[center]السلام عليكم ورحمة الله احبتي انقل لكم هده الباقة من فتاوى السحر والعين للامام ابن باز رحمه الله تعالى
فتاوى السحر والمس والعين مفرغا من شريط للعلامة ابن باز : اعداد بعض طلبة العلم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وسلم .......أما بعد فهذه
فتاوى السحر والعين والمس لفضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز ( رحمه
الله ) اجتهدت في تفريغها من شريط له بهذا العنوان ماوجد من إخواننا أو
اخواتنا شيئا خطأ فليصلحه وجزاه الله خيرا
وهذه الأسئلة والأجوبة من الشيخ رحمه الله :
س1/
سائلٌ يسأل.. بعض الناس إذا شكوا أو علموا أن ابنهم مصابٌ بحسد العين
قاموا بغسل ومسح أبواب المنازل أو درج مقدمة المنزل ممن يشكون بهم . هل هذا
العمل مشروع ؟
ج1/ لا هذا باطلٌ ولا يجوز ولا أصل له إنما المشروع هو
إذا عُرف أن العائن فلان أو ظُن أنه هو العائن يُقال له يغتسل لفلان فإذا
غسل وجهه ويديه جعلها في إناء وصُبَّ على المعين ينفعه الله بذلك أما غسل
الدرج والأرض أو التراب من الأرض كل هذا لا أصل له.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2/ إذا استُدعي الناس لوليمة ثم بعد ذلك يأخذون بقايا المشروبات ثم يُغسّل بها المريض . هل هذا العمل مشروع ؟
ج2/
كل هذا لا أصل له إنما إذا عُرف العائن أو ظُن يُطلب منه أن يغتسل كما أمر
النبي صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك وإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض وغسل
وجهه وذراعيه وإزاره وقدميه كل هذا ينفعه الله به ، يُصب على المعين ـ أي
الذي يُظن أنه معين ـ يُصب عليه فينفعه الله بذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3/ بعض القراء ينصحون من يعالج عندهم من العين بأن يأخذ فوطةً مبلولةً ويمسح بها بعض الأمكنة . فهل لذلك أصل ؟
ج3/
لا ليس هذا من العلاج ، العلاج أن يأخذ من الشخص المتهم يغسل وجهه ويديه
وإزاره وقدميه ينفعه الله بذلك ، النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا
استغسلتم فاغسلوا " وإن غسل وجهه وتمضمض ويديه كفى والحمد لله ، أما مسح
التراب ، مسح الطرق هذا يُفضي إلى النجاسات والأوساخ ، ما يجوز هذا ، هذا
يفعله بعض العامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4/
هذا أخٌ يشكو يقول : أحسن الله إليك يا سماحة الشيخ إني أُصبتُ بعين وقد
أدى ذلك إلى أني لا أستطيع القيام لصلاة الفجر أو أني أقوم وأذهب إلى دورة
المياه فأنام فيها لمدة تصل إلى 30أو40دقيقة ، وأستيقظ فتكون الصلاة فاتتني
في المسجد أو تكون الشمس قد طلعت وأحسُّ بأن الوقت قد ضاع مني ولا أدري ما
العلاج ؟ فانصحوني يا سماحة الشيخ.
ج4/ عليك أن تبكر بالنوم ولا تسهر
وعليك أن تسأل ربك العافية من هذا البلاء والله عز وجل يقول : " ادعوني
أستجب لكم " تسأل ربك أن يعافيك أو يشفيك من هذا المرض وعليك أن لا تسهر
وتنام مبكر حتى تنال نصيبك من النوم ولا بأس أن تتصل ببعض الأطباء و
المختصين لعله يكون عندهم دواء لهذا . تُبين له ما أصابك من هذا الأمر كما
جاء في الحديث : " عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" فليأخذ بالأسباب ،
يتصل بأهل الاختصاص يسألهم عن هذا المرض ، يسأل ربه العافية ، يضرع إلى
الله يطلبه الشفاء ولا يسهر، ينام مبكراً حتى يصلي صلاة الفجر مع المسلمين
في المساجد ولا حول ولا قوة إلا بالله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5/ هذه سائلة تقول : سماحة الشيخ/ في حالة من خيف عليه من الإصابة بالعين هل تكفي المعوذات فقط لمثل هذه الحالة أن يُحصن بها ؟
ج5/
نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحصن الحسن والحسين ويعوذهما بكلمات
الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل عين سلامة فإذا قرأعليهما يقرأ
المعوذات ويقول " أُعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل
عينٍ لامة " سواء واحد أو جماعة كل هذا حسن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6/ هذا السائل يقول : سماحة الشيخ/ كيف نقي الأطفال من العين حفظكم الله ؟
ج6/
الدعاء يقول " أُعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات عند
نومه أو في النهار أوفي أي وقت . تقول " أُعيذك" أو تريد الجمع " أُعيذكم
بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامة ومن كل عينٍ لامة " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7/
سماحة الشيخ ـ حفظكم الله ـ تقول السائلة : هل للعين عن الحسد أنواع بمعنى
أنه فيه عين تضر بشدة وعين تضر بالمُعان بأضرار بسيطة ؟
ج7/ قال النبي
صلى الله عليه وسلم : " العين حق وإن كان شيءٌ سابقٌ القضاء لسبقته العين "
قد تقع العين تضر بعض الناس وليس باختيار الإنسان قد يرى شيئاً يُعجبه
فيُصيب المعيون بشيءٍ يضره فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق
صباحاً ومساءً ثلاث مرات هذا من أسباب الوقاية يقول " أعوذ بكلمات الله
التامة من شر ما خلق " ويقول " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض
ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات صباحاً ومساءً . والعين حق
قد تُصيب غيره من غير اختياره ، قد يرى ما يُعجبه من صحة الإنسان أو كثرة
ماله أو غير هذا فيحصل له أن يُعينه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8/ حفظكم الله تقول الأخت من الزلفى سماحة الشيخ/ علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية أم لابد من الاغتسال من العائن ؟
ج8/
الرقية الشرعية و الاغتسال علاج إذا تيسر للعائن أن يغتسل يعني يغسل وجهه
ويتوضأ ويغسل إزاره وقدميه ينفعه ذلك ، يُصب على المريض ويغتسل به المعين
هذا ينفعه بإذن الله وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصُبّ على المريض نفعه
بإذن الله . وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحدها يكفي بإذن
الله في إزالة العين فإذا اتُهم إنسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتوضأ في إناء
ثم صُبّ على المريض يبرأ بإذن الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9/ حفظكم الله سماحة الشيخ/ هل يجوز الدعاء على مثل هذا العائن ؟وهل إذا دُعي عليه يكون ذلك من الاحتجاج في القضاء والقدر ؟
ج9/
يقول : اللهم اكفني شره لأن العين ليس باختياره ، الواحد ينظر بغير
اختياره ليس برغبته والإنسان إذا خاف من عينه يقول " اللهم بارك لفلان "
يُبرِّك يقول " ماشاء الله لا قوة إلا بالله " حتى تطفأ العين ، نفسه إذا
كان يخاف من عينه يقول " بارك الله في فلان ، ما شاء الله وكان" إذا رأى
شيء يعجبه يقول " اللهم بارك فيه " هذا من أسباب السلامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س10/ هذا سائل يقول : سماحة الشيخ / كيف يتقي الإنسان السحر قبل وقوعه ؟ وما العلاج في ذلك مأجورين ؟
ج10/
فإن المشروع لكل مسلم أن يتقي الشر بالتعوذات الشرعية التي شرعها الله
لعباده ومن ذلك " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات
صباحاً ومساءً ، من ذلك قوله : " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في
الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاث مرات صباحاً ومساءً كل هذا
من أسباب الوقاية كما جاءت به الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ،
ومن ذلك قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم هي أيضاَ من أسباب
العافية والسلامة ، ومن ذلك قراءة " قل هو الله أحد " و المعوذتين صباحاً
ومساءً ثلاث مرات من أسباب العافية من كل شر ، وقراءة هذه السور الثلاث عند
النوم مع النفث بالكفين عند النوم والمسح على الرأس والوجه والصدر كل هذا
من أسباب العافية من كل شر وهكذا بقية الدعاء " اللهم إني أسألك العافية في
الدنيا والآخرة " كما في الحديث قال صلى الله عليه وسلم : "سلوا الله
العافية في الدنيا والآخرة فما أُعطي أحدٌ خيرٌ وأفضل من العافية " أو كما
قال عليه الصلاة والسلام " اللهم إني أعوذ بك من الشر كله " " اللهم إني
أعوذ بك من كل داء " " اللهم إني أعوذ بك من كل ما يضرني " يتعوذ بالله من
كل شر ، لكن استعمال التعوذات والأدعية الشرعية يكون أفضل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س11/ يقول السائل سماحة الشيخ / هل يجوز لي أن أحج وأعتمر عن والدي المتوفى عن السحر والعياذ بالله ؟
ج11/
إذا كان كافر لا تحج عنه ، إذا كان يتعاطى السحر لا تحج عنه ، السحر كفر
نسأل الله العافية يقول الله تعالى :" وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما
نحن فتنةٌ فلا تكفر" وقال تعالى :" وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا
يعلمون الناس السحر".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12/
سماحة الشيخ / يقول السائل : أنا شابٌ ورأى في المنام أحلامٌ مفزعة مثل
الأفاعي أو الكلاب أو غيرها وقُرأ عليَّ ولم أحس بشيء ولكن حصل لي تشنج فما
رأيكم في حالتي هل هو مس أم ماذا أفيدوني أفادكم الله ؟
ج12/ إذا رأيت
ما تكره في الليل قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم العلاج يقول النبي صلى
الله عليه وسلم :" إذا رأى أحدكم ما يكره ثم استيقظ فلينفث عن يساره ثلاث
مرات وليتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ثم ينقلب على جنبه
الآخر فإنها لا تضره ولا يُخبّر بها أحد "هذا هو العلاج ويزول عنه ، وعليه
بالصدق فإذا رأيت ما تكره فانفث عن يسارك إذا استيقظت ثلاث مرات وتعوذ
بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت ثلاث مرات ثم انقلب على الجنب الآخر فإنها
لا تضرك ولا تخبر بها أحد ، وعند النوم تقول أعوذ بكلمات الله التامات من
شر ما خلق ثلاث مرات وقراءة آية الكرسي عند النوم و" قل هو الله أحد "
والمعوذتين ثلاث مرات عند النوم هذه من أسباب العافية والسلامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س13/
وسائلٌ آخر يقول : رجلٌ أعرفه يصلي جميع الصلوات في المسجد ويُظهر السنة
ولكنه يدعي أن الجن المسلمين يخدمونه في علاجه . ما رأيكم ؟
ج13/ هذا
متهم فيجب الحذر منه فإن الجن لا يخدمون أحد إلا إذا خدمهم وهم لايؤمّنون
ولا يُعرفون ولوا ادعوا الإسلام فالواجب الحذر، إنما ينصحهم ويوجههم
ويأمرهم وينهاهم ويقول " اتقوا الله ولا تؤذوا عباد الله واستقيموا على دين
الله " أما إذا كانوا له بطانةً ويسألهم لا (لا يجوز) لأن فيه استعمال
الكهنة والعرّافين ، والكهنة والعرافين يدّعون أشياء من علم الغيب ويُلبسوا
على الناس ويستعينوا بالجن وهكذا جميع أصحاب الأعمال الخبيثة والشعوذة إما
أن يكذبوا ويدّعوا أشياء باطلة لا صحة لها وإما أن يستعينوا بالجن
ويعبدوهم بالتقرب إليهم بالذبائح والنذور وغير ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14/ بعض القراء يقوم بالاسترسال بالحديث مع الجني وأخذ العهد عليه ونحو ذلك وسؤاله. فما الحكم ؟
ج14/
إذا كان يتعلق بأسباب خروجه وإذا كان التحدث معه بالوعيد والتحذير وبيان
الأسباب الموجبة لهذا الشيء إذا كان لها تعلق بهذا لابأس، المقصود أنه
يسأله عن الأشياء التي يتوصى بها إلى خروجه وبراءة الشخص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س15/ ما الحكم في أخذ العهد على الجني ؟
ج15/ لا مانع . العهد ألاّ يعود ويحذره من العودة وأنه ظلم وأنه واجب عليه الحذر من ذلك لا بأس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س16/ هل يجوز فك السحر بالذهاب إلى ساحر فقد أُخبر هذا الرجل أنه مسحور ولا يعرف من سحره ؟
ج16/
لا يجوز فك السحر بالذهاب إلى السحرة و الكهنة بل يُعالج بالقرآن والأدعية
المباحة أما الذهاب إلى السحرة لا يجوز والرسول صلى الله عليه وسلم سُئل
عن النُّشرة وهي حل السحر بالسحر قال : " هي من عمل الشيطان " فلا يجوز حل
السحر بالرجوع إلى السحرة والمشعوذين والكهنة أبداً كما تقدم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س17/ سماحة الشيخ / يقول السائل : ما حكم طلاق المسحور وهو مبتلىً ومغلوبٌ على أمره ؟
ج17/
إذا طلق وقع الطلاق . بعض الناس يتوهم يقول " أنا مسحور" عنده وساوس ،
مادام عقله معه ومعروف أنه عاقل عقله معه فالطلاق يقع أما إذا ثبت أن عقله
قد تغير واختل عقله فهو مثل المجنون لا يقع طلاقه هكذا المخرِّف كبير السن
إذا ثبت تغير عقله لم يقع أما دعوى السحر وهو عاقل يبيع ويشتري هذه كلها
دعاوى باطلة لا تقبل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س18/ هذا السائل يقول: ما العلامات التي يُعرف بها الساحر و الكاهن والمشعوذ ؟
ج18/
يعرفوا بما يقولونه من الكلام والأعمال الباطلة ، يعرفون بدعواهم الباطلة
المخالفة للشرع هذا دليل ظاهر فيُعرف المشعوذ والكاهن والمنجم والسحر
والساحر بأعمالهم التي يعملونها، كل واحد ظاهر بعمله كأن يدعي علم الغيب
ويدعي أشياء لا أساس لها، أنه يستخدم ويستعين بالجن أو كذاب يكذب على الناس
لأكل أموالهم وهكذا الذي يستعمل أشياء تضر الناس ينبغي أن يوعظ من قبل جهة
مختصة كالهيئة أو المحكمة لأنه قد يتعاطى السحر وقد يتعاطى أشياء تضر
الناس بغير علم بجهله وعدم بصيرته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س19/
هذا السائل يقول : رجلٌ أُصيب بمرض وقد عُولج بالدواء وقراءة القرآن ولم
يُشفى وقد أشار عليه البعض بالذهاب إلى بعض السحرة وعلل له بأنه إذا لم
ُيشفى فالذهاب للسحرة لا بأس به فما الجواب ؟
ج19/ هذا مبهم لا يجوز و
الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك " من أتى عرّافاً أو كاهناً فصدقه
بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد" وفي حديث آخر "ليس منّا من سحر أو
سُحر له أو تكهن أو تُكهن له " وفي آخر:" لا يدخل الجنة مدمن خمر وقاطع رحم
ومُصدقٌ بالسحر " فالواجب على المسلم الحذر من ذلك وأن يقرأ القرآن وأن
يذهب إلى العلماء الأخيار وقرّاء القرآن الطيبين ويسأل ربه الشفاء و
العافية يلجأ إلى الله في سجوده وفي الليل وفي آخر الصلاة يسأل ربه العافية
والشفاء أما الذهاب إلى العرافين والكهنة أو المنجمين أو السحرة هذا كله
منكر والعياذ بالله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س20/ يقول السائل : هل يتلبس مسلمي الجن بالناس أم أن التلبس يحصل من كفار الجن فقط؟
ج20/ قد يكون من الكفار وقد يكون من العصاة (عصاة الجن) أما المسلم التقي لا يُؤذي أحد لكن إذا تلبس به فهو من العصاة أو من الكفرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س21/ يقول السائل : ما الفرق بين المسحور بالسحر والمجنون؟
ج21/
المجنون الذي يتلبس به الجني فقط حتى يتغير عقله والمسحور هو الذي يحصل به
ضرر والسحرة من الإنس يستعينوا بالجن حتى يضروا الناس كما جرى من اللبيب
بن الأعصم حين سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،سحرة الإنس يستعينوا بالجن في
سحرهم وأذاهم للإنس بما يقولوا لهم سحرة الشياطين افعلوا كذا وافعلوا كذا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22/ يقول السائل : هل ينفك سحر الساحر بتوبته أو بموته ؟ وماهي الطرق التي ينفك بها السحر؟ وهل يجوز فك السحر بالسحر للضرورة؟
ج22/
إذا تاب الساحر توبةً صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عند الله ، الله
يقبل التوبة من المشركين ومن غيرهم كما قال عز وجل : " هو الذي يقبل
التوبة عن عباده " قال جل وعلا : " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون
لعلكم تفلحون " لكن في الدنيا لا يقبل ، الصحيح أنه يُقتل ما دام ثبت أن
الحاكم حكم أنه ساحر يُقتل ولو قال إنه تائب ، التوبة فيما بينه وبين الله
صحيحة إن كان صادقاً تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي يُقتل كما قتل عمر
السحرة وكذلك جندب وكذلك حفصة لأن شرهم عظيم قد يقولوا تبنا وهم يكذبون ،
يضرون الناس فلا ُيسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يُقتلون وتوبتهم
إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س23/
هنا أسئلةٌ يا سماحة الشيخ كثيرةٌ جداً وهي مسألة الذهاب إلى السحرة
والكهان والمشعوذين والعرّافين فنودُ من سماحتكم تحذير الناس من ذلك جزاكم
الله خيراً.
ج23/ الذهاب إلى السحرة والمنجمين والكهان والعرافين هذا
منكر ولا يجوز . الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه وحذر منه فقال عليه
الصلاة والسلام : " من أتى عرّافاً فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاةٌ أربعين
ليلة " رواه مسلم في الصحيح . وقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرافاً
أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد " وقال : " ليس منّا
من سحر أو سُحر له أو تكهن أو تُكهن له " وقال : " لا يدخل الجنة مدمن خمر
وقاطع رحم ومصدقٌ بالسحر " فالواجب على كل مسلم أن يحذر إلى مجيء العرافين
أو سؤالهم أو تصديقهم ، يجب الحذر من هذا وإذا كان عنده سؤال يسأل أهل
العلم ، أهل الشرع ، علماء الشرع ، أما العرافين الذين يخدمون الجن أو
يحرصون على آرائهم أو يعملون بأشياء من الطيرة ونحوها أو الودع كل هذا منكر
يجب الحذر فالواجب على كل مسلم أن يتقي الله في كل شيء وأن يحذر المجيء
إلى الكهنة و العرافين والنجمين والسحرة ويُحذر الناس من ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س24/ سماحة الشيخ / ما حكم فك السحر بسحرٍ مثله ؟
ج24/
هذا منكر أيضا والرسول صلى الله عليه وسلم سُئل عن النُّشرة قال : " هي من
عمل الشيطان " قال بعض السحرة : " لا يحل السحر إلا ساحر" لا يجوز حل
السحر بالسحر ، السحر عبادةٌ للجن والشياطين وطاعةٌ لهم فلا يجوز حل السحر
بالسحر ولكن يُحل بالقرآن والدعوات الطيبة والأدوية المباحة ، هذا حل السحر
بالرقية الشرعية ، بالدواء المباح ، بالأدوية التي يعرفها الأطباء ليس
فيها محذور هذا هو علاج السحر ، ولا شك بحمد الله أن الرقية الشرعية فيها
خيرٌ عظيم وهكذا الأدوية المباحة التي أباحها الله مثل أن يُرقى في سبع
ورقات من السدر أخضر يُدق يُجعل في إناء ثم يُقرأ فيه الفاتحة وآية الكرسي
وآيات السحر الثلاث من سورة البقرة والنساء وطه و" قل هو الله أحد "
والمعوذتين ثلاث مرات ويُشرب مثل الماء الذي يُحل به السحر أو أنه إذا كان
ممنوعاً من قراءته يُشرب منه ما تيسر ويترو ش ببعضه ، هذا الدواء مُجرب
نافعٌ من السحر ونافع مما إذا حُبس عن زوجته ، وهكذا القراءة بالسور الثلاث
وحدها فيها نفعٌ عظيم " قل هو الله أحد " والمعوذتين عند النوم صباح ومساء
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها في يديه ثلاث مرات يمسح بها في كل
مرة على وجهه ورأسه وصدره وهذه من أسباب الشفاء بحمد الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س25/
هذا سائلٌ يقول : هل يجوز للإنسان أن يستعين بجنيٍ مسلم في مساعدته على فك
سحرٍ أو ما يدله على مكان السحر من باب الأخذ بالأسباب لا من باب
الاستعانة بغير الله ؟ فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج25/ لا يجوز
الاستعانة بالجن ولا سؤالهم بل يجب الحذر منهم ولكن يُنصحون يجب أن يُنصحوا
ويتقوا الله وأن لا يظلموا الناس وأن لا يتعدوا على الناس إن كانوا يؤمنوا
بالله واليوم الآخر لأن المخاطبون مكلفون فيجب أن يُنصحوا ويُحذروا من
التعدي على الناس وظلم الناس بسحرٍ أو تجنينٍ أو بفعل أي شيء أو إيذائهم
بأي شيء يجب أن يحذّروا وأن هذه جريمة كما حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم
وأوصاهم وكما نزل القرآن بذلك نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س26/
ماهر الضابط لمعرفة القارىء الذي هو سليمٌ من أعمال السحر والشعوذة علماً
بأنه كثُر في هذا الزمان القُراء وبعضهم يقرأ في خزان كبير للماء ويوزعه
على المرضى حينما يأتون إليه وبعضهم يبيع الماء وغيره بأسعار غريبة مثل أن
يبيع قارورة الماء الصحة بعشرين أو خمس وعشرين ريال أو غيرها وبعضهم كذلك
يجمع النساء في غرفة والرجال في غرفة ثم يقرأ بالمكبر ثم يقول هذا فيه عين ،
هذا فيه جن ، هذا فيه سحر وغير ذلك من الأمور . فما توجيه سماحتكم حول ذلك
؟
ج26/ علامات الرجل الصالح والمرأة الصالحة للقراءة أ ن يعتني
بالأذكار الشرعية وأن يُعلِّم الأذكار والدعوات الشرعية وأن يرشد الناس إلى
طاعة الله ورسوله وأن يحذرهم من المعاصي وأن يأمرهم بالأوراد الشرعية ،
وسمعتم بعض العلامات التي تدل على أن الرجل من الكهنة والسحرة وهو يسأل عن
أشياء وقعت كذا ، أنه يُخبر الإنسان أنه وقع كذا ويسأل يقول من أمك ويسأله
عن أشياء يزعم أنها وقعت له وأنه عنده خبرٌ منها هذه من علامات أنه كاهنٌ
مشعوذ لا خير فيه وأما قراءته إذا جمع المرضى هذا لا نجد له أصلاً ، إذا
كان مريضاً يقرأ وينفث على محل المرض هذه هي القراءة الصحيحة ، وإذا كان
اثنين أو جميعاً ينفث على هذا وعلى هذا وعلى محل المرض فلا بأس لذلك ، أما
أنه ينفث في الهواء ويقول هذا يكفي لا أعلم له أصلاً ، هذا من خُرافات بعض
القراء كذلك يقرأ في الخزان للماء هذا لا أصل له ، القراءة على المريض أو
على ماءٍ خاص بالمريض ويقرأ في إناءٍ خاص به ، مريض أو مريضين أو ثلاث يقرأ
في إناءٍ خاصٍ بهم ، أما يقرأ في الخزان لكل من هبَّ ودبّ هذا ما نجد له
أصل بل يقرأ في ماءٍ خاصٍ لفلان وفلان إذا طلبوا منه ذلك لابأس ، ومن
علامات أنه لاخير فيه انحرافه في دينه وعدم الاستقامة في دينه وعدم محافظته
على الصلوات الخمس وعدم حثه المريض على طاعة الله ورسوله والاستقامة على
دين الله والحذر من مصاحبة الأشرار ، علامات الأخيار كثيرة وعلامات الأشرار
كثيرة ، كذلك من علامات خبثه إذا طلب الخلوة بالمرأة وأن يقرأ عليها
لوحدها هذه من علامات الخبث والشر فالواجب على المريض أن يحذر وأن يكون على
بينة وأن يعرف ما يصدر من القارىء حتى يعرف بذلك أنه طيب أو خبيث
والعلامات لا تخفى متى تأمل المريض عرف العلامات الدالة على طيب الرجل أو
المرأة أو على خبثهما ، من تصرفهما ومن ما يطلبانه من المريض ، نسأل الله
السلامة وأن يهدي الله قراءنا ويوفقهم للخير وأن يُيسر للمسلمين القراء
الطيبين والقارئات الطيبات الملتزمات بالشرع ، نسأل الله أن يهدي الجميع ،
كذلك ينبغي للقارىء أن يتقي الله وأن يرفق بالناس في بيع الماء والأجرة على
المريض ، ينبغي أن يتسامح في الأشياء ويرضى بالشيء القليل الذي ينفعه ولا
يضر المريض أُوصي إخواني القراء الطيبين أن يتواضعوا وأن يرفقوا بالناس وأن
يجتهدوا بالأسعار الخفيفة القليلة ولهم في ذلك الخير والأجر العظيم
والبركة ، قليلٌ مع البركة خيرٌ من كثيرٌ مع الإضرار بالناس ، نسأل الله أن
يُوفقهم وأن يعينهم على كل خير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س27/ هذا السائل يقول : هل تبرأ ذمتنا إذا عرفنا ساحراً أو كاهناً أو مشعوذاً ولم نُبلغ عنه الجهات المسئولة ؟
ج27/
يجب أن تُبلغوا . من عرف منهم أحد يجب أن يبلغ الهيئة ويبلغ من يظن أنه
عنده فائدة كالأمين ورئيس الهيئة ورئيس المركز وأعيان الناس الذين لهم أثر
في هذا حتى تتكاثف الجهود في مجاهدتهم وإبعادهم والقضاء عليهم ، يعني من
يظن أنه ينفع من رئيس هيئة أو مركز أو قاضي أو أمير أو عريف كشيخ القبيلة
إلى غير هذا من الأشخاص الذين يظن أنهم يُفيدون ، يُحدثه ويبين له حال
الرجل أو حال المرأة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س28/
يقول : هناك رجلٌ يدعي أنه يقرأ بالقرآن وأثناء قراءته تلك يحضر الجن
ويستعين بهم في إخراج الجن الذين سكنوا في شخصٍ آخر ويدعي كذلك أن هؤلاء
الجن مسلمين وهم يعينونه على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما
عند قراءته خصوصا على النساء يطلب إطفاء الأنوار ووضع البخور في الغرفة.
فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج28/ كل هذا يجب منعه ، هذا خُرافي يجب منعه ،
الاستعانة بالجن وإجادة البخور وإطفاء الأنوار كل هذا من الدلائل على
الخبث والاستعانة بالجن ولا يجوز هذا الأمر بل من الشر العظيم ولا يستعين
بهم إلا إذا عبدهم من دون الله ونذر لهم أو استغاث بهم أو أعطاهم ما يحبون
قال جل وعلا : " وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم
رهقاً" كانوا في الجاهلية إذا نزلوا وادياً أو محلاً موحشا قالوا " نعوذ
بعزيز هذا الوادي " يعني رئيسهم من سفهاء قومه فأنزل الله في ذلك التحذير "
وأنه كان رجال ٌمن الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم رهقاً" أي رادوهم
شراً وخوفاً، نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س29/ما قول سماحتكم فيمن يقول أن السحر خرافة ولا حقيقة له ؟
ج29/
من قاله كافر لأن الله ذكر السحر في القرآن وبينه الرسول صلى الله عليه
وسلم ، فالسحر موجود وله حقيقة بعضه حقيقة يمرض ويقتل وبعضه تخييل
، كله واقع من أنكره كافر مكذب للقرآن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س30/
سائلة تقول : أنا امرأة مصابة بتلبس الجن وهذا التلبس يسبب لي الخمول
والكسل وكُره الطاعة والصلاة فأنا أنام عن الصلاة وأجمع الظهر مع العصر
ويتسلط عليَّ أيضاً في الصلاة . فهل عليَّ شيء في ذلك ؟
ج30/ عليكِ
سؤال الله والتضرع إليه بأن يُعافيكِ من ذلك وعليكِ أن تقرأي على نفسكِ
الفاتحة وآية الكرسي و" قل هو الله أحد" والمعوذتين فهذه من أسباب خروجه ،
آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم و" قل هو الله أحد " و المعوذتين
تقرأينها وتنفثين على نفسكِ بيديكِ ، تمسحين على رأسكِ ووجهكِ وصدركِ ،
وإذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو أختكِ أو زوجكِ أو نحو ذلك كل هذا طيب مع
الإكثار من " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " مع التكرار يقول
النبي صلى الله عليه وسلم : " من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات
من شر ما خلق لم يضره شيء........ الحديث" وشكا إليه رجل قال يا رسول الله
" ما لقيت البارحة من عقربٍ لدغتني قال : أما لو أنك قلت أعوذ بكلمات الله
التامات من شر ما خلق لم يضرك " وأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى
قراءة آية الكرسي وأنها تمنع من استيلاء الشيطان عليه، فأكثري من قراءة آية
الكرسي و" قل هو الله أحد " والمعوذتين وهذا من أسباب سلامتك من هذا
البلاء وهكذا إذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو زوجكِ ونحو ذلك هذا من باب
التعاون على البر والتقوى ولكن اللجوء إلى الله وسؤاله العافية والتضرع
إليه في سجودكِ وفي كل وقت من أعظم الأسباب في الشفاء والعافية وهكذا
التحرز بقراءة آية الكرسي وقراءة " قل هو الله أحد " والمعوذتين وتكرار ذلك
ثلاث مرات صباحاً ومساءً وعند النوم مع قراءة آية الكرسي كل هذا من أسباب
السلامة من هذا العدو الملابس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س31/ يقول : كيف نعرف أن الإنسان مسحور؟ وما حكم الرقية الشرعية بواسطة الأشرطة المسجلة ؟
ج31/
الرقية الشرعية بواسطة القارىء الذي يقرأ على المريض سواء من آيات الله
آية الكرسي والفاتحة و"قل هو الله أحد" والمعوذتين وما تيسر يقرأ على
المريض المسحور وغير المسحور نفس القارىء يقرأ عليه ليس بالأشرطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س32/ يقول السائل : هل الساحر عندما يُقتل يُصلى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين ؟
ج32/ إذا قُتل لا يُصلى عليه ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يُصلى عليه ولا يكفن نسأل الله العافية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س33/
يقول السائل : ما نصيحتكم لمن ابتُلي بالمرض النفسي أو وساوس الشيطان ؟
وما هي الأدعية الخاصة لذلك من الأحاديث والآيات الكريمة؟
ج33/ نصيحتي
له أن يتعوذ بالله من الشيطان وأن يحذر من طاعة الشيطان ، فالوساوس من
الشيطان والله جل وعلا يقول : " وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله "
أوصى الله بهذا ويقول تعالى : " إن الشيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عدواً" لابد
أن تحذره وإذا كان جاءته الوساوس في الله يقول " آمنتُ بالله ورسله" أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم ، جاء رجلٌ من الصحابة قال : يا رسول الله إن
الشيطان لبّس عليَّ في صلاتي قال: ذلك شيطان يُقال له خنزب ثم أوصاه النبي
صلى الله عليه وسلم أن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن يتعوذ بالله من الشيطان
ثلاث مرات قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله عني ما أجد . فالمؤمن يتعوذ بالله
من الشيطان ، والصحابة اشتكوا من ما يجدونه من الوساوس فقال لهم الرسول صلى
الله عليه وسلم قولوا: " آمنتُ بالله ورسله" ويستعيذ بالله من الشيطان
الرجيم وينتهي هذا الداء ، كل ما أحسست بشيء تنفث عن يسارك ثلاث مرات وتقول
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، هذا الدواء النبوي مع الصدق ، وسل ربك
العافية وابشر بالخير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س34/
من العلماء يا سماحة الوالد من أنكر على هؤلاء القراء الذين يُرقون بالرقى
الشرعية باستخراج الجان من بعض المسحورين ونحوهم عملهم هذا واعتبروه
توسعاً وابتداعاً لم يأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فما ردكم على
هؤلاء؟
ج34/ الرقية تنفع من كل شيء ، الرقية جعلها الله سبباً لكل شيء ،
الكتاب فيه الهدى والنور " وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"
والنبي صلى الله عليه وسلم رقى ورُقي وكان يرقي نفسه عليه الصلاة والسلام
فلما مرض وضعف جعل عائشة رضي الله عنها ترقيه في يديها عليه الصلاة والسلام
، ولما قدم رهطٌ من الصحابة على بعض العرب وفيهم سيدهم سألهم العرب
وقالوا: هل فيكم من يرقى ؟ قالوا : نعم فرقاه بعض الصحابة بفاتحة الكتاب
يعني يتفل ويرقيه فعافاه الله من حاله وكان النبي صلى الله عليه وسلم
يُعلِّم الناس الرقية كما رقاه جبرائيل " بسم الله أرقيك من كل شر يُؤذيك
ومن كل عين حاسد ، الله يشفيك " ويقول " أذهب البأس رب الناس اشفي أنت
الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً" ويرقي نفسه بـ " قل هو
الله أحد " وبالمعوذتين يكررها ثلاثاً عند النوم ويمسح على جسده عليه
الصلاة والسلام ثلاث مرات فإذا اشتكى فعل هذا كما في الصحيحين فالرقية
مشروعة في القربى وفيها فوائد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س35/
كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا
تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً وذكر من صفاتهم أنهم "لا يسترقون"
وجزاكم الله خيراً ؟
ج35/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عباد الله
تداووا ولا تداووا بحرام" يدل على الإذن بذلك واستحباب التداوي ولكن
التداوي بما حرم الله لا يجوز والإسترقاء تركه أفضل وإن دعت إليه الحاجة
فلا بأس جمعاً بين الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث
يفسر بعضها بعضاً فإخباره عن الذين لا يسترقون يدل على الأفضلية وأمر
الصحابة أن يسترقي للحاجة وأذن للصحابة بالكي للحاجة إذا دعت الحاجة إليه
وقال " الشفاء في ثلاث كية نارٍ أو شرطة محجم أو شربة عسل" كل ذلك لا بأس
به والنصوص يُفسر بعضها بعضاً ويُبين بعضها بعضاً ويُؤيد بعضها بعضاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س36/ سماحة الشيخ يقول السائل : شخصٌ رقى شخصاً ولكن تبين له أن الشخص الذي قرأ عليه كافر ماذا عليه؟ وهل ينتفع ذلك الكافر بالرقية؟
ج36/
لا بأس الرقية على الكافر لابأس إذا كان ما بينه وبينه حرب فلا بأس ، ما
دام بيننا وبينهم هُدن كما قال تعالى :" لا ينهاكم الله عن الذين لم
يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتُقسطوا إليهم " إذا
أحسنت إلى الكافر المستأمن أو المعاهد بصدقة أو قراءة عليه أو ما أشبه ذلك
فلا بأس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س37/ سماحة الشيخ/ سائلٌ يقول: بعض القراء الذين يقرأون على أصحاب المس يستعملون مع القرآن الكريم أو بدونه اللسعات الكهربائية ؟
ج37/ لا . ليس له أصلاً وإنما يقرأ عليه وينفث عليه ويدعو له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س38/
ما قولكم فيمن جعل ضابطه في الرقية أن هذه الرقية مُجربة ونافعة علماً أن
جلد الذئب ما استُخدم إلا بهذا الضابط وكذلك النفخ أو النفث في خزان الماء
وغيرها كثير ؟
ج38/ استعمال جلد الذئب هذا منكر لا أصل له واستعمال
الخزان لا أصل له ولكن ينفث على المريض أو في إناء يشرب منه المريض ويغتسل
به أما النفث في الخزان ثم يُعطي الناس هذا شيء لا أصل له ، هذا من خرافات
بعض العرافين ولكن إذا أراد أن يقرأ في إناء لإنسان يقول له تشرب منه ،
تتروش منه لا بأس هذا الذي فعله بعض السلف رضي الله عنهم وفعله النبي صلى
الله عليه وسلم مع ثابت بن قيس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س39/ هل يصح لإنسان أن ينفث ويُسمي على سيارته الخاصة بالدعاء لسببٍ للعطل رغم أنني رأيتُ رجلاً يفعل ذلك ؟
ج39/
ليس في ذلك مانع إذا سمى على سيارته ، فهو يدعو الله في كل شيء " ادعوني
أستجب لكم " الإنسان يدعو ربه في كل شيء ، يرفع حاجته في كل شيء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س40/
سائلٌ يقول : نلاحظ بعض القراء والرقاة أنهم يشترطون مبالغ ضخمة في حدود
الألف ريال فما فوق أو مادون ذلك . فهل لذلك أصلٌ في الشريعة ؟
ج40/
ليس بالتحديد أن الأجرة لها أصل في هذا بل الراقي والطبيب يقتصد ولا يبالغ ،
يكون عنده رحمة ، عنده رأفة بالمسلمين ، لا يبالغ في الأجرة ، يتحرى الذي
يقوم بحاله ويُعينه على مهمته من دون أن يشترط أشياء شديدة على المعالجين ،
المشروع له أن يرفق بالناس وأن يطلب الشيء القليل الذي يناسب تورعهم
لعملهم هذا لأن فيهم الفقير والمعدم والمتوسط ، فالسنة للراقي أن يرفق
بإخوانه وأن يطلب الشيء القليل المناسب ويتحرى ماهو أرفق بالمرضى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س41/
وسائلٌ يقول : هناك بعض القراء يُرقون الناس عن طريق الهاتف وبعضهم عن
طريق مكبرات الصوت وبعضهم عن طريق الأشرطة . فهل يصح ذلك ؟
ج41/ كل هذا
لا أصل له ، كل هذا مُجازفات لا أصل لها لا من طريق الهاتف ولا من طريق
الأشرطة ولا من طريق مكبرات الصوت إنما ينفث على محل مرض المريض على يده ،
رجله فقط هذه هي الرقية نفس محل المرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س42/ سائلٌ يسأل عن حكم استعمال الضرب والخنق لمن يُعتقد أن فيه جان ؟
ج42/
هذا يفعله بعض الناس والذي ينبغي تركه لأنه قد يتعدى عليه وقد يضره على
غير بصيرة وإلا قد نقل عن بعض الأئمة فعل ذلك " ضرب" هذا يحتاج إلى نظر
وتأمل فإن ذلك قد يترتب عليه هلاك المريض وضررٌ على المريض وإنما المشروع
والمعروف القراءة فقط ، القراءة على المريض بالقراءات والدعوات الطيبة هذا
الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ولم نعرف عنهم أنهم كانوا
يضربون فمن وجد شيئاً فليجيء به عن السلف الصالح ، أما فعل العلماء فليس
بحجة فإن في ذلك خطر قد يأتي إنسان يدّعي الرقية ويدّعي الطب ويُؤذي الناس
بالضرب والخنق وهو يُريد نفعهم بذلك فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا
الخطر العظيم إنما يرقيه فقط بالدعوات والآيات أما خنقه وضربه على رأسه
وعلى صدره أو نحو ذلك فالواجب ترك ذلك حتى لا يترتب على هذا شرٌ عظيم
ولوكان خيراً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم أو بينه الصحابة رضي الله
عنهم وأرضاهم ثم هذا في الغالب تخرصات تُفضي إلى هلاك المريض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س43/ سائلٌ يقول : رجلٌ مريض فهل الأفضل له البحث عن الرقية وعن الدواء أو أن يتوكل على الله عز وجل ؟
ج43/
أن يبحث عن الدواء والعلاج أفضل من الترك لأن أسباب فعلها أولى وإن لم
يتداوى فلا حرج ، الدواء مستحب والرقية مستحبة فمن صبر ولم يُداوى فلا حرج
عليه لكن الأفضل أن يتداوى وأن يعالج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س44/ يقول السائل : ما الفرق بين الرقية والتميمة ؟
ج44/
الرقى فيها تفصيل بعضها جائز وبعضها غير جائز. أما التميمة فلا تجوز كلها
بقرآن وبغير قرآن ، لا يجوز تعليقها مطلقاً أما الرقى إذا كانت من القرآن
أومن دعوات طيبة وكلام طيب لا محذور فيه لا بأس بالرقى ، يرقيه بالدعاء لا
بأس يقول " اللهم اشفه اللهم عافه" أو يقرأ عليه الفاتحة أو يقرأ عليه شيء
من القرآن هذا لابأس به ، أما إذا كانت الرقية بشيء مجهول أو بأسماء منكرة
كالجن ونحو ذلك أو بكلمات أثيمة كل هذا لا يجوز فالرقى تكون بآيات قرآنية
أو بدعاء أو بكلام لا محذور فيه ولا منكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س45/
يقول السائل : نرى بعض الناس عندما يرقون أحداً يبترون جزءاً من آية
يُرددونها مرات عديدة مثل أن يقول أحدهم " نار الله الموقدة" ثم يكرر ذلك
طويلاً وعندما نُنكرعليهم يقولون هذه تحرق الشيطان . فما جواب سماحتكم؟
ج45/
لا أعلم لهذا أصلاً " نار الله الموقدة " أوما أشبه من ذلك أو "إنها عليهم
مؤصدة" لا أعلم لهذا أصلاً إنما المشروع أن يتعوذ بالله فإذا كان يخاف
يتعوذ بالله يقول " أعوذ بالله من شر هذا " بينه وبين ربه " أعوذ بالله من
شره " وإن كان يتقيه مشافهة يقول له اتق الله ، راقب الله ، لا تتعدى عليّ ،
أعوذ بالله من شرك ، وإذا كان بينه وبين ربه يستعيذ بالله " اللهم عليك
بفلان ، اللهم اكفني شره ، اللهم احمني من شر فلان وما أشبه ذلك . يتقي شر
بني آدم بطرق شرعية والطرق المعتادة التي لا محذور فيها فهذا هو الطريق أما
استعمال ما حرم الله أو استعمال شيء من الكلمات لا أساس لها في الشرع فلا
يجوز ذلك ، إنما يتعاطى الأسباب الشرعية والأسباب المباحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س46/ هل يجوز أن يغتسل المريض بماءٍ قد رُقي فيه داخل أماكن الخلاء؟
ج46/ لا بأس في أ يغتسل بماء الرقية الذي ليس فيه أثر ريق الراقي فلا يضر ، لو اغتسل بالماء في الحمام أوفي أي مكان لا يضر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س47/ يقول : هل يجو أن أكتب العزائم على الورق وأشترط بيعها بقيمة معينة بعشرين ريال أو بخمسين أو بغيرها؟
ج47/
تأخذ الأجرة ممن تكتب له
الموضوع الأصلي :
فتاوى السحر والمس والعين مفرغا من شريط للعلامة ابن باز الكاتب :
المدير{ع~المعز}العامالمصدر :
منتديات طموح الجزائرالمدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
|