه في القرن الرابع.
اللحن:
إلى
جانب العامل الديني وجد اللحن الذي انتشر نتيجة لطبيعة اللغة العربية
نفسها فهي لغة معربة مما يجعل اللحن يسرع إليها. ثمّ نتيجة الاختلاط الذي
حصل بين العرب و الأعاجم بعد الفتوح انتقال العرب إلى البلاد المفتوحة و
اتخذوها مستقرا لهم و ملكهم للكثير من العبيد. كما قدم المسلمون الجدد إلى
الحجاز للحج و قضاء شؤونهم في المدينة عاصمة الخلافة فتأقلموا معهم و بدأ
اللحن يظهر مبكرا بل أن جذوره تمتد إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقد
روي أن رجلا لحن بحضرة الرسول فقال صلى الله عليه وسلم "أرشدوا أخاكم" و
روي أن كاتبا لأبي موسى الأشعري كتب إلى عمر بن الخطاب " من أبا موسى"
فكتب عمر لأبي موسى" عزمت عليك لمّا ضربت كاتبك سوطا"
و روي عن أب كان
يضرب أبنائه على اللحن و ما أن جاء العصر العباسي حتى وصل اللحن إلى
البادية قال الجاحظ: "أول لحن سمع بالبادية هذه عصاتي عوض عصاي و هذا ما
دعا علماء اللغة إلى جمعها لحفظها و فهم النص القرآني الكريم"
العامل الحضاري:
نشأت
العلوم العربية كلها في العهد الأموي و العباسي الأول و قد رأينا أن بعضها
يؤثر في بعض إذ كانت ذات اتصال يبعضها و لم يقع فصلها إلا في العصور
اللاحقة و لما تحضر العرب و وجدت عندهم العلوم انغرست في نفوسهم حب
المعرفة فتركوا حقولا أخرى ذات علاقة بالحياة العلمية و الفكرية كالطب و
الفلسفة و الكيمياء و الفلك...و هذه العلوم أثرت في تطور مناهج العلوم
الأخرى كاللغة و النحو و الصرف.
ما روي من اللغة:
كان العرب يسكنون
الجزيرة العربية و جنوبي العراق وقسما من سورية و فلسطين و هذه أراض شاسعة
تتفرق فيها القبائل و كانت لغة القبائل تختلف و هذا الاختلاف قد يكون في
الكلمات فالبعض من القبائل تستعمل كلمة " بُرْ " و أخرى قمح و قد يكون
الاختلاف في الحركات فبعض القبائل كانت تفتح حرف مضارعة فتقول " نِستعين "
وبعض القبائل الأخرى تكسرها مثل قبيلة أسد فتقول " نِستعين " ومن نتائج
هذا الاختلاف اختلاف القراءات. كما كانت توجد لهجات مختلفة إلى جانب هذا
الاختلاف.
مصادر جمع اللغة:
تحرى علماء اللغة الأوائل في جمعها كل
التحري فلم يأخذوها عن جميع العرب حيثما وجدوا بل جعلوا لذلك مقياسا طبقوه
بكل حزم و هو الرواية عن القبائل التي بعدت إقامتها عن الأعاجم فلم يخالط
لغتها دخيل قال الفارابي: " إن الذين عنهم نقلت اللغة العربية... قيس و
تميم و أسد وهذيل و بعض كنانة و لم يأخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم " و قال
أبو عمر بن علاء: " أفصح العرب عُليا هوازن وسفلى تميم" و جميع هذه
القبائل تسكن الصحراء بعيدا عن اختلاط الأعاجم. و بعض القبائل الأخرى لم
يأخذ عنهم شيئا مثل لخم وجذام و قضاعة و غسان و تغلب لقربها من الفرس و
الروم و كذلك سكان اليمامة وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن.
و كان
العلماء يخرجون إلى البادية و يقضون مدة قد تطول إلى أعوام يعيشون مع
الأعراب يسمعون منهم و يدونون و استمر ذلك الأمر حتى العصر الأموي إلى
العصر العباسي الأول كما كانوا يجمعون إلى جانب اللغة الشعر الجاهلي و
الإسلامي الموثوق من صحته و كان ذلك كمصدر من مصادر اللغة في مرحلتها
الأولى.
طريقة جمع اللغة و مراحلها:
و قد مرت بثلاث مراحل
1- جمع
الكلمات دون ترتيب: بدأ جمع كلمات اللغة دون نظام معين ذلك أن الباحث كان
يرحل إلى البادية فيجمع كلمات اللغة المتنوعة و يسجلها دون ترتيب. و قد
كان أسلوب عالم اللغة كأسلوب عالم الحديث بل نفس المنهج ذلك أن المحدث
يقوم بجمع الأحاديث المختلفة الأبواب و يسجلها دون ترتيب بداية. كما يتفق
اللغوي مع المحدث كذلك في ذكر السند. و تجدر الإشارة إلى أن اللغويين
رتبوا ما ورد في اللغة ترتيب الحديث فقالوا فصيح و أفصح و جيد وأجود و
ضعيف و منكر و متروك. كما قالوا أن اللغة التي وردت في القرآن أفصح مما
جاء في غيره. كما عدلوا الرواة و جرحوهم كما فعل علماء الحديث فعدلوا
الخليل و جرحوا قطرجا لكذبه.
2- جمع الكلمات التي لها نفس الموضوع:
أي
جمع الكلمات المتعلقة بموضوع واحد في موضع واحد كالمحدث يجمع الأحاديث على
حسب الأبواب مثلا يجمع أحاديث الصلاة و يسميها كتاب الصلاة. سبب ذلك أنهم
رأوا كلمات متضاربة المعنى فأرادوا تحديد معانيها و هو ما جعلهم يجمعونها
في موضع واحد كقولهم " القد طولا والقط عرضا" أو رأوا كلمة واحدة وضعت
لمعان مختلفة كقول الأصمعي: " العين مطر أيام لا تقلع. و العين عين
الميزان. والعين عين النفس. و ينظر إليه فيصيبه بعين" كما ألفت عدة كتب
تناول كل كتاب منها موضوعا واحدا مثلما فعله أبو زيد الأنصاري الذي ألف
كتابا في المطر و أخر في اللبن.
3- وضع المعاجم اللغوية لكل الكلمات:
لقد
وقعت هذه المرحلة حتى يتسنى للدارسين و من يهمه الأمر الرجوع إليها و
البحث عن الكلمات. وهذه المرحلة ليست مستقلة عن بعضها و إنما هي متداخلة.
كما وجدت دراسات أخرى مختلفة تدور حول القرآن الكريم و السنة النبوية الفت
فيها الكتب و الرسائل مثل غريب القرآن و غريب الحديث معاجم الفقه و المعرب
و لحن العامة و كتب الهمزة و كتب للحيوان و كتب النوادر و كتب البلدان و
كتب الأبنية إلا أن أغلب هذه الدراسات قد وجدت بعد نشأة الدراسات اللغوية
و ظهور أول معجم متكامل وهو كتاب العين وقليل منها وجد قسبله.

الموضوع الأصلي : كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» لغــز في متناول الجميع // مرحبا بكم
» الى اساتدة اللغة العربية كتاب موجز في قواعد اللغة العربية
» أهمية اللغة العربية
» فرض اللغة العربية
» من أسرار اللغة العربية

odessarab الكلمات الدلالية
كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية حصرياا , كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية بانفراد , كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية منتديات اوديسا , كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية حمل , كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية download , كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية تحميل حصري
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ العلوم و المعارف و الثقافة العامة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى لغة الضاد-