icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

دورة في الشعر العربي الفصيح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
عبد النور
اللقب:
عضو VIP
الرتبه:
عضو VIP
الصورة الرمزية

عبد النور

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 دورة في الشعر العربي الفصيح Pi-ca-14
نوع المتصفح :
opera
المهنة المهنة :
plumbe
الهواية :
wrestl
تاريخ الميلاد :
16/02/1996
العمـر العمـر :
28
العمل/الترفيه :
لاشئ
المزاج :
راوع
تاريخ التسجيل :
22/10/2009
النقاط النقاط :
28912
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
4
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: دورة في الشعر العربي الفصيح  دورة في الشعر العربي الفصيح Emptyالخميس مايو 19, 2011 6:13 pm

موضوع جميل وشيق لمحبي كتابة الشعر الفصيح ... ولمن لديه الموهبة على كتابة الشعر , ولعل هذه الدورة تجعلك اخي الشاعر اختي الشاعرة تتعرفي اكثر على اصول قواعد الشعر العربي من الألف للياء .
بسم الله نبدأ وعلى الله نتوكل :
أرجو من الإخوان والأخوات عدم التعليق على البحث وعلى الدورة حتى لا تتفرق المحاضرات عن بعضها البعض . مع الشكر الجزيل مقدما لمن يدخل على هذه المحاضرات . ويجد إن شاء الله فيها الفائدة 0
تعريف علم الفروض :
هو ميزان الشعر به يعرف صحيحه من مكسوره , فالعروض إذن هو العلم الذي يبحث في موسيقى الشعر العربي ونظمه . وذلك من حيث ماهية الشعر العربي وصوره وطرق الوصول إليه وشواهده ونماذجه .
معنى ذلك أن الشعر يعرض على علم العروض ، فما وافق ذلك العلم يكون شعرا عربيا صحيحا , وما خالفه لا يكون شعرا مستقيما , وقد لا يكون شعرا . يقول التبريزي : اعلم أن العروض ميزان الشعر , بها يعرف صحيحه من مكسوره 0
واضع علم العروض :
هو الخليل بن أحمد بن عبد الرحمن الفراهيدي ( 100- 175 هـ ) وقد وضع قواعد كل بحور الشعر العربي باستثناء بحر واحد , أي أنه وضع قواعد خمسة عشر بحرا . والبحر الذي لم يضعه الخليل هو البحر ( المتدارك ) والذي وضعه هو الأخفش الأوسط , ( أبو الحسن سعيد بن مسعده ) وقد سمى الخليل أوزان الشعر بحورا تشبيها بالبحر في سعته وعمقه 0
الكتابة العروضية :
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية , القاعدة في الكتابة العروضية هي أن ما ينطق يكتب , وأن ما لا ينطق لا يكتب .
وبناء على ذلك يجب أن نراعي زيادة بعض الحروف وحذف بعض الحروف في الكتابة العروضية وعند تطبيق قواعد الكتابة العروضية يظهر الفرق بينها وبين الكتابة الإملائية , وبيان ذلك فيما يلي :
أولا : الحروف التي تزاد في الكتابة العروضية :
1- التنوين : فإذا كان الحرف منونا مثل : سراجٌ سراجاً سراجٍ , فإنه يكتب سراجن , وهكذا كل كلمة منونة ولا فرق بين التنوين المرفوع أو المنصوب أو المجرور . والتنوين يساوي نونا ساكنة 0
2- يفك تشديد الحرف المشدد , فالكلمات إنّ . عدّ . شدّ . تكتب عروضيا : إنْن . عدْ د . شدْ د , مع ملاحظة أن الحرف الأول من الحرف المشدد يكون ساكنا والثاني يكون متحركا 0
3- زيادة حرف الواو في بعض الأسماء كما في طاوس داود فتكتب عروضيا طاووس داوود 0
4- تزاد الألف في الاسماء التالية : هذا , هذه, هذان , هذين, هؤولاء, ذلك0 ذلكما , ذلكم , تكتب أسماء الإشارة السابقة كتابة عروضية هكذا : هاذا , هاذه , هاذان , هاذين , هاؤلاء , ذالك , ذالكما , ذالكم 0
لفظ الجلالة , والرحمن , إله تكتب عروضيا هكذا : الللاه وررحمان وإلاه 0
كلمتي لكن ولكنّ تكتبان عروضيا : لاكن , ولاكنن 0
الكلمة : طه : تكتب عروضي طاها 0
5-الكلمة أولئك : تكتب عروضيا ألائك , أي أننا زدنا الألف بعد اللام وحذفنا الواو 0
6-نشبع هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر مثل : له , به , منه , عنه , فتكتب عروضيا : لهو بهي منهو عنهو , وذلك إذا لم يترتب عليها كسر البيت 0
والإشباع هو إطالة الضمة فتصبح واوا , وإطالة الكسرة فتصبح ياء , وإطالة الفتحة فتصبح ألفا 0
7- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة إذا وردت في نهاية الشطر الأول أو الثاني 0
8- تشبع ميم الجماعة إذا لم يترتب عليها كسر البيت مثل : هُمُ - لكُمُ , فتكتب همو ولكمو 0
9- يفك حرف المد "آ" هكذا مثل : آدم - آزر - آمن ,فتكتب : أاْدم , أاْزر , أاْمن .والحرف الاول منهما يكون متحركا والثاني ساكنا 0
10- إشباع حركة حرف الروي ( وحرف الروي هو الحرف الاخير من البيت ) والحركة التي عليه تكون ضمة أو فتحة أو كسرة , فتشبع الضمة واوا , والفتحة ألفا , والكسرة ياء , فإذا كان آخر كلمة بالبيت " أغلبُ " تكتب عروضيا : أغلبو , وإذا كانت " أغلبَ " تكتب أغلبا , وإذا كانت " أغلبِ " تكتب عروضيا " أغلبي " , إلا إذا كان البيت مصرعا , أي أن الشطر الأول ينتهي بنفس حرف الشطر الثاني , وبنفس حركته فإننا نشبع حركة الشطر الأول وذلك كقول أحمد شوقي :
ولد الهدى فالكائنات ضياءُ 0000 وفم الزمان ِ تبسّم وثناءُ
ونكتب ضياء وثناء هكذا : ضياءو , وثناءو , بإشباع الضمة واوا 0
11- إذا كان حرف الروي ساكنا مشددا لا نفك التشديد مثل كلمة " أضلّ " في نهاية البيت , فاللام من أضلّ المشددة الساكنة تساوي حرفا ساكنا فقط 0
الموضوع الأصلي : دورة في الشعر العربي الفصيح الكاتب : عبد النورالمصدر : منتديات طموح الجزائر
عبد النور : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة في الشعر العربي الفصيح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الشعر الحر أسسه وقواعده تحميل كتاب الشعر الحر أسسه وقواعده تحميل كتاب حوار مع الشعر الحر تحميل كتاب الشعر الحر،أسسه وقواعده قواعد الشعر الحر تحميل رواد الشعر الحر في العراق الشعر الحر ضهوره و رواده نازك الملائكة تحميل الشعر الحر تدوين الشعر النبطى تحميل ق
» [][] التعليم العربي و الإعلام العربي ، أية علاقة ؟ - بقلمي [][]
» أجمل أبيات الشعر
» وصفات لتطويل الشعر
» القط الأوروبي قصير الشعر

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ أدب و شعر ][©][§®¤~ˆ :: الشعر الشعبي-