أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
( أبد ) الهمزة والباء والدال يدل بناؤها على طول المدة ، وعلى التوحش . قالوا : الأبد : الدهر ، وجمعه آباد . والعرب تقول : أبد أبيد ، كما يقولون دهر دهير . والأبدة الفعلة تبقى على الأبد . وتأبد البعير توحش . وفي الحديث : إن هذه البهائم لها أوابد كأوابد الوحش . وتأبد المنزل خلا . قال لبيد :
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: الإبد ذات النتاج من المال ، كالأمة والفرس والأتان ، لأنهن يضنأن في كل عام ، أي : يلدن ، ويقال : تأبد وجهه كلف .
( أبر ) الهمزة والباء والراء يدل بناؤها على نخس الشيء بشيء محدد . قال الخليل : الإبرة معروفة ، وبائعها أبار . والأبر ضرب العقرب بإبرتها ، وهي تأبر ، والأبر إلقاح النخل ، يقال : أبره أبرا ، وأبره تأبيرا . قال الخليل : والأبر علاج الزرع بما يصلحه من السقي والتعهد . قال طرفة :
ولي الأصل الذي في مثله يصلح الآبر زرع المؤتبر
المؤتبر الذي يطلب أن يقام بزرعه . قال الخليل : المآبر النمائم ، واحدها مئبر . [ قال النابغة ] :
وذلك من قول أتاك أقوله ومن دس أعداء إليك المآبرا
ويقال : إنه لذو مئبر : إذا كان نماما . قال :
ومن يك ذا مئبر باللسا ن يسنح به القول أو يبرح
قال الخليل : الإبرة عظيم مستو مع طرف الزند من الذراع إلى طرف الإصبع . قال :