icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

بحث شامل عن الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بحث شامل عن الحج Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: بحث شامل عن الحج بحث شامل عن الحج Emptyالسبت يونيو 06, 2009 2:29 pm


بحث شامل عن الحج


أركـان الحـج للحج ركنان ، إذا تركهما الحاج ، أو ترك واحداً منهما بطل حجه ، وهما :
ا - الوقوف بعرفة :
والوقوف معناه الوجود ، وليس الوقوف
على الأرجل ، وبهذا يعد وجود الحاج في عرفة ، وقوفاً معتبراً ، سواء أكان قاعداً أم ماشياً أم نائماً .
وشرط الوقوف أن يكون بعرفة ، وهي معروفة الحدود اليوم باشارات خاصة حولها
، وأن يكون في يوم عرفة ، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، من زوال الشمس -
بُعَيْد الظهر - إلى طلوع فجر يوم النحر ، ولو كان الوقوف دقيقة واحدة .
ب - الطواف بالكعبة :
وهو طواف الزيارة ، ويسمى طواف الركن ، أو طواف الحج ، أو طواف الافاضة .
وله شروط هي : الإسلام ، والنية . وتقديم الإحرام عليه ، وتقديم الوقوف
بعرفة عليه ، وفعل أكثره وهو أربعة أشواط ، وأن يكون في يوم النحر وما
بعده ، وأن يكون حول البيت الحرام من داخل المسجد لا خارجه ، وأن يطوف
الحاج بنفسه ولو محمولا عند العجز عن المشي ، ولا تصح نيابة غيره عنه إلا
أن يكون مغمى عليه .
هذا ، ولكل من الوقوف والطواف شروط ، وواجبات ، وسنن ، سوف يأتي بيانها .

***

واجبـات الحـج
واجبات الحج كثيرة ، وهي أمور إذا تركها الحاج أَثِمَ ، ووجب عليه الفدية
، تكفيراً لذلك الترك ، ولا يفسد حجه ، بخلاف الأركان والشروط كما تقدم .
وسواء في ذلك أن يتركها عمداً أو سهواً ، إلا أن يتركها للعجز عنها ، فانه
لا فداء عليه ، كمن ترك المشي في الطواف لمرض ، أو ترك الوقوف في مزدلفة
لشدة الزحام . . .
وهذه الواجبات على قسمين : واجبات مستقلة بنفسها ، وواجبات تبع لغيرها من الأركان والشروط .
فأما الواجبات المستقلة بنفسها ، فهي :
أ - السعي بين الصفا والمروة :
والصفا والمروة هضبتان صغيرتان ، شرقي المسجد الحرام ، والسعي معناه المشي وللسعي شروط لايصح الا بتوافرها ، وهي :




ب - الوقوف بالمزدلفة :
وهي مكان على الطريق بين عرفة ومنى ، والوقوف هنا أيضاً معناه الوجود ،
على النحو الذي ذكرناه في الوقوف بعرفة ، وسواء أكان قاعداً أم ماشياً أم
نائماً . . . ، ويشترط لصحة الوقوف هذا أن يكون ما بين طلوع الفجر إلى قرب
طلوع الشمس من يوم النحر ، ولو لحظة واحدة .
ج - رمي الجمار :
ومواضح الجمار ثلاثة ، تقع على الطريق بين منى ومكة ، والجمار أحجار صغيرة
ويشترط لصحة الرمي هذا شروط هي :




ه - أن تقع الجمرة التي يرميها في مكانها المقصود ، داخل دائرة الرمي ،
فان وقعت خارجها ، لم يصح ، إلا أن يكون قريباً منها فيصح ، وقد قُدِّرَ
ذلك بذراع .
د - الحلق أو التقصير :
فالحلق إزالة الشعر من الرأس بالموسى وما في معناه ، والتقصير قطع جزء من
شعر الرأس بالمقص وما إليه ، وهو أدنى من الحلق ، والحلق أفضل من التقصير
للرجال ، كما أن التقصير أفضل من الحلق للنساء .
ويشترط في الحلق والتقصير أن لا يقل عن الحد الذي يجب في مسح الرأس للوضوء
، وهو ربع الرأس ، يحلقه بالموسى ، أو يقصر منه بمقدار أنملة ، فان كان لا
شعر على رأسه ، كالأصلع ، أَمَرّ الموسى علي رأسه وكفاه .
هـ - طواف الوداع :
ويسمى طواف الصَّدَر ، وهو واجب على أهل الآفاق لا غير ، وهم المقيمون
خارج دائرة الحل ، أما المقيمون في مكة المكرمة ، أو داخل دائرة الحل ،
فلا يجب عليهم هذا الطواف ، كما لا يجب على غير الحاج أصلاَ ، فالمعتمرون
، لا يلزمهم طواف الوداع مطلقاً . هذا ويشترط لصحة طواف الوداع ما يشترط
لصحة طواف الزيارة « طواف الإفاضة » الذي هو ركن الحج ، باستثناء شرط
الزمان ، إذ يشترط في طواف الوداع أن يكون بعد طواف الزيارة ، وكل طواف
يؤديه الحاج بعد طواف الزيارة ، يكون للوداع ولو لم يتصل به السفر مباشرة
.
أما الواجبات التابعة لغيرها من الأركان والشروط ، فهي :
أ - واجبات الإحرام ، وهي :

وقد تقدم بيان ذلك مع بيان المواقيت ، فاذا أحرم قبله جاز ، وان تجاوزه
بغير احرام ، وجب عليه الرجوع اليه للإحرام منه ، أو الفدية .

وهي كثيرة ، بعضها خاص بالرجال ، وبعضها يعم الرجال والنساء .
فأما المحظورات الخاصة منها بالرجال ، فهي :
- لبس المخيط ، كالقميص ، وما يشبهه مما هو محيط بالجسم ، أو بعضو من
الأعضاء ، على طريقة اللباس المعتاد ، كالجوارب ، والقميص ، والقفازين .
- تغطية الرأس بما يلامسه ، كالعمامة ، أما المظلة فلا بأس بها .
- لبس حذاء يستر وجهه الكعبين اللذين في وجه القدم من الأعلى ( معقد
الشراك ) ، وليس الكعبين اللذين يجب إيصال ماء الوضوء إليهما بجانبي القدم
.
وأما ما يعم الرجال والنساء ، فهو :
- تغطية الوجه بما يلامسه ، أما الغطاء غير الملامس للوجه فلا بأس به للمرأة .
- إزالة الشعر من أي موضع من البدن .
- تقليم الأظافر من اليد أو الرجل .
- دهن شعر الرأس أو غيره من شعر البدن بأية مادة دهنية ، كالزيت ، مطيباً كان أو غير مطيب ، لما فيه من الرفاه المنافي للاحرام .
- التطيب بأي نوع من الطيب ، سواء في الثوب ، أو البدن ، أو الفراش ، أو
غيره ، لما فيه من الرفاه ، وكذلك أكل الطيب ، فانه ممنوع أيضاً كالتطيب
سواء بسواء ، أما شم الطيب من الغير فمكروه فقط ، إذا أمكن التحرز عنه ،
والا فلا شيء فيه .
- الصيد ، وهو اقتناص الحيوان المتوحش ، أما المستأنس فلا بأس بذبحه ، كالشاة والدجاجة ، فإذا اقتنص صيداً كان ميتةً يحرم أكلها .
- الدلالة على الصيد ، وتنفير الصيد ، وأكل لحم الصيد الذي صاده غير
المحرم للمحرم ، فإنه حرام . ويستثنى من ذلك خمسة حيوانات يحل قتلها
للمحرم وغيره وهي : الغراب ، والحدأة ، والعقرب ، والفأرة ، والكلب العقور
، وذلك لحديث البخاري ومسلم : ( عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ خَمْسٌ
فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ
الأبْقَعُ وَالْفَأْرَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا ) .
- الجماع ودواعيه ، فإنه من موانع الإحرام للرجال والنساء ، فان جامع
الحاج قبل الوقوف بعرفة فسد حجه ، وعليه إتمامه ، ثم قضاؤه في سنة قادمة ،
وذبح شاة فداء ، وإن كان الجماع بعد الوقوف بعرفة وقبل الحلق ، لم يفسد
حجه ، وعليه بدنة ، فإن جامع بعد الحلق والتحلل الأول ، لم يفسد حجه
ويلزمه الفداء بشاة ، فان جامع بعد طواف الزيارة ، فلاشيء عليه ، لأنه
بالطواف يحل له النساء .
هذا ، وكما يحرم الجماع ، تحرم دواعيه ، كـاللمس بشهوة ، والتقبيل . . . ، كما يحرم ذكر النساء بكلام فاضح مثير للشهوة .
- الجدال والنزاع مع الرفقة والجيران . . . وهو وان كان ممنوعا منه في كل الأوقات ، إلا ان المنع منه في حال الإحرام أشد .
ب - واجبات الطواف ، وهي :




ه - الابتداء بالحجر الأسود في كل شوط من أشواط الطواف ، فان بدأ بعده لم يحسب هذا الشوط له .




ح - واجبات الوقوف بعرفة ، وهي :


د - واجبات أيام منى ، وهي :
أيام منى ، هي أيام النحر الثلاثة ، مع يوم التشريق الذي يليها ، أوهي
أيام العاشر من ذي الحجة والثلاثة التي تليه ، وأعمال الحاج الواجبة في
هذه الأيام ثلاثة ، هي : الرمي ، والذبح ، والحلق ، وهي من واجبات الحج
كما تقدم . ويجب فىِ هذه الواجبات ما يلي :




ه - ذبح هدي ، وهو شاة ، أو سُبُع بدنة ، أو سُبُع بقرة ، للمتمتع والقارن فقط ، ولا هدي على المفرد ، وإذا ذَبح هديا كان أفضل .



***


سنـن الحـج
وسنن الحج كثيرة ، وهي أمور إذا فعلها الإنسان أجر ، وأثيب عليها ، وإن
تركها ، لم يفسد حجه ، ولم يجب عليه فدية ، وإن كان قد أساء إن تركها بغير
عذر .
وهي على نوعين ، كالواجبات والشروط ، بعضها مستقل بنفسه ، وبعضها تابع لغيره ، من الشروط والأركان والواجبات .
السنن المستقلة بنفسها ، وهي :
ا - طواف القدوم :
وهو طواف سبعة أشواط حول الكعبة ، عند دخول الحاج مكة ، وذلك في حق
الآفاقي المفرد والقارن فقط ، أما المتمتع فليس عليه طواف قدوم ، بل طواف
العمرة فقط ، وكذلك سكان مكة ومنطقة الحل ، فإنهم لا يطوفون للقدوم .
ب - حضور خطب الإمام الثلاث : الأولى يوم السابع من ذي الحجة ، بعد صلاة
الظهر بمكة ، والثانية يوم عرفة قبل صلاة الظهر بعرفة ، والثالثة يوم
الحادي عشر من ذي الحجة بعد صلاة الظهر بمنى ، وذلك للاستماع إلى أحكام
الحج ومناسكه .
ج - المبيت بمنى ليلة عرفة : وهي مساء اليوم الثامن من ذي الحجة - يوم
التروية - بحيث يخرج الحاج من مكة بعد صلاة الفجر من يوم التروية إلى منى
، فيصلي فيها الأوقات الخمسة ( الظهر - العصر - المغرب - العشاء - الفجر )
ثم يخرج منها إلى عرفة بعد أن يصلي الفجر في منى .
د - المبيت بمزدلفة ليلة يوم النحر : وذلك بالنزول إليها من عرفة والمبيت
فيها إلى ما بعد صلاة الفجر ، وحتى الإسفار ، وهو قرب شروق الشمس ، وأما
الوقوف بمزدلفة بعد الفجر الى قرب طلوع الشمس من هذا اليوم فهو واجب لا
سنة كما تقدم ، ويعفى من المبيت بمزدلفة ، ومن الوقوف فيه الى مابعد الفجر
، من كان معه نساء يشق عليهن المبيت فيها ، فان له أن ينزل بهن الى الرمي
، ثم الى مكة بعد منتصف الليل ، وكذلك المريض .
.



الموضوع الأصلي : بحث شامل عن الحج الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بحث شامل عن الحج Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الحج بحث شامل عن الحج Emptyالسبت يونيو 06, 2009 2:30 pm


هـ - المبيت بمنى ليالي أيام التشريق : وهي الليلة التي تلىِ يوم النحر ، والليلتان اللتان تليها .
و - التحصيب : وهو النزول بوادي المحصب عند الدفع من منى إلى مكة في نهاية
أيام التشريق ، ولو ساعة ، وهو وادٍ في مدخل مكة من جهة منى .
- أما السنن التابعة لغيرها من أركان وشروط وواجبات ، فهي كثيرة يصعب
حصرها في باب مجمل كهذا ، وربما تقدمت الإشارة الى الكثير منها عند بيان
أفعال الحج بحسب الترتيب الزماني




1 - أن يكون مسبوقاً بالإحرام ، فلو سعى من غير إحرام سابق عليه لم يصح سعيه .
2 - أن يكون مسبوقاً بطواف مفروض أو مسنون ، لأنه تبع للطواف فلا يصح بدونه .
3 - أن يبدأ فيه بالصفا ، فلو بدأ بالمروة لم يحسب ذلك له شوطاً .
4 - أن لا تقل أشواطه عن أربعة ، فإن قلَّت عن ذلك لم يتأد الواجب بها ،
هذا والسعي من الصفا إلى المروة شوط ، ثم العودة من المروة إلى الصفا شوط
آخر ، وهكذا يبدأ بالصفا ويختم بالمروة .
1 - أن ترمى الأحجار بقذف ولو خفيفاً ، فاذا وضعت بدون قذف أصلاً لم يصح الرمي .
2 - أن يكون المرمي حجراً ، أو شيئاً من جنس الأرض ، كالطين ، فاذا كانت غير ذلك ، لم يصح الرمي بها .
3 - أن لا يقل الرمي عن سبع حصيات في سبع رميات ، في كل موضع . فإذا رمى
الحصيات السبع مرة واحدة ، كفاه عن واحدة فقط ، ولزمه أن يرمي ستاً بعدها
.
4 - أن يقصد الرمي في مكان الرمي ، فلو طارت الحجرة من يده إلى مكانها من
غير قصد منه ، كما اذا دفعه غيره فطارت الجمرة من يده فسقطت في مكانها ،
لم يصح .
1 - أن يكون من الميقات ،
2 - اجتناب محظررات الإحرام ،
1 - التيامن ، وذلك بالسير حول الكعبة جاعلاً إياها عن شماله أثناء الطواف .
2 - إتمام أشواط الطواف سبعاً ، لأن الأربعة الأولى ركن ، والثلاثة الأخرى واجب .
3 - الطهارة من الحدثين أثناء الطواف ، الأصغر والأكبر .
4 - ستر العورة للرجل والمرأة كل بحسب عورته .
6 - الطواف من خارج حِجر إسماعيل ، حتى يكون الحِجر داخلاً في طوافه .
7 - المشي في الطواف للقادر عليه ، أما العاجز فيكفيه الركوب أو الحمل ولا شيء عليه .
8 - صلاة ركعتين إثر كل سبعة أشواط من الطواف .
9 - أن يكون الطواف في أيام النحر ، ان كان طواف الزيارة ( أي الإفاضة )
هذا عند أبي حنيفة ، وذهب الصاحبان إلى أن طواف الزيارة زمـانه العمر كله
.
1 - استمرار الوقوف بعرفة في يوم عرفة إلى ما بعد الغروب ، لمن وقف قبل
ذلك ، فان غادر الواقفُ عَرفة قبل الغروب لزمه فدية دم ، أما من لم يدخل
عرفة الا بعد غروب الشمس ، فلا شيئ عليه .
2 - تأخير صلاة المغرب ، وجمعها مع العشاء في المزدلفة ، جمع تأخير .
1 - أن يكون الحلق في أيام النحر الثلاثة ، وهي : العاشر ، والحادي عشر ، والثاني عشر من ذي الحجة ، ولا يؤخر عن ذلك .
2 - أن يكون الحلق في منطقة الحرم ، وهي مكة وما حولها ، مما هو دون منطقة الحل .
3 - الترتيب بين هذه الأمور الثلاثة : الرمي ، والذبح ، والحلق ، وذلك
بالبدء بالرمي ، ثم الذبح ، ثم الحلق ، هذا في حق المتمتع والقارن ، أما
المفرد الذي لا يلزمه الذبح ، فيكفيه تقديم الرمي على الحلق .
4 - عدم تأخير الرمي في اليوم الأول إلى ما بعد فجر اليوم الثاني من أيام
النحر ، وعدم تأخير الرمي في اليوم الثاني إلى ما بعد فجر اليوم الثالث ،
وعدم تأخير الرمي في اليوم الثالث إلى ما بعد فجر اليوم الرابع ، وعدم
تأخير الرمي في اليوم الرابع إلى ما بعد غياب شمس ذلك اليوم نفسه .
6 - أن يكون ذبح الهدي في أيام النحر .
7 - أن يكون ذبح الهدي في منطقة الحرم ، وهي مكة المكرمة وما حولها ، مما هو محدود بدائرة الحل ، والأصح أن هذا شرط وليس واجباً
الموضوع الأصلي : بحث شامل عن الحج الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بحث شامل عن الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» قدٍمَ لكمَ ملـفَ شامل عن مناسك الحج
» دليل الحج - فيلم عن كيفية أداء فريضة الحج (بعد أذن الأشراف)
» تعالوا نمتع أعيننا مع شعائر الحج بالصوت والصورة واجمل اسطوانة لشرح الحج
» ليس من شروط الحج أن يأتي المسلم من بلده بنية الحج
» دليل الحج والمعتمرفي مناسك الحج والعمرة للشيخ فريد الانصاري رحمه الله باللهجة المغربية******

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ العلوم و المعارف و الثقافة العامة ][©][§®¤~ˆ :: الطلبات والبحوث الدراسية-