icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77618
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين  الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:43 pm

<tr></tr>

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين
معناه في اللغة:


قال ابن فارس: الخاء، والراء والجيم أصلان.
قال: وقد يمكن الجمع فيهما:


فالأول: النفاذ عن الشيء.
والثاني: اختلاف لونين(1).


‏ويبدو من خلال تتبع معاني المادة في المعاجم أن
المعنى الأول هو الأكثر استعمالاً، فالخروج عن الشيء هو النفاذ عنه
وتجاوزه، ومنه خراج الأرض وهو غلّتها .
‏ويبدو أنّ هذا المعنى هو
الأقرب لما نحن فيه، فالتخريج مصدر للفعل خرّج المضعّف، وهو يفيد التعدية
بأن لا يكون الخروج ذاتياً، بل من خارج عنه، ومثله أخرج الشيء واستخرجه
فإنهما بمعنى استنبطه، وطلب إليه أن يخرج (2) .
‏ويقال أيضاً خرّج فلاناً في العلم أو الصناعة درّبه وعلمه، والمصدر تخريج (3).

معناه في الاصطلاح:
‏وقد استعمل لفظ (التخريج)
في طائفة من العلوم، فأصبحت استعمالاته عندهم تعني مصطلحاً خاصاً، كما هو
الشأن عند علماء الحديث، وعلماء الفقه والأصول، وسنذكر فيما يأتي معناه
عندهم.

1 - معناه عند المحدثين.
أطلق المحدثون التخريج على ذِكر المؤلف الحديث بإسناده في كتابه (4).
ومنه قولهم : هذا الحديث خرجه أو أخرجه فلان بمعنى واحد هو ما ذكرناه .
‏وذكر بعضهم أنّه عند المحدّثين (إيراد الحديث من طريق أو طرق أخر تشهد بصحته، ولا بد من موافقتها له لفظاً ومعنى) (5).
‏وحدّه بعضهم بأنه: عزو الحديث إلى مصدره أو مصادره من كتب السنة المشرفة، وتتبع طرقه وأسانيده وحال رجاله وبيان درجته قوّة وضعفاً (6).
‏وعلى
هذا فالتخريج لا يقتصر على ذكر الأسانيد، بل لا بدّ من بيان أمر رجال
الحديث وقوّة: أسانيده، والحكم عليه قوّة وضعفاً، وبيان صحته أو عدمها .
‏ولتخريج الأحاديث طرقي متعددة، وفوائد كثيرة، . لعل من أهمها جمع الطرق التي جاء الحديث منها، وجمع ألفاظ متن الحديث (7).
كما
أطلق المحدثون التخريج على الإشارة إلى كتابة الساقط من المتن في الحواشي
وهو المسمى اللحق، أو التنبيه إلى شرح أو غلط أو اختلاف رواية أو نسخة أو
غير ذلك .
ولهم في بيان كيفية تخريج السقط ضوابط خاصّة.

2 - معناه عند الفقهاء والأصوليين:
وذا
تأملنا استعمالات الفقهاء والأصوليين، وجدنا أن مصطلح التخريج يدور في كثر
من نطاق، وأنهم لم يستعملوه بمعنى واحد، وان كان بين هذه المعاني تقارب
وتلاحم، فمن تلك الاستعمالات:
أ -
إطلاق التخريج على التوصّل إلى أصول الأئمة وقواعدهم التي بنوا عليها ما
توصلوا إليه من أحكام، في المسائل الفقهية المنقولة عنهم، وذلك من خلال
تتبّع تلك الفروع الفقهية واستقرائها استقراءً شاملاً يجعل المخرّج يطمئن
إلى ما توصّل إليه، فيحكم بنسبة الأصل إلى ذلك الإمام.

ب
- إطلاق التخريج على ردّ الخلافات الفقهية إلى القواعد الأصولية، على نمط
ما في كتاب "تخريج الفروع على الأصول" للزنجاني، أو "التمهيد في تخريج
الفروع على الأصول" للاسنوي، او "القواعد والفوائد الأصولية والفقهية"
لابن اللحام.
وهو بهذا المعنى يتصل اتصالاً واضحاً بالجدل وبأسباب
اختلاف الفقهاء، إذ هو في حقيقته يتناول واحداً من تلك الأسباب، وهو
الاختلاف في القواعد الأصولية، وما ينبني على ذلك الاختلاف من اختلاف في
الفروع الفقهية، سواء كانت في إطار مذهب معين، أو في إطار المذاهب
المختلفة، وقد يتسع هذا المجال فيشمل بن أسباب الاختلاف ما هن خلاف في
الضوابط أو بعض القواعد الفقهية، كما هو الشأن في كتاب "تأسيس النظر"
المنسوب إلى أبي زيد الدبوسي. وهذا هو ما اصطلح عليه بـ : "تخريج الفروع
على الأصول".

ج - وقد يكون
التخريج - وهذا هو غالب استعمال الفقهاء - بمعنى الاستنباط المقيّد، أي
بيان رأي الإمام في المسائل الجزئية التي لم يرد عنه فيها نص، عن طريق
إلحاقها بما يشبهها من المسائل المروية عنه، أو بإدخالها تحت قاعدة من
قواعده، والتخريج بهذا المعنى هو ما تكلم عنه الفقهاء والأصوليون في مباحث
الاجتهاد والتقليد، وفي الكتب المتعلقة بأحكام الفتوى.

د
- وقد يطلقون التخريج بمعنى التعليل، أو توجيه الآراء المنقولة عن الأئمة
وبيان مآخذهم فيها، عن طريق استخراج واستنباط العلّة وإضافة الحكم إليها (8).
بحسب اجتهاد المخرّج، وهو في حقيقته راجع إلى المعاني السابقة، لأن تلك
المعاني لا يتحقّق أيّ منها دون التعليل والتوجيه، ومن هذا القبيل ما يسمى
(تخريج المناط).

لكن الذي فهتمّ به من إطلاقات التخريج، هو ما يصلح
أن يكون عنواناً لعلم مستقل، نسعى لتأصيله، وبيان مقوماته، ومن هذا
المنطلق، يمكن القول إنّ التخريج يتنوع إلى الآتي:


- تخريج الأصول من الفروع.
- تخريج الفروع على الأصول.
- تخريج الفروع من الفروع

-----------------
(1) معجم مقاييس اللغة.
(2) راجع: لسان العرب، والقاموس المحيط في مادة (خرج) باب الجيم فصل الخاء.
(3) المعجم الوسيط (مادة خرج) ص 224.
(4) قواعد التحديث في فنون مصطلح الحديث ص 219 لمحمد جمال الدين القاسمي.
(5) القاموس الفقهي لغة واصطلاحا ص 114 لسعدي بن أبي حبيب.
(6)
تخريج أحاديث اللمع في أصول الفقه ص 10 لعبد الله بن محمد الصديق الغماري،
نقله عنه صبحي السامرائي في مقدمته لكتاب تخريج أحاديث مختصر المنهاج
للحافظ العراقي. كما ورد بمقدمة تحقيق كتاب الغماري المذكور. وبهذا المعنى
للتخريج عرّفه د/ محمود الطحان، فقال في كتابه "أصول التخريج ودراسة
الأسانيد": (فو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصيلة التي أخربته
بسنده، ثم بيان مرتبته عند الحاجة).
(7) طرق تخريج حديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ص 14 للدكتور أبو محمد عبد المهدي عبد القادر عبد الهادي .
(8) شرح مختصر الروضة للطوفي 3/242

المصدر: ( التخريج عند الفقهاء والأصوليين - د/ يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين.)


دمتم برعاية الرحمن وحفظه

شبكة الامام الآجري

الموضوع الأصلي : الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق في التخريج عند المحدثين وعند الفقهاء والأصوليين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» وأرجومن الإخوة ان يدلونى على كتابي مصنف ابن أبى شيبة وعبد الرزاق بتخريج بعض المحدثين
» رؤساء الأندية: مبالغ طائلة تدفع للاعبين وعند الحاجة لا نجدهم
» كود صورة وعند مرور الماوس عليها تأتي قائمة منسدلة لتضع بها ما تشاء
» كود صورة وعند مرور الماوس عليها تأتي قائمة منسدلة لتضع بها ما تشاء
» الفرق بين "بن" و "ابن"

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية الصوتيات منها و المرئيات ][©][§®¤~ˆ :: الحديث و السيرة النبوية-