أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحليل طريقة لعب المنتخب الجزائري ضد المغرب في عنابة التي فازت بها الجزائر 1 - 0 هذا تحليلي البسيط لموقعة عنابة . ركزت فيه على أفضل هجمات المنتخب الجزائري و تموقع المهاجمين مع خط الوسط مع العلم أن المنتخب المغربي إستحوذ على الكرة بنسبة عالية بتمريرات بسيطة . ندخل مباشرة في التحليل.
الحالة 1 - توقيت المباراة 15 د لاحظ الفراغ الكبير في الوسط . و لا حظ وجود غزال ( ركزوا في كل الحالات الآتية على و ضعية غزال). غياب صانع ألعاب في الوسط. جبور معزول وحده . ممكن كان تحويل اللعب إلى الوسط لو لعبنا بصانع ألعاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 2 - توقيت المباراة 15 د الكرة عند غزال . يلعب كصانع ألعاب في هذه اللحظة غياب المساندة على الجهة اليمنى . عدم صعود كثير لمصطفى ( تعليمات ممكن) عدم وجود لاعب مساند لغزال . جبور يبقى معزول . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 3 - توقيت المباراة 20 د جبور يبقى معزول و بدون مساندة . ممكن كان اللعب بمهاجم ثاني و سط فارغ . غياب صانع اللعب دائما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 4- توقيت المباراة 20 د تابع للحالة الثالثة. جبور يأخذ الكرة يمرر لبودبوز و لكن أي المهاجم أو رأس الحربة. كان هجوم خاطف لو لعب بمهاجم ثاني وراء جبور لكان هناك محاولة هدف. لو كان مثلا عبدون للعب جبور بأكثر راحة و قي منطقة المغاربة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 5 - توقيت المباراة 21د هجوم للمنتخب المغربي بعد توزيعة طويلة من وسط الميدان, الشماخ يهرب من مراقب مدافعين و يبقى تاعرابت وحده على الجهة اليسرى . من حسن الحظ تدخل مبولحي في الوقت المناسب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 6 - توقيت المباراة 29 د 8 مدافعين مغاربة زائد الحارس يعني 9 يبقى في الهجوم 2 مهاجمين مغاربة أمام 3 مهاجمين. يعني 7 لاعبين جزائريين يحرسون مهاجمين ؟؟؟ . الجهة اليمنى والوسط فارغتين. كان من الأفضل اللعب بدفاع متقدم إلى الوسط ليسمح للاعبي الوسط بالتقدم إلى منطقة الخصم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 7 - توقيت المباراة 35 د نفس الحالة 5 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 8 - توقيت المباراة 67 د هجوم للجزائر لحس, بودبوز , جبور و يبدة تقريبا في نفس المنطقة مع شغور للجهة اليسرى . غزال يصنع لمكانه فرصة بدون رقابة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تابع للحالة 8 في نفس اللقطة لحسن يمرر ليبدة و غزال يندفع إلى الأمام . لو صعد مصباح لكانت هنا فرصة كبيرة لإضافة هدف ثاني لأن الجهة اليسرى بدون رقابة ( لاحظ الأسهم) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة 9 - توقيت المباراة 71 د هجوم آخر للجزائر, غزال يضع نفسه بدون حراسة و جبور في نفس خط غزال. كان أفضل لو بقي جبور في منطقة 18 متر. و لكن غياب صانع اللعب جعل جبور يرجع كل مرة لأخذ الكرة مما جعله يتبع شأنه شأن غزال. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحالة10 - توقيت المباراة 73 د تمريرة في العمق لجبور معزول أمام 3 مدافعين في منطقة الوسط يمرر بدوره إلى بودبوز. غزال تحول إلى الجهة اليمنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تابع نفس اللقطة , هنا صعود مصباح الذي يتلقى كلاة من بدبوز . غزال يأخذ مدافعين ليسمح لجبور بالبقاء وحده بدون حراسة. كدنا أن نسجل في هذه الحالة لولا تسرع مصباح. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخلاصة
الجزائر لعبت بدون صانع ألعاب . كان أفضل إشراك عبدون مدام أن زياني أصيب. عدم الإعتماد على جهة مصباح فقط في بضع حالات و قد كنا نسجل كلما صعد مصباح. لعب غزال في كل المناصب. أظن أنه الوحيد الذي جال كل الملعب. أتمنى أن لا يؤثر غيابه في مراكش. لعبنا بدون خطة . خطة عشوائية, إهمال التمريرات القصيرة في صناعة اللعب. كنا فقط نلعب بطريقة طيش لبعيد و طريقة أخطيني . طريقة لعب الشارع عدم تمركز جيد للاعبين راجع إلى الخطة المنتهجة. رجوع جبور في كل مرة ليأخذ الكرة من الوسط لغياب صانع لعب. كان على بن شيخة إدخال عبدون في الشوط الثاني لتحرير جبور و غزال. عدم إستدعاء عبدون سيكون له تأثير على المنتخب في مراكش. أتمنى من بن شيخة أن يعتمد على زياني في هذه الحالة لصناعة اللعب مع اللعب على الأطراف و بالإضافة إلى مهاجمين لعدم ترك صعود المدافعين مع اللعب بدفاع متقدم إلى الوسط.