أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
متوسطة: ابن رشد - سطيف - المستوى :الثالثة متوسط ( 2009 ـ 2010 ) المـــــــدّة : ساعتــــــــــان
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية
السند: لا أريد أن اكون ظالمافالظلم علقم مر ، ولا أريد ان اكون قاسيا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء..... هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقيموا علينا تجربة لم تتوفر لها الشروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع و الاستسلام نقصها شرط الصمت والرضى بتناول مخدر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممن صدرت فمن هؤلاء كرهت الظلم والصمت . كرهت أن ارى كرامتي تقبل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتها لا تفارق ناصية السماء كرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد( يفتك به الفناء) ، كرهت اـن أسمع الأنات في كل بيت وفي كل كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار
الأســـــــــــــئلــــــ ــة البناء الفكري (4 ن) 1 )استـــــخرج الفــكرة العامة للنــــص . (1 ن ) 2)ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار (1 ن ) 3) اشرح : الخنوع ـ الانصياع ـ عــــهدتهاـ ظمــــأى (2 ن )
البناء الفني: (3 ن ) ـ ماالاســــلوب الذي اعتمده الكاتب في نصـــــه؟ (0.5ن) ـ استخـــــرج تشيهاوبين أركــــــانه (2 ن)
البناء اللغوي :(5 ن ) 1)ـ أعربماتحته خط في في النص (2ن) 2) – استخرجمن النص : مصدرا لفعل سداسيـ اسم فاعل ـ فعل يدل على المقاربة ـ اسم ممدود .(2ن) 3) بين وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين (1 ن )
الوضعية الإدماجيّة(8 ن) احتفلت بلادنا مؤخرا بتاريخ أقل ما يقال عنه أنه نتيجة حتمية لآلام ومأساةشعب ذاق الكثير من المرارة الفاتح من نوفمبر اكتب فقرة من 8 أسطر تبين فيها ماذا يمثل لك هذا اليوم . موظفا : تعبيرا مجازيا ـ طباقا ـ فعلا من أفعال المقاربة