بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهمجموع فتاوى و رسائل - المجلد الثالث عشر | مكروهات الصلاة | محمد بن صالح العثيمين |
وسئل فضيلته: ما صحة ما يروى أن الصلاة في الظلام مكروهة؟ فأجاب فضيلة الشيخ بقوله: أنا لا أعرف هذا الحديث، وعلى من أتى به أن يتحقق منه.
والصلاة في الظلام في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم كانت هي الأصل؛ لأن مساجد النبي صلى الله عليه
وسلم في ذلك الوقت ليس فيها مصابيح، كما قالت عائشة – رضي الله عنها –
"والبيوت يومئذ ليست فيها مصابيح" (3).
¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶ وسئل فضيلة
الشيخ: هل النهي الوارد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكل الثوم
والبصل والكراث يشمل إذا طبخت مع الطعام أو لا؟ وهل إذا أكلها الإنسان من
دون طبخ ثم أكل ما يزيل ريحها هل يشمله النهي؟ وهل النهي خاص بمسجد الرسول
صلى الله عليه وسلم أو عام؟ وبماذا نرد على الذي يأكل هذه الأشياء ويجعلها
ذريعة إلى ترك الصلاة بالمسجد ويقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى
من أكلها أن يأتي إلى المسجد؟ أفتونا مأجورين والله يحفظكم ويرعاكم ويمدكم
بعونه وتوفيقه. فأجاب فضيلته بقوله: النهي عن
أكل الثوم والبصل والكراث ليس نهياً عنها بذاتها، ولكن من أجل تأذي غير
الآكل برائحتها، ولهذا إذا طبخت حتى ذهب ريحها فلا بأس، كما قال أمير
المؤمنين عمر بن الخطاب: "أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين
هذا البصل والثوم، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا وجد
ريحهما من الرجل في المسجد أمر به فأخرج إلى البقيع فمن أكلهما فليمتهما
طبخاً" (1).
وفي حديث أبي سعيد الخدري (2) –
رضي الله عنه – في فتح خيبر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:
"من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئاً فلا يقربنا في المسجد". فقال الناس:
حرمت، حرمت، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "أيها الناس إنه ليس
بي تحريم ما أحل الله لي، ولكنها شجرة أكره ريحها". أخرجه مسلم.
فتبين بهذا أن هذه الشجرة
الثوم حلال وليس حراماً ولا مكروهاً، ولكن هي مكروهة من جهة ريحها، فإذا
أكل ما يزيل ريحها زالت الكراهة.
والنهي شامل للمسجد النبوي
وغيره لحديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "من أكل من هذه البقلة (الثوم) فلا يقربن مساجدنا حتى يذهب
ريحها" (3). وفي لفظ: "فلا يأتين المساجد". أخرجه مسلم (4).
ولأن العلة وهي: تأذي الملائكة لا يختص بالمسجد النبوي.
ولا يحل لأحد أن يأكل منها
ليتخذ ذلك ذريعة للتخلف عن صلاة الجماعة، كما لا يحل السفر في رمضان من أجل
أن يفطر؛ لأن التحيل على إسقاط الواجبات لا يسقطها. حرر في 28/12/1414هـ.