icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77623
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Emptyالخميس مايو 28, 2009 4:08 pm

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس


هذه
سلسلة افتتحتها ان شاء الله للتعريف باعلام الجزائر السلفيين الذين كان
لهم الاثر الجيد في الابقاء على هوية الجزائريين الاسلامية طيلة فترة
الاستعمار الفرنس من القرن الماضي و اول هؤلاء الفرسان هو الشيخ العلامة
عبد الحميد بن باديس الصنهاجي .
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد
لله نحمده و نستعينه و نستغفره، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا، و سيئات
أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له، و أشهد أن
محمدًا عبده و رسوله.
"يأيها
الذين آمنوا أتقو الله حق تقاته ولا تموتن إلا و أنتم مسلمون" [آل
عمران102] ، "يا أيها الناس أتقو ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها
زوجها و بث منهما رجالاً كثيرًا و نساءً و أتقو الله الذي تساءلون به و
الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا" [النساء :1 ] ، " يأيها الذين آمنوا
أتقو الله وقولوا قولاً سديدًا. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن
يطع الله و رسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا " [الأحزاب 70 ،71].
أما بعد ،
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، و أحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه و على
آله وسلم ، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل
ضلالة في النار.
وبعد فهذه ترجمة مختصرة للعلامة السلفي عبد الحميد بن
باديس ولست أنا الذي سميته بالعلامة بل اقرأ ماقاله الشيخ الألباني رحمه
الله:"و مما ينكر في هذا الحديث قوله : " ما أبكي شوقا إلى جنتك ، و لا
خوفا من النار " ! فإنها فلسفة صوفية ، اشتهرت بها رابعة العدوية ، إن صح ذلك
عنها ، فقد ذكروا أنها كانت تقول في مناجاتها : " رب ! ما عبدتك طمعا في جنتك و
لا خوفا من نارك " . و هذا كلام لا يصدر إلا ممن لم يعرف الله تبارك و تعالى حق
معرفته ، و لا شعر بعظمته و جلاله ، و لا بجوده و كرمه ، و إلا لتعبده طمعا
فيما عنده من نعيم مقيم ، و من ذلك رؤيته تبارك و تعالى و خوفا مما أعده للعصاة
و الكفار من الجحيم و العذاب الأليم ، و من ذلك حرمانهم النظر إليه كما قال :
*( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )* ، و لذلك كان الأنبياء عليهم الصلاة و
السلام - و هم العارفون بالله حقا - لا يناجونه بمثل هذه الكلمة الخيالية ، بل
يعبدونه طمعا في جنته - و كيف لا و فيها أعلى ما تسمو إليه النفس المؤمنة ، و
هو النظر إليه سبحانه ، و رهبة من ناره ، و لم لا و ذلك يستلزم حرمانهم من ذلك
، و لهذا قال تعالى بعد ذكر نخبة من الأنبياء : *( إنهم كانوا يسارعون في
الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانوا لنا خاشعين )* ، و لذلك كان نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم أخشى الناس لله ، كما ثبت في غير ما حديث صحيح عنه . هذه
كلمة سريعة حول تلك الجملة العدوية ، التي افتتن بها كثير من الخاصة فضلا عن
العامة ، و هي في الواقع *( كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء )* ، و كنت قرأت
حولها بحثا فياضا ممتعا في تفسير العلامة ابن باديس فليراجعه من شاء زيادة بيان ." الضعيفة تحت حديث رقم(998).
هذا وقد يقول قائل لكن الشيخ سماه العلامة ولم يسمه سلفي
أقول لا يتصور أن يسمي الشيخ الألباني رحمه الله رجل مبتدع بالعلامة

- المولد والنشأة

ولد
عبد الحميد بن باديس في 05ديسمبر 1889 بقسنطينة من عائلة ميسورة الحال
تعود أصولها إلى بني زيري التي ينتمي إليها مؤسس مدينة الجزائر بولكين بن
منّاد ، تلقى تعليمه الأول بمدينة قسنطينة على يد الشيخ حمدان لونيسي و
حفظ القرآن الكريم في صغره .انتقل بن باديس سنة 1908 إلى تونس لمواصلة
تعليمه بجامع الزيتونة ، وبه تتلمذ على يد الشيخ الطاهر بن عاشور ، وتحصّل
بعد 04 سنوات على إجازة الزيتونة . ومن تونس رحل إلى الحجاز لأداء فريضة
الحج و استقر بالمدينة المنورة أين التقى معلمه الأول حمدان لونيسي و هناك
واصل تلقي العلم حتى حاز درجة العالم ، و في طريق عودته إلى الجزائر عرّج
على القاهرة و بها تتلمذ على يد الشيخ رشيد رضا .

2- النشاط الإصلاحي

بعد
استقراره بقسنطينة بدأ الشيخ عبد الحميد بن باديس مهمته الإصلاحية بعد أن
نضج وعيه الإسلامي و تأثر بأفكار الجامعة الإسلامية ، و أدرك أن طريق
الإصلاح يبدأ بالتعليم لأنه لا يمكن للشعب الجاهل أن يفهم معنى التحرر و
محاربة الاستعمار ، لذلك باشر بن باديس تأسيس المدارس و تولّى بنفسه مهمة
التعليم ، و ركزّ على تعلم الكبار بفتح مدارس خاصة بهم لمحو الأمية ، كما
اهتم بالمرأة من خلال المطالبة بتعليم الفتيات إذ أنشأ أول مدرسة للبنات
بقسنطينة سنة 1918 ، واعتبر تعليم المرأة من شروط نهضة المجتمع لكن تعليم
المرأة لا يعني تجاوز التقاليد و الأخلاق الإسلامية .وسع بن باديس نشاطه
ليفتتح عدة مدارس في جهات مختلفة من الوطن بتأطير من شيوخ الإصلاح أمثال
البشير الإبراهيمي و مبارك الميلي و غيرهم ...كما ساهم في فتح النوادي
الثقافية مثل نادي الترقي بالعاصمة



يتبع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلي : بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77623
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس Emptyالخميس مايو 28, 2009 4:10 pm


3- منهجه في الإصلاح

اعتمد
بن باديس على عقلية الإقناع في دعوته إلى إصلاح أوضاع المجتمع ، وحارب
الطرقية و التصوف الذي أفرز عادات و خرافات لا تتماشى و تعاليم الإسلام
الصحيحة ، كما نبذ الخلافات الهامشية بين شيوخ الزوايا و دعا إلى فهم
الإسلام فهما صحيحا بعيدا عن الدجّل و الشعوذة ورفض التقليد الأعمى و
الارتباط بالإدارة الاستعمارية و قد اختصر مشروعه الإصلاحي في : "الإسلام
ديننا ، و العربية لغتنا و الجزائر وطننا." . وقد وقف في وجه دعاة
الاندماج و قاومهم بفكره و كتاباته ومحاضراته ، وعبّر عن أرائه في جريدة
الشهاب و المنتقد و البصائر و اهتم بن باديس بنشر الثقافة الإسلامية من
خلال بناء المدارس و المساجد و توسيع النشاط الدعوي والثقافي والصحافي،
لذلك عمل مع أقرانه من أمثال الشيخ البشير الإبراهيمي، العربي التبسّي
والطيب العقبي على تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في 05 ماي
1931 وانتخب رئيسا لها إلى غاية وفاته في 16 أفريل 1940، وهو في الواحدة
والخمسين من عمره .شارك ضمن وفد المؤتمر الإسلامي سنة 1936 وسافر إلى
باريس لتقديم مطالب المؤتمر إلى الحكومة الفرنسية، وبعد العودة ألقى خطابا
متميزا في التجمع الذي نظمه وفد المؤتمر بتاريخ 02أوت 1936 لتقديم نتائج
رحلته، وقد كان خطاب عبد الحميد بن باديس معبّرا عن مطالب الجزائريين


وهذه صورة له

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحياتي و أتمنى أن يعجبكم :D
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلي : بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث حول العلامة عبد الحميد بن باديس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» حكم قول (( ليس لدي حظ )) ؟ العلامة أحمد النجمي رحمه الله
» العلامة التجارية لفودافون تتصدر قطاع الاتصالات
» العلامة ربيع السنَّة يجيب عن سؤال إخواننا الليبيين بخصوص يوم عرفة وعيد الأضحى

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ العلوم و المعارف و الثقافة العامة ][©][§®¤~ˆ :: الطلبات والبحوث الدراسية-