أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
ج : لا مانع من ذلك إذا اعتمر الشخص في شوال ثم ذهب إلى أهله ثم رجع إلى مكة محرما بالحج فلا بأس في ذلك ، وعند الجمهور لا يكون متمتعا وليس عليه هدي بل يكون مفردا للحج ، وعند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يكون متمتعا ولو ذهب إلى أهله ، وعلى هذا لا يكون هذا متمتعا عند الأكثر ، وإن
اعتبر نفسه متمتعا وأهدى كان أحوط وأحسن ، أما إن رجع محرما بالعمرة وحل منها ثم أقام حتى يحج ، فهذا متمتع وعمرته الأولى لا تجعله متمتعا عند الجمهور ، ولكن صار متمتعا بالعمرة الأخيرة التي أداها ثم بقي في مكة حتى حج .
-المصدر : مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله - المجلد السابع عشر صفحة 98