أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
لأننا نعيش هذا الأسبوع في إضراب رفضا للذل والإهانة ووقوف في وجه المشروع التغريبي أهدي للتلاميذ في الصف الرابع هذا الاختبار الفرض1 للثلاثي2 في اللغة العربية وآدابها متوسطة أولاد حبابة/ سكيكدة الأستاذ/ الصادق حفايظية النصإن القوم [درسونا] وفهمونا وتيقنوا [ أننا لن نضيع] ولن نفنى ما دمنا متمسكين بالعرى القوية من الإسلام والعربية والشرق فرمونا بالوهن في مقوماتنا حتى تضعضعت. وبدؤوا بالدين فسخروا علماءه بوسائل [تعددت أنواعها]ووجدوا ثغرا قديمة من ضلالاتنا فيه فوسعوها، وشجعوا البدع المحدثة في الدين بتشجيع أهلها، وأعانهم على ذلك كله الانحطاط العام الذي ابتليت به العلوم الإسلامية، كاثروها بعلومهم المادية حتى غمروها ، وزهدوا أهلها فيها وأصبحت عقيمة جامدة ، ثم عمدوا إلى الكبراء فأغووهم بالأموال والألقاب والرتب ، وأغروا بينهم العداوة والبغضاء وشغلوهم بالتوافه عن العظائم ، وببعضهم عن الأجنبي وبأنفسهم عن الشعوب فما استفاقوا وما استفقنا إلا وأوطاننا مقسمة وقسمتنا هي القليلة وممالكنا كثيرة، لكن معانيها للأجنبي وألفاظها لنا. محمد البشير الإبراهيميالأسئلة البناء الفكري 5ن
البناء اللغوي 5ن
البناء الفني 3ن
الوضعية الإدماجية 7ن من خلال أحداث غزة بين في فقرة مدى نجاح العدو في السيطرة على الأمة الإسلامية موظفا أسلوبا إنشائيا وجملة واقعة نعتا.
1- اذكر الدسائس التي عمد إليها المستعمر للسيطرة على أوطاننا. 2- اشرح [ ثغرا- البدع –ابتليت-تضعضعت] 1- بين وظيفة الجمل المحصورة بين قوسين ي النص 2- أعرب ما تحته خط 1- ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب مع التدليل. 2- استخرج من الفقرة محسنين بديعيين واذكر نوعيهما وأثرهما في النص 3- ما نوع الصورة البيانية [ولكن معانيها للأجنبي]