أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
التمرين الأول: أوجد العدد النسبي المجهول في كل حالة مما يلي: أ ) (-13) x (…) = ( +39) ب) (-5) x (+3 ) x (….) = (+45) جـ) (+28) : (…..) = (- 14) د) (…..) : ( -2,5) = ( - 28,7) التمرين الثاني: قسم يتكون من 40 تلميذ ، 30 % من التلاميذ يمارسون رياضة كرة القدم ، عدد التلاميذ يمارسون رياضة الكرة الطائرة و عدد التلاميذ يمارسون رياضة كرة السلة. ما هو الكسر الذي يمثل عدد التلاميذ الذين يمارسون كرة القدم ؟ 2- ما هو الكسر الذي يمثل عدد التلاميذ الذين لا يمارسون أي رياضة ؟ 3- أوجد عدد التلاميذ الذين لا يمارسون أي رياضة التمرين الثالث : ليكن RST مثلثا.N,M منتصفا الضلعين [RS] و [RT] على الترتيب أنشئ الشكل ثم عين النقطة K على الضلع [ST]. لتكن I نقطة تقاطع المستقيمين (MN) و (RK).
- أثبت أن: I منتصف الضلع [RK]
مسألة: أيوب تلميذ ذكي تحداه وليد أيهم يكون أسرع في قياس ارتفاع شجرة حيهم فأما أيوب كان يعرف طوله فذهب يقيس ظل الشجرة ثم ظله كما هو مبين في الشكل وبعد إجرائه لبعض الحسابات قال إن طولها هو : 11,25 m وانصرف عائدا إلى بيته . وأما وليد فلبث في المكان بضع ساعات كان خلالها يتسلق الشجرة ثم يسقط ويعيد الكرة إلى أن توصل إلى قياس ارتفاعها بعد جهد جهيد فذهب إلى زميله وقال له لقد غلبتني في هذه فهل تعلم كم عدد ثمار تلك الشجرة قال أيوب إن عددها ونصفه وثلثه وسدسه هو ثمانية أضعاف ارتفاعها 1- بين كيف حسب أيوب ارتفاع الشجرة 2- كم عدد ثمارها