بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهمجموع فتاوى و رسائل - المجلد الثالث عشر | مكروهات الصلاة | محمد بن صالح العثيمين |
وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم تغميض العينين في الصلاة. فأجاب فضيلته بقوله: تغميض
العينين في الصلاة مكروه؛ لأنه خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،
إلا ما كان لسبب، كما لو كان أمامه زخرفة في الجدار أو في الفراش، أو كان
أمامه نور قوي يؤذي عينيه. المهم إذا كان التغميض لسبب فلا بأس به، وإلا
فإنه مكروه، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتاب زاد المعاد لابن القيم –
رحمه الله تعالى-.
وسئل فضيلته: ما حكم تغميض العينين في الصلاة عند القراءة، وعند دعاء القنوت حتى يحصل الخشوع في الصلاة؟ فأجاب فضيلته قائلاً: تغميض
العينين في الصلاة ذكر أهل العلم أنه مكروه، إلا إذا كان هناك سبب مثل أن
يكون أمامه شيء يشغله، أو أنوار ساطعة قوية تؤثر على عينيه، ففي هذه الحال
يغمض عينيه درءاً لهذه المفسدة.
وأما ما يدعيه بعض الناس من
أنه إذا أغمض عينيه كان أخشع له في صلاته، فأخشى أن يكون هذا من تلبيس
الشيطان ليوقعه في هذا المكروه من حيث لا يشعر، ولو عود نفسه على أن لا
يخشع إلا إذا أغمض عينيه فهذا هو الذي يجعله يخشع في حال تغميض العينين
أكثر مما يخشع لو كان فاتح العينين.
وسئل فضيلة الشيخ: عن الانحناء الزائد أثناء الوقوف في الصلاة؟ فأجاب فضيلته بقوله: الانحناء
الزائد أثناء الوقوف خلاف المشروع، فإن ظاهر الأدلة أن القائم ينتصب
ويعتدل، ولا يكون حانياً رقبته أو ظهره، حتى إن بعض الفقهاء يقول: يكره أن
تمس لحيته صدره.