icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

فضل الصيام في يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
فضل الصيام في يوم عرفة Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: فضل الصيام في يوم عرفة فضل الصيام في يوم عرفة Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 2:00 pm


فضل الصيام في يوم عرفة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نستقبل غداً، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى، يوماً
مشهوداً، ألا وهو يوم عرفة، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك، وهو يوم
الحج الأكبر، ويوم النحر، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه، ولعلنا نتطرق إلى
بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم، ويريد تحريها، ومعرفة أحكامها،
حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور، وأعظم ما فيهما
من أحكام، الأحكام التي تتعلق بالصيام، فأقول بادئ ذي بدء، للصيام فوائد
ومزايا كثيرة، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها، حتى يعمل بها، ففي صيام
التطوع من الفضيلة ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله : " فمن تطوع
خيراً فهو خير له " [ البقرة ]، وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم
تفلحون " [ الحج ] فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً
إلى الله وتعبداً له وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له،
وثوابه لا حدود له، فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح يرجو
بذلك أحد أمرين :

الأول : التقرب إلى الله بفعل الخير :

فصيام التطوع من الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى، وهو من
أجلها على الإطلاق كما قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الصيام أفضل ما
تطوع به، لأنه لا يدخله الرياء، والرياء كما تعلمون محبط للأعمال مدخل
للنيران والعياذ بالله، فالعبد مأمور بالإخلاص ولهذا قال الله تبارك
وتعالى : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " [ البينة
]، وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " [
الفرقان ]، وقال الله تعالى : " من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما
نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً * ومن أراد الآخرة
وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً " [ الإسراء ]، وقال جل
وعلا : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم
فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا
فيها وباطل ما كانوا يعملون " [ هود ]، وقال صلى الله عليه وسلم، قال الله
تعالى : " أنا خير الشركاء من عمل لي عملاً أشرك فيه غيري فأنا منه بريء
وهو للذي أشرك " [ رواه الإمام أحمد ]، فانظر هل سينفعك ذلك الإنسان إذا
وضعت في قبرك ويوم محشرك. ولهذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "
اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة " [ رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1313 ].

فعموماً فصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد
وجه صاحبه عن النار، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه، فقد قال صلى الله عليه
وسلم : " ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن
وجهه النار سبعين خريفاً " [ متفق عليه ]، وكثرة الصوم دليل
على محبة الله للعبد، ويالها من منزلة عالية ومكانة رفيعة يحظى بها العبد
عند ربه فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه، ومن أحبه ربه وضع له القبول
الأرض وفي السماء، قال صلى الله عليه وسلم : " ولا يزال عبدي يتقرب إلي
بالنوافل حتى أحبه ". والفضائل كثيرة ونكتفي بما ذكرنا لأن المقام ليس
مقام ذكر لفضائل ومزايا الصيام وإنما هو لغرض آخر .

الثاني : جبر الخلل الحاصل في العبادة :

فالإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية، فكانت النوافل تكمل
الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم، فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم
الفريضة تنقص أجر صومه، فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل .

فكل ابن آدم خطاء، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة، فشرع
التطوع لجبر ذلك النقص، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التطوع
تكمل به الفرائض يوم القيامة " [ رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه أحمد
شاكر في تحقيق المسند ]، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر، وتحصيل المثوبة من
الله تعالى، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات،
ومنها الصوم المستحب، مثل صوم يوم عرفة. وهناك أيام وأشهر رغب النبي صلى
الله عليه وسلم في تحري صيامها لما فيها من أجر ومثوبة، وهي من صوم
التطوع. ومن ذلك :

فضل صوم يوم عرفه :

وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد أجمع العلماء على أن
صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر
السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ]. فصومه رفعة في
الدرجات، وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات .

ماذا يكفر صوم يوم عرفة :

فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج
فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده.
والمقصود بذلك التكفير، تكفير الصغائر دون الكبائر، وتكفير الصغائر
مشروطاً بترك الكبائر، قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه
نكفر عنكم سيئاتكم " [ النساء ]، وقوله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات
الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت
الكبائر " [ رواه مسلم ] .

يوم عرفة ويوم الجمعة :

إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده
بالصوم، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة،
أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث
عليه فليس بممنوع، بل مشروع ولو أفرده بالصوم، ولو صام يوماً قبله بالنسبة
ليوم عرفة كان أفضل، عملاً بالحديثين السابقين، أما صيام يوم بعده فلا
يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر وهو محرم صيامه لجميع المسلمين
حجاجاً كانوا أم غير حجاج لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " نهى عن صوم يومين : يوم الفطر ويوم النحر " [ متفق
عليه ]، وروى أبو عبيد مولى ابن الأزهر قال : " شهدت العيد مع عمر بن
الخطاب، فجاء فصلى، ثم انصرف فخطب الناس، فقال : إن هذين يومين نهى رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ؟ يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم
تأكلون فيه من نسككم " [ رواه البخاري ومسلم ]، والنهي يقتضي فساد المنهي
عنه وتحريمه .

وقد أجمع العلماء على تحريم صوم يومي العيدين، نقل الإجماع
عنهم ابن حزم فقال : " وأجمعوا أن صيام يوم الفطر، ويوم النحر لا يجوز : [
مراتب الإجماع ص72 ]. وقال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أن يوم العيدين حرام
صومهما، وأنهما لا يجزئان إن صامهما لا عن فرض ولا نذر ولا قضاء ولا كفارة
ولا تطوع " [ الإفصاح 3/174 ]. وقال ابن قدامة : أجمع أهل العلم على أن
صوم يومي العيدين منهي عنه، محرم في التطوع والنذر المطلق، والقضاء
والكفارة .

وكذلك لا يجوز صيام التطوع كالاثنين والخميس أو أيام البيض
إذا وافقت أيام التشريق، وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي
الحجة، لحديث نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله " [ رواه مسلم وغيره ]، ولم يرخص في
صيامها إلا للحاج المتمتع والقارن الذي لم يجد قيمة الهدي فإنه يصوم عشرة
أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، لحديث عائشة وابن عمر رضي
الله عنهما : " لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي " [
رواه البخاري ] وقولهما لم يرخص القول : للنبي صلى الله عليه وسلم والأمر
وعدم الترخيص له بعد الله تبارك وتعالى .
الموضوع الأصلي : فضل الصيام في يوم عرفة الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فضل الصيام في يوم عرفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» يوم عرفة ; التسمية ; حدوده ; مناسك يوم عرفة هــنـا الــتعـريـــفـ
» من مفسدات الصيام
» لا يقبل الصيام مع تضييع الصلاة
» كـيفية الحفاظ على الصيام وأنت على الانترنت
» يوم عرفة

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية الصوتيات منها و المرئيات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج و العمرة-