icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

»← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →«

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →«  »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 11:22 am


بسم الله الرحمن الرحيم







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الْبَــــــاءُ مَعَ الــــدَّالِ

‏(‏ب د أ‏)‏‏:‏

‏(‏الْبِدَايَةُ‏)‏
عَامِّيَّةٌ وَالصَّوَابُ الْبُدَاءَةُ وَهِيَ فَعَالَةٌ مِنْ بَدَأَ
كَالْقِرَاءَةِ وَالْكِلَاءَةِ مِنْ قَرَأَ وَكَلَأَ وَإِنْ لَمْ يَثْبُتْ
فِي الْأُصُولِ وَالْبَدْأَةُ أَوَّلُ الْأَمْرِ وَالْمُرَادُ بِهَا فِي
الْحَدِيثِ أَنَّهُ نَفَّلَ فِي الْبَدْأَةِ الرُّبْعَ وَفِي الرَّجْعَةِ
الثُّلُثَ ابْتِدَاءُ سَفَرِ الْغَزْوِ وَذَلِكَ إذَا نَهَضَتْ سَرِيَّةٌ
مِنْ جُمْلَةِ الْعَسْكَرِ فَأَوْقَعَتْ بِطَائِفَةٍ مِنْ الْعَدُوِّ
فَمَا غَنِمُوا كَانَ لَهُمْ الرُّبْعُ وَيُشْرِكُهُمْ سَائِرُ
الْعَسْكَرِ فِي ثَلَاثَةِ أَرْبَاعِ مَا غَنِمُوا فَإِنْ قَفَلُوا مِنْ
الْغَزْوِ ثُمَّ نَهَضَتْ سَرِيَّةٌ كَانَ لَهُمْ مِنْ جَمِيعِ مَا
غَنِمُوا الثُّلُثُ لِأَنَّ نُهُوضَهُمْ بَعْدَ الْقُفُولِ أَشَقُّ
وَالْخَطَرُ فِيهِ أَعْظَمُ ‏(‏وَمِنْهَا قَوْلُهُمْ‏)‏ فِي الشُّرُوطِ
وَلَا يَأْخُذُ مِنْهُمْ فِي بَدَاءَتِهِمْ وَرَجْعَتِهِمْ أَيْ فِي
ذَهَابِهِمْ وَرُجُوعِهِمْ وَمَنْ رَوَى فِي بَدْئِهِمْ بِغَيْرِ تَاءٍ
فَقَدْ حَرَّفَ وَهِيَ فَعْلَةٌ مِنْ بَدَأَ بِالشَّيْءِ إذَا قَدَّمَهُ
وَبَدَأَهُ إذَا أَنْشَأَ ‏(‏وَمِنْهُ‏)‏ بِئْرٌ بَدِيءٌ وَهِيَ الَّتِي
أُنْشِئَ حَفْرُهَا وَابْتُدِئَ وَلَيْسَتْ بِعَادِيَّةٍ وَابْتَدَأَ
الْأَمْرَ أَخَذَ فِيهِ أَوْ فَعَلَهُ ابْتِدَاءً لَا يُقَالُ ابْتَدَأَ
زَيْدًا وَلَا بَدَأَهُ لِأَنَّهُمَا لَا يُعَلَّقَانِ بِالْأَشْخَاصِ
كَالْإِرَادَةِ وَقَوْلُهُمْ فَإِنْ كَانَ السَّبُعُ ابْتَدَأَهُ أَيْ
ابْتَدَأَ أَخْذَهُ أَوْ عَضَّهُ عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ وَمِثْلُهُ
وَلَا يَبْتَدِئُ أَبَاهُ مِنْ الْمُشْرِكِينَ‏.‏

‏(‏ب د د‏)‏‏:‏

‏(‏التَّبْدِيدُ‏)‏
التَّفْرِيقُ وَأَبَدَّهُمْ الْعَطَاءَ فَرَّقَهُ فِيهِمْ وَلَمْ يَجْمَعْ
بَيْنَ اثْنَيْنِ وَحَقِيقَتُهُ أَعْطَى كُلًّا مِنْهُمْ بُدَّتَهُ أَيْ
حِصَّتَهُ ‏(‏وَمِنْهُ‏)‏ حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ ‏[‏أَبِدِّيهِمْ يَا
جَارِيَةُ تَمْرَةً تَمْرَةً‏]‏ وَقَوْلُهُ اللَّهُمَّ أَحْصِهِمْ عَدَدًا
وَالْعَنْهُمْ بَدَدًا وَرُوِيَ وَاقْتُلْهُمْ جَمْعُ بُدَّةٍ
وَالْمَعْنَى لَعْنًا أَوْ قَتْلًا مَقْسُومًا عَلَيْهِمْ بِالْحِصَصِ
‏(‏وَأَبَدَّ يَدَهُ إلَى الْأَرْضِ‏)‏ مَدَّهَا ‏(‏وَإِبْدَادُ‏)‏
الضَّبْعَيْنِ تَفْرِيجُهُمَا فِي السُّجُودِ ‏(‏وَأَمَّا مَا رُوِيَ فِي
الْحَدِيثِ‏)‏ ‏[‏أَنَّهُ كَانَ إذَا سَجَدَ أَبْدَى ضَبْعَيْهِ أَوْ
أَبَدَّ‏]‏ فَلَمْ أَجِدْهُ فِيمَا عِنْدِي مِنْ كُتُبِ الْحَدِيثِ
وَالْغَرِيبِ إلَّا أَنَّ صَاحِبَ الصَّحِيحِ قَالَ بَابُ يُبْدِي
ضَبْعَيْهِ وَذَكَرَ لَفْظَ الْحَدِيثِ فَقَالَ ‏[‏كَانَ إذَا صَلَّى
فَرَّجَ يَدَيْهِ حَتَّى يَبْدُوَ بَيَاضُ إبْطَيْهِ‏]‏ وَلَفْظُ
الْمُتَّفِقِ ‏[‏كَانَ إذَا سَجَدَ فَتَحَ مَا بَيْنَ مِرْفَقَيْهِ حَتَّى
يُرَى بَيَاضُ إبْطَيْهِ‏]‏ وَفِي التَّهْذِيبِ يُقَالُ لِلْمُصَلِّي
أَبِدَّ ضَبْعَيْكَ وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّهُ مِنْ الْحَدِيثِ قَالَ -
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - وَإِنْ صَحَّ مَا رُوِيَ مِنْ الْإِبْدَاءِ
وَهُوَ فِي الْأَصْلِ الْإِظْهَارُ كَانَ كِنَايَةً عَنْ الْإِبْدَادِ
لِأَنَّهُ يَرْدُفُ ذَلِكَ‏.‏

‏(‏ب د ر‏)‏‏:‏

‏(‏بَدَرَ‏)‏ إلَيْهِ
أَسْرَعَ ‏(‏وَمِنْهُ‏)‏ ‏(‏الْبَادِرَةُ‏)‏ وَهِيَ مَا يَبْدُرُ مِنْك
عِنْدَ الْغَضَبِ ‏(‏وَالْبَيْدَرُ‏)‏ الْمَوْضِعُ الَّذِي يُدَاسُ فِيهِ
الطَّعَامُ وَقَوْلُ الْكَرْخِيِّ وَلَوْ شَرَطَ الْحَصَادَ
وَالدِّيَاسَةَ وَالتَّذْرِيَةَ وَرَفْعَ الْبَيْدَرِ عَلَى الْمُزَارِعِ
لَمْ يَجُزْ أَرَادَ بِالْبَيْدَرِ مَا فِيهِ مِنْ الطَّعَامِ وَالتِّبْنِ
مَجَازًا وَبِرَفْعِهِ نَقْلَهُ إلَى مَوْضِعِهِ عَلَى أَنَّ
الْأَزْهَرِيَّ حَكَى عَنْ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ أَنَّ الْعُرْمَةَ
وَالْكُدْسَ وَالْبَيْدَرَ وَاحِدٌ وَهَذَا إنْ صَحَّ مِنْ تَسْمِيَةِ
الْحَالِ بِاسْمِ الْمَحَلِّ‏.‏

‏(‏ب د ع‏)‏‏:‏

‏(‏الْبِدْعَةُ‏)‏
اسْمٌ مِنْ ابْتَدَعَ الْأَمْرَ إذَا ابْتَدَأَهُ وَأَحْدَثَهُ
كَالرِّفْعَةِ اسْمٌ مِنْ الِارْتِفَاعِ وَالْخِلْفَةِ مِنْ الِاخْتِلَافِ
ثُمَّ غَلَبَتْ عَلَى مَا هُوَ زِيَادَةٌ فِي الدِّينِ أَوْ نُقْصَانٌ
مِنْهُ ‏(‏وَفِي‏)‏ حَدِيثِ نَاجِيَةَ مَاذَا أَصْنَعُ بِمَا أُبْدِعَ
عَلَيَّ مِنْهَا الِاسْتِعْمَالُ أُبْدِعَ بِفُلَانٍ إذَا انْقَطَعَتْ
رَاحِلَتُهُ عَنْ السَّيْرِ لِكَلَالٍ أَوْ عَرَجٍ وَلَوْ رُوِيَ بِمَا
أَبْدَعَتْ مَبْنِيًّا لِلْفَاعِلِ لَصَحَّ لِأَنَّ الْكِسَائِيَّ قَالَ
أَبْدَعَتْ الرِّكَابُ إذَا كَلَّتْ وَعَطِبَتْ كَأَنَّهَا أَحْدَثَتْ
أَمْرًا بَدِيعًا‏.‏

‏(‏ب د ر ق‏)‏‏:‏

البدرقة الْجَمَاعَةُ
الَّتِي تَتَقَدَّمُ الْقَافِلَةَ وَتَكُونُ مَعَهَا تَحْرُسُهَا
وَتَمْنَعُهَا الْعَدُوَّ وَهِيَ مُوَلَّدَةٌ‏.‏

‏(‏ب د ل‏)‏‏:‏

‏(‏الْبَدِيلُ‏)‏ الْبَدَلُ وَمِنْهُ بَعَثَ بَدِيلًا لِغَزْوٍ عَنْهُ‏.‏

‏(‏ب د ن‏)‏‏:‏

‏(‏الْبَدَنَةُ‏)‏ فِي
اللُّغَةِ مِنْ الْإِبِلِ خَاصَّةً وَتَقَعُ عَلَى الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى
وَالْجَمْعُ الْبُدْنُ وَالْقَلِيلُ الْبَدَنَاتُ وَأَمَّا الْحَدِيثُ
‏[‏أُتِيَ بِبَدَنَاتٍ خَمْسٍ‏]‏ فَالصَّوَابُ الْفَتْحُ وَهِيَ فِي
الشَّرِيعَةِ لِلْجِنْسَيْنِ لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ
‏[‏الْبَدَنَةُ عَنْ سَبْعَةٍ‏]‏ وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ بَدَنَةً
لِضَخَامَتِهَا مِنْ بَدُنَ بَدَانَةً إذَا ضَخُمَ وَرَجُلٌ بَادِنٌ
وَامْرَأَةٌ بَادِنَةٌ وَأَمَّا حَدِيثُهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ‏[‏إنِّي
قَدْ بَدُنْتُ‏]‏ فَالصَّوَابُ عَنْ الْأُمَوِيِّ بَدَّنْتُ أَيْ كَبِرْتُ
وَأَسْنَنْتُ لِأَنَّ الْبَدَانَةَ وَالسِّمَنَ خِلَافُ صِفَتِهِ عَلَيْهِ
السَّلَامُ إلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى أَنَّ الْحَرَكَةَ ثَقُلَتْ
عَلَيْهِ ثِقَلَهَا عَلَى الْبَادِنِ وَإِنْ صَحَّ مَا رُوِيَ أَنَّهُ
حَمَلَ الشَّحْمَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ اُسْتُغْنِيَ عَنْ التَّأْوِيلِ
وَالْبَدَنُ مَا سِوَى الشَّوَى مِنْ الْجِسْمِ وَبَدَنُ الْجُبَّةِ
وَالْقَمِيصِ مُسْتَعَارٌ مِنْهُ وَهُوَ مَا يَقَعُ عَلَى الظَّهْرِ
وَالْبَطْنِ مِمَّا سِوَى الْكُمَّيْنِ وَالدَّخَارِيصِ‏.‏

‏(‏ب د و‏)‏:

‏(‏وَفِي‏)‏
حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - اُبْدُ فِيهَا أَيْ
اُخْرُجْ إلَى الْبَدْوِ يُقَالُ بَدَوْتُ أَبْدُو وَبِاسْمِ الْفَاعِلَةِ
مِنْهُ سُمِّيَتْ بَادِيَةُ بِنْتُ غَيْلَانَ الثَّقَفِيَّةُ هَكَذَا فِي
مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ وَإِصْلَاحِ جَامِعِ الْغُورِيِّ وَقَدْ ذَكَرَ
الْأَزْهَرِيُّ قِصَّتَهَا فِي التَّهْذِيبِ فَرَأَيْتُ الِاسْمَ فِيهِ
هَكَذَا مُقَيَّدًا أَيْضًا وَفِي الْقُدُورِيِّ بِبَدَنَةٍ وَلَمْ
يَصِحَّ‏.‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الْبَــــــاءُ مَعَ الـــــذَّالِ

‏(‏ب ذ أ‏)‏‏:‏

فَاطِمَةُ بِنْتُ
قَيْسٍ كَانَتْ ‏(‏بَذِيَّةَ‏)‏ اللِّسَانِ أَيْ فَحَّاشَةً يُقَالُ
بَذَأَ وَبَذُؤَ بِالْهَمْزَةِ وَغَيْرِهِ مِنْ بَابِ قَرُبَ وَبَذَا
عَلَيْهِ أَفْحَشَ مِنْ بَابِ طَلَبَ وَمِنْهُ أَنَّهَا كَانَتْ تَبْذُو
عَلَى أَحْمَاءِ زَوْجِهَا وَأَمَّا تَبَذَّتْ فَتَحْرِيفٌ بذذ فِي
الْحَدِيثِ‏.‏

‏(‏الْبَذَاذَةُ‏)‏
مِنْ الْإِيمَانِ هِيَ التَّقَشُّفُ وَرَثَاثَةُ الْهَيْئَةِ وَقَدْ
بَذِذْتَ بَعْدِي بَذَاذَةً وَبَذَاذًا أَيْ رَثَّتْ هَيْئَتُك
وَالْمُرَادُ التَّوَاضُعُ فِي اللِّبَاسِ وَلُبْسُ مَا لَا يُؤَدِّي إلَى
الْخُيَلَاءِ وَالْكِبْرِ وَأَنَّ لِذَلِكَ مَوْقِعًا حَسَنًا فِي
الْإِيمَانِ وَرَجُلٌ بَاذُّ الْهَيْئَةِ وَبَذُّهَا‏.‏

‏(‏ب ذ ق‏)‏‏:‏

‏(‏الْبَاذَقُ‏)‏
مِنْ عَصِيرِ الْعِنَبِ مَا طُبِخَ أَدْنَى طَبْخَةٍ فَصَارَ شَدِيدًا
‏(‏وَفِي حَدِيثِ‏)‏ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -
مَا أَنَّهُ سُئِلَ عَنْهُ فَقَالَ سَبَقَ مُحَمَّدٌ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْبَاذَقَ وَمَا أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌ يَعْنِي
سَبَقَ جَوَابُ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
تَحْرِيمَ الْبَاذَقِ وَهُوَ قَوْلُهُ ‏[‏مَا أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌ‏]‏
وَقَوْلُ مَنْ قَالَ مَعْنَاهُ أَنَّهَا كَلِمَةٌ فَارِسِيَّةٌ عُرِّبَتْ
فَلَمْ يَعْرِفْهَا عَلَيْهِ السَّلَامُ أَوْ أَنَّهُ شَيْءٌ لَمْ يَكُنْ
فِي أَيَّامِهِ وَإِنَّمَا أُحْدِثَ بَعْدَهُ ضَعِيفٌ‏.‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




<h4 align="center">







والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



</h4>
الموضوع الأصلي : »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

»← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →«

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الـــعـَــــيْن و الغـَــيـْْــــن →«
» »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الـــطـــّــاء و الظـــّــــاء →«
» »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الحَـــــاء و الخَــــاء→«
» »← درســـ لـــغـــويـــــ : الاســـــــتـــطـــــراد →«
» »← درســـ لـــغـــويـــــ : السَّـــــــجْـــــــــعُ →«

odessarab الكلمات الدلالية
»← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« حصرياا , »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« بانفراد , »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« منتديات اوديسا , »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« حمل , »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« download , »← درســـ لغويـــــ : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــدال و الـــــــذال →« تحميل حصري
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ العلوم و المعارف و الثقافة العامة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى لغة الضاد-