icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77623
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛  ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..

السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه ..

تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي

لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة

و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية

تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً

مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم

الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .

ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

... أما بعد ...

فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ سيـدنا محمد صلى الله عليه و سلم ..

و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..

فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن

اهلا بكم اخوانى اعضاء ومشرفى ومحبى هذا المنتدى العظيم ..

اما بعد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكر إذا أنشأ الحاج السفر
إذا استوت به راحلته على البيداء حمد الله وسبح وكبر


الحديث
أخرجه البخاري ، وهو من حديث أنس رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا، والعصر بذي الحليفة
ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به راحلته على البيداء حمد
الله وكبر ، ثم أهل بحج وعمرة الحديث.
وفيه مشروعية التحميد والتسبيح والتكبير للحاج.


التلبية
فإذا أحرم لبى : لبيك اللهم لبيك ، لا شريك لك لبيك ، إن الحمد لك ، والنعمة لك والملك لا شريك لك

وعنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : لبيك إله الحق لبيك



الحديث
أخرجه البخاري ومسلم وأهل السنن، وهو من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال:
إن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: لبيك اللهم لبيك .
زاد مسلم وأهل السنن وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها لبيك لبيك وسعديك، والخير بيديك والرغباء إليك والعمل لبيك
(قوله
: لبيك) معناه سرعة الإجابة وإظهار الطاعة. قال النحويون : أصله مأخوذ من
لب الرجل بالمكان وألب به إذا لزمه. قالوا : والثنية فيه للتوكيد كأنه قال
: إلبابا بعد إلباب ولزوما لطاعتك بعد لزوم.
(قوله : إن الحمد) روي
بفتح الهمزة وبكسرها. قال ثعلب : الاختيار الكسر وهو أجود فى المعنى من
الفتح لأن من كسر جعل معناه: إن الحمد والنعمة لك على كل حال، ومن فتح قال
لبيك بهذا السبب.

( لبيك إله الحق لبيك )
الحديث أخرجه
النسائي وابن حبان، وهو من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: تلبية رسول
الله صلى الله عليه وسلم لبيك إله الحق لبيك وصححه ابن حبان وأخرجه أيضا
من حديثه ابن ماجة والحاكم، وقال : صحيح على شرط الشيخين، والظاهر من
الحديث أن هذه تلبية مستقلة غير منضمة إلى التلبية المذكورة في الحديث
السابق، وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول تارة بالتلبية المتقدمة، وتارة
بهذه.


الدعاء إذا أتى الركن أو كان بين الركنيين في طوافه
فإذا طاف كلما أتى الركن كبر


الحديث
أخرجه البخاري، وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : طاف النبي صلى
الله عليه وسلم بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده وكبر
وفيه دليل على مشروعية التكبير في الطواف عند إتيان الركن.

وبين
الركنين ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار وكذا
بين الركن والحجر الحديث أخرجه أبو داود وابن حبان وابن أبي شيبة في مصنفه
كما قال المصنف رحمه الله، وهو من حديث عبد الله بن السائب رضي الله عنه
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما بين الركنين ربنا آتنا في
الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ...إلخ .
وفيه مشروعية هذا الذكر بين الركنين للطائف، وصححه ابن حبان وأخرجه أيضا النسائي والحاكم، وقال : صحيح على شرط مسلم.
(قوله
: وكذا بين الركن والحجر) أي : وكذا يقول هذا الدعاء، والمراد بالركن:
الركن الذي فيه الحجر الأسود، والحجر بكسر الحاء المهملة وإسكان الجيم وهو
المحوط الذي هو شمال البيت.
وأخرج مسدد في مسنده قال: حدثني يحيى عن
سفيان قال: حدثني عاصم بن بهدلة عن المسيب بن رافع عن حبيب بن صهبان قال:
رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطوف بالبيت، وهو يقول بين الباب والركن،
أو بين المقام والباب: ربنا آتنا في الدنيا حسنة .....إلخ.

الذكر في الطواف
وفي الطواف: اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، وأخلف علي كل غائبة لي بخير


الحديث
أخرجه الحاكم في المستدرك، وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه
، وأخلف علي كل غائبة لي بخير. وصحح إسناده. وروى ابن أبي شيبة في مصنفه
عن سعيد بن جبير قال من دعاء ابن عباس فذكره موقوفا عليه.
(قوله : وأخلف علي كل غائبة لي بخير) أي : اجعل لي عوضا حاضرا عما غاب علي وفات أو لا أتمكن من إدراكه.

لا
إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير
الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفا وهو موقوف على ابن عمر رضي
الله عنهما روى ذلك عنه نافع. قال كان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم ، ثم
ساق حديثا وقال في آخره إنه كان يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير .
وروى نحوه من طريقه أحمد
في المسند رجاله رجال الصحيح ولفظه كان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم أمسك
عن التلبية فإذا انتهى إلى ذي طوى بات فيه حتى يصبح ثم يصلي الغداة ويغتسل
ويحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعله ثم يدخل مكة ضحى فيأتي
البيت فيستلم الحجر ويقول بسم الله والله أكبر ثم يرمل ثلاثة أطواف يمشي
ما بين الركنين فإذا أتى على الحجر استلمه وكبر أربعة أطواف مشيا ثم يأتي
المقام فيصلي ركعتين ثم يرجع إلى الحجر فيستلمه ثم يخرج إلى الصفا من
الباب الأعظم فيقوم عليه فيكبر سبع مرار ثلاثا يكبر ثم يقول لا إله إلا
الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير



الذكر إذا رقى على الصفا والمروة
فإذا
فرغ من الطواف صلى ركعتين كما تقدم، فإذا دنا من الصفا قرأ: إن الصفا
والمروة من شعائر الله فيرقى على الصفا حتى يرى البيت فيستقبل القبلة
ويوحد الله ويكبره، ويقول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك،
وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر
عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بعد ذلك، ويقول مثل هذا ثلاث مرات، ثم
ينزل المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعد مشى حتى
إذا أتى المروة فعل على المروة كما فعل على الصفا.


الحديث
أخرجه مسلم، وهو من حديث جابر رضي الله عنه في حديثه الطويل في صفة حج
النبي صلى الله عليه وسلم وفيه ثم رجع إلى الركن فاستلمه، ثم خرج من الباب
إلى الصفا ، فلما دنا من الصفا قرأ : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
أبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت، فاستقبل
القبلة، فوحد الله وكبره، وقال: لا إله الا الله، وحده لا شريك له، له
الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله أنجز وعده، ونصر
عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك، فقال مثل ذلك ثلاث مرات، ثم نزل
إلى المروة، فلما انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعد مشى حتى إذا
أتى المروة فعل كما فعل على الصفا هكذا في صحيح مسلم، وأخرجه أيضا من
حديثه أبو داود والنسائي وابن ماجة وأبو عوانة في مسنده الصحيح، وزاد فيه:
يحيي ويميت


الذكر إذا كان بين الصفا والمروة
وبين الصفا والمروة : رب اغفر وارحم، وأنت الأعز الأكرم


الحديث
أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفا وهو موقوف على عمر وابن عمر وابن
مسعود رضي الله عنهم ولم يرد في المرفوع دعاء بين الصفا والمروة.
قال النووي في الأذكار : ويقول في الأربعة الباقية من أشواط الطواف :
اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم ، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.


الذكر إذا سار إلى عرفات
وإذا سار إلى عرفات لبى وكبر


الحديث
أخرجه مسلم، وهو من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : غدونا مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات، منا الملبى ومنا المكبر وفيه دليل
على مشروعية التلبية والتكبير عند المسير من منى إلى عرفات لأن ذلك وقع
بحضرته صلى الله عليه وآله وسلم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلي : ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤"" ۝ ادعيه واذكار للحجاج۝ "" ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» ادعيه للحج
» الحج للنساء ... فتاوى للحجاج النساء ... فتاوى الحج للنساء

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع " onclick="this.select();" size="80" />
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية الصوتيات منها و المرئيات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج و العمرة-