ما هو جمع الجمع لكلمة ( أيام )بعض
النحاة يرى أن جمع الجمع مقيس في جموع القلة (أفعال، أفعُل، أفعلة، فعلة)،
وبعضهم لا يراه مقيسا في كثرة ولا قلة، وبغض النظر عن هذا الخلاف لا بد من
الإشارة إلى أن جمع الجمع قليل حتى في جمع القلة، الأمر الذي يجعل القول
بقياسيته قولا فيه نظر.
وعلى أية حال لم يُسمع عن العرب ــ فيما أعلم
ــ جمعٌ للجمع (أيام)، ولكننا إذا أخذنا بقول القائلين بالقياس فإن جمعه
سيكون (أيائم) أو (أيائيم) فهذا قياسه على ما قالوا وإن لم أقف عليه في
كلام فصيح.
وأما إذا أخذنا بقول من يقتصر في جمع الجمع على المسموع فلا
يصح أن نجمعه ما لم يثبت سماعه عن الفصحاء ولا إخاله ثبت عنهم فيما أزعم،
والله أعلم.
<blockquote class="postcontent restore">
جاء في لسان العرب
اليَوْم
أولهُ من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس . ولهذا من فعل شيئًا بالنهار
وأخبر بهِ بعد غروب الشمس يقول فعلْتُهُ أمس . لأنهُ فعلهُ في النهار
الماضي . واستحسن بعضهم أن يقول أمس الأقرب والأحدث . والعرب تطلق اليوم
وتريد الوقت والحين نهارًا كان أو ليلاً فتقول ذخرتك لهذا اليوم أي إلى
هذا الوقت الذي افتقرت فيهِ إليك ولا يكادون يفرقون بين يومئِذٍ ووقتئِذٍ
وساعتئذٍ . وهو مذكَّر ج أَيَّام وأصلهُ أَيْوَام أُعِلَّ إعلال سيِّد , ويُجمَع الأيَّام على أياويم
</blockquote>
تحياتي ومودتي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [center]قال تعالى:
"وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"
الآيتين 138-139 سورة آل عمران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [center]لا تنسونا من صالح دعائكم
علمنا الله واياكم العلم النافع