موضوع جميل وشيق لمحبي كتابة الشعر الفصيح ... ولمن لديه الموهبة على كتابة الشعر , ولعل هذه الدورة تجعلك اخي الشاعر اختي الشاعرة تتعرفي اكثر على اصول قواعد الشعر العربي من الألف للياء .
بسم الله نبدأ وعلى الله نتوكل :
أرجو من الإخوان والأخوات عدم التعليق على البحث وعلى الدورة حتى لا تتفرق المحاضرات عن بعضها البعض . مع الشكر الجزيل مقدما لمن يدخل على هذه المحاضرات . ويجد إن شاء الله فيها الفائدة 0
تعريف علم الفروض :
هو ميزان الشعر به يعرف صحيحه من مكسوره , فالعروض إذن هو العلم الذي يبحث في موسيقى الشعر العربي ونظمه . وذلك من حيث ماهية الشعر العربي وصوره وطرق الوصول إليه وشواهده ونماذجه .
معنى ذلك أن الشعر يعرض على علم العروض ، فما وافق ذلك العلم يكون شعرا عربيا صحيحا , وما خالفه لا يكون شعرا مستقيما , وقد لا يكون شعرا . يقول التبريزي : اعلم أن العروض ميزان الشعر , بها يعرف صحيحه من مكسوره 0
واضع علم العروض :
هو الخليل بن أحمد بن عبد الرحمن الفراهيدي ( 100- 175 هـ ) وقد وضع قواعد كل بحور الشعر العربي باستثناء بحر واحد , أي أنه وضع قواعد خمسة عشر بحرا . والبحر الذي لم يضعه الخليل هو البحر ( المتدارك ) والذي وضعه هو الأخفش الأوسط , ( أبو الحسن سعيد بن مسعده ) وقد سمى الخليل أوزان الشعر بحورا تشبيها بالبحر في سعته وعمقه 0
الكتابة العروضية :
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية , القاعدة في الكتابة العروضية هي أن ما ينطق يكتب , وأن ما لا ينطق لا يكتب .
وبناء على ذلك يجب أن نراعي زيادة بعض الحروف وحذف بعض الحروف في الكتابة العروضية وعند تطبيق قواعد الكتابة العروضية يظهر الفرق بينها وبين الكتابة الإملائية , وبيان ذلك فيما يلي :
أولا : الحروف التي تزاد في الكتابة العروضية :
1- التنوين : فإذا كان الحرف منونا مثل : سراجٌ سراجاً سراجٍ , فإنه يكتب سراجن , وهكذا كل كلمة منونة ولا فرق بين التنوين المرفوع أو المنصوب أو المجرور . والتنوين يساوي نونا ساكنة 0
2- يفك تشديد الحرف المشدد , فالكلمات إنّ . عدّ . شدّ . تكتب عروضيا : إنْن . عدْ د . شدْ د , مع ملاحظة أن الحرف الأول من الحرف المشدد يكون ساكنا والثاني يكون متحركا 0
3- زيادة حرف الواو في بعض الأسماء كما في طاوس داود فتكتب عروضيا طاووس داوود 0
4- تزاد الألف في الاسماء التالية : هذا , هذه, هذان , هذين, هؤولاء, ذلك0 ذلكما , ذلكم , تكتب أسماء الإشارة السابقة كتابة عروضية هكذا : هاذا , هاذه , هاذان , هاذين , هاؤلاء , ذالك , ذالكما , ذالكم 0
لفظ الجلالة , والرحمن , إله تكتب عروضيا هكذا : الللاه وررحمان وإلاه 0
كلمتي لكن ولكنّ تكتبان عروضيا : لاكن , ولاكنن 0
الكلمة : طه : تكتب عروضي طاها 0
5-الكلمة أولئك : تكتب عروضيا ألائك , أي أننا زدنا الألف بعد اللام وحذفنا الواو 0
6-نشبع هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر مثل : له , به , منه , عنه , فتكتب عروضيا : لهو بهي منهو عنهو , وذلك إذا لم يترتب عليها كسر البيت 0
والإشباع هو إطالة الضمة فتصبح واوا , وإطالة الكسرة فتصبح ياء , وإطالة الفتحة فتصبح ألفا 0
7- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة إذا وردت في نهاية الشطر الأول أو الثاني 0
8- تشبع ميم الجماعة إذا لم يترتب عليها كسر البيت مثل : هُمُ - لكُمُ , فتكتب همو ولكمو 0
9- يفك حرف المد "آ" هكذا مثل : آدم - آزر - آمن ,فتكتب : أاْدم , أاْزر , أاْمن .والحرف الاول منهما يكون متحركا والثاني ساكنا 0
10- إشباع حركة حرف الروي ( وحرف الروي هو الحرف الاخير من البيت ) والحركة التي عليه تكون ضمة أو فتحة أو كسرة , فتشبع الضمة واوا , والفتحة ألفا , والكسرة ياء , فإذا كان آخر كلمة بالبيت " أغلبُ " تكتب عروضيا : أغلبو , وإذا كانت " أغلبَ " تكتب أغلبا , وإذا كانت " أغلبِ " تكتب عروضيا " أغلبي " , إلا إذا كان البيت مصرعا , أي أن الشطر الأول ينتهي بنفس حرف الشطر الثاني , وبنفس حركته فإننا نشبع حركة الشطر الأول وذلك كقول أحمد شوقي :
ولد الهدى فالكائنات ضياءُ 0000 وفم الزمان ِ تبسّم وثناءُ
ونكتب ضياء وثناء هكذا : ضياءو , وثناءو , بإشباع الضمة واوا 0
11- إذا كان حرف الروي ساكنا مشددا لا نفك التشديد مثل كلمة " أضلّ " في نهاية البيت , فاللام من أضلّ المشددة الساكنة تساوي حرفا ساكنا فقط 0
الموضوع الأصلي :
دورة في الشعر العربي الفصيح الكاتب :
عبد النورالمصدر :
منتديات طموح الجزائر