قال جرير هاجياً الفرزدق والرّاعي النّميري:
01 أَقِلّي اللَومَ عاذِلَ وَالعِتابا
وَقولي إِن أَصَبتُ لَقَد أَصابا
02 فَما هِبتُ الفَرَزدَقَ قَد عَلِمتُم
وَما حَقُّ اِبنِ بَروَعَ أَن يُهابا
03 أَعَدَّ اللَهُ لِلشُعَراءِ مِنّي
صَواعِقَ يَخضَعونَ لَها الرِقابا
04 لَقَد خَزِيَ الفَرَزدَقُ في مَعَدٍّ
فَأَمسى جَهدُ نُصرَتِهِ اِغتِيابا
05 فَلا صَلّى الإِلَهُ عَلى نُمَيرٍ
وَلا سُقِيَت قُبورُهُمُ السَحابا
06 فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ
فَلا كَعباً بَلَغتَ وَلا كِلابا
07 إِذا غَضِبَتْ عَلَيكَ بَنو تَميمٍ
حَسِبتَ الناسَ كُلُّهُمُ غِضابا
08 أَلَسنا أَكثَرَ الثَقَلَينِ رِجلاً
بِبَطنِ مِنىً وَأَعظَمُهُ قِبابا
شرح المفردات: بروعَ: أم الفرزدق. معد، نمير، كعب، كلاب: قبائل عربية. بنو تميم: قوم جرير.
البناء الفكري: 05 ن
1- عرّف بالشاعر موِجزاً.
2- بم شبّه الشّاعر شعره؟
3- من المقصود بالهجاء في البيت السادس؟
4- ما العبارات الدّالة على احتقار جرير وتهكّمه بالفرزدق والرّاعي النّميري؟
البناء اللغوي: 07 ن
1- ماذا أفاد الحرف "قد" في قوله: "قد علمتم"؟
2- أعرب ما تحته خط (هاجياً، صواعقَ، رِجلاً).
3- ما ضرب الخبر في صدر البيت الرابع؟ علّل.
4- في عجز البيت الثالث صورة بيانية، استخرجها، سمّها واشرحها.
الوضعية الإدماجية:08 ن
وأنت على مشارف العطلة الصيفية يرى البعض أنها فرصة للاستجمام والرّاحة
والبعض الآخر يرى أنها للتحضير والاستعداد للموسم الآخر دون أن يغفل نصيبه
من الرّاحة، فإلى أي فريق تميل أنت؟
صغ فقرة في هذا الشأن موظِّفاً:
اسماً موصولا خاصاً وآخرَ مشتركاً، جناساً ومقابلةً.
ملحوظة : ما طُلب في الوضعية الإدماجية يُكتب بلون مغاير أو بوضع سطرٍ تحته. بالتوفيق للجميع
ثانوية محمد الشريف مساعديه الموسم الدراسي:2008/2009
الشعبة :علوم تكنولوجيا
الإجابة النموذجية لامتحان الباكالوريا التجريبي .
الإجابة التنقيط
1 ــ التعريف بالشاعر في الكتاب ،أو الكراس. 1ن
2 ــ شبه جرير شعره بالصواعق التي تعصف بأعدائه لما تحمله من استخفاف واستهزاء واحتقار بهم. 1ن
3 ــ المقصود بالهجاء في البيت السادس هو : الراعي النميري . 1ن
4 ــ العبارات الدالة على هجاء جرير للفرزدق والراعي النميري هي :ما ورد
في عجز البيت الثاني ــ خزي ــ البيت الخامس بشطريه ــ عجز البيت السادس .
2ن
1 ـ أفاد الحرف قد التحقيق لأنه دخل على فعل ماضي . 0.5ن
2 ــ الإعراب
الكلمة إعرابها
هاجيا حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة 1ن
صواعق مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 1ن
رجلا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 1ن
3 ـــ ضرب الخبر إنكاري لوجود مؤكدين هما (اللام و قد). 2ن
4 ـــ
الصورة نوعها الشرح 1.5ن
صواعق استعارة تصريحية شبه جرير هجاءه بالصواعق والمشبه به مذكور بينما المشبه لم يرد.
الوضعية الإدماجية :
الاسم الموصول الخاص1ن جناس 1ن الأسلوب 1ن
الاسم الموصول المشترك 1ن مقابلةً 2ن الأخطاء 2ن
ـــ موفقون إن شاء الله ـــ