icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77628
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 2:24 pm

المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية

لقد كشفت البحوث التي تناولت
المدارس الفعالة وحجرات الدراسة الفعالة والمعلمين الأكفاء ومديري المدارس
الأكفاء عن مجموعة من العوامل التي ترتبط بفاعلية التعليم، وتتلخص في
المبادئ الآتية، وتطبيق أي مبدأين من هذه المبادئ على نحو نسقي يمكن أن
يحقق آثاراً كبيرة، ويزيد من فاعلية التعليم :

1. زمن التعلم :


ويتمثل
في طول اليوم المدرسي، والسنة الدراسية، ومقدار الواجبات المنزلية، ونسبة
الحضور. لقد اتضح أنه بانتهاء المدرسة الثانوية أن الطلاب اليابانيين قد
أنفقوا في العمل المدرسي أربع سنوات أكثر مما أنفق الأمريكيون، وتدل
المقارنات الدولية على سبق الأول للآخر في العلوم والرياضيات بأربع سنوات.


2. الدافعية :


تتطلب
إثارة الدافعية منهجاً تعليمياً يثير اهتمام المعلمين والمتعلمين، وتوفير
مهام تعلم متوسطة الصعوبة، وأن تكون الأهداف ذات معنى، وأن يخطط التعليم
لتحقيق النجاح.


3. التعلم للإتقان :


لكي
يتحقق التعلم للإتقان لابد من توافر توقعات واضحة عالية وواقعية، ومحكات
واضحة لما يكوِّن النجاح، وكشف سريع عن التأخر في التحصيل وعلاجه. ووقت
كاف ليحقق التلاميذ الإتقان ومتطلبات معرفية ووجدانية مناسبة، وتعليم جيد.


4. التوقعات العالية :


في
المدارس الفعالة يعتقد المعلمون والإدارة أن كل تلميذ يستطيع أن يتعلم
تعلماً فعالاً، وينقلون هذا الاعتقاد إلى تلاميذهم، ويعملون جميعاً على
مساعدة الطلاب على بلوغ المستويات المطلوبة.


5. القراءة ومهارات الدرس والاستذكار :


التمكن
من مهارة القراءة أساسي، وكثيراً ما تكون سبب التحصيل المتدني، وعلينا
تعليم التلاميذ مهارات طرح الأسئلة على أنفسهم والتلخيص، واستراتيجيات
البحث ومراقبة الفهم ومهارات التفكير.


6. تخطيط الدرس :


عامل
أساس في تعلم التلميذ ينمي اتجاهاته ويتحدى تفكيره ويشجعه على التخيل
المبدع، وحل المشكلات بشرط أن يكون تخطيطاً جيداً وتنفيذاً ملائماً.
والتخطيط الجيد يطوع ويعاد تشكيله لتطور تفكير الطلاب. ولا توجد صيغة
محددة للدرس، فخطة الدرس التقليدية لا تصلح لصف دراسي يستخدم عشرة مراكز
تعلم مختلفة، أو لزيارة ميدانية لمصنع. ويدخل في هذا التخطيط الواجب
المنزلي الملائم، وهو جزء لا يتجزأ من التعليم. والواجب المنزلي الذي لا
يراجعه المعلم يفقد ثلثي فاعليته.


7. بيئة مرتبة :


إن
البيئة المرتبة الآمنة مطلب للتعليم الفعال. ويتوقف هذا العامل إلى حد
كبير على روح النظام المدرسي، وعلى قيادة المدرسة. والمديرون الأكفاء
يساعدون معلميهم ويحمونهم مما يمكن أن يعوق سير تعليمهم، وبهذا ييسرون
التعليم والتعلم.


8. تنوع تعليمي :


يستطيع
النظام التعليمي أن يحقق الاستقرار باستخدام مجموعة منوعة من
الاستراتيجيات التعليمية. ويوجد في مدارسنا تنوع كبير في المحتوى، وتنوع
قليل في الطريقة. وتدل الدراسات العلمية في آسيا على أن المعلمين
اليابانيين والصينيين يدرسون مسائل رياضية أقل، وموضوعات قراءة أقل عما
يفعل زملاؤهم الأمريكيون، ولكنهم يفعلون ذلك بعمق أكبر، وباستراتيجيات
أكثر تنوعاً في التعليم.


9. التعلم التعاوني :


التعلم
التعاوني هو أحد نجاحات التربية المعاصرة، حيث يتعاون التلاميذ ليتعلموا
في مجموعات، وألا تنافس المجموعة المجموعات الأخرى. وهناك قدر كبير من
التنافس في المجتمع مما أدى بالبعض إلى حث المدرسة على تدريب التلاميذ
لإعدادهم لعالم متنافس، وهناك فريق آخر يتزايد عدده الآن ينادي بضرورة
تعلم التلاميذ تعاونياً. وهذا التعلم ينمي لدى التلاميذ مهارات في قيادة
الفريق، وفي العضوية، وفي العلاقات الإنسانية، وفي التواصل. وتدل البحوث
على أن من يتعلمون تعلماً تعاونياً في جميع مستويات القدرة يميلون إلى
محبة الواحد منهم الآخر، ومحبة المعلم والمادة بدرجة أكبر ممن يتعلمون
تعلماً تنافسياً.


10. التعلم بمساعدة الحاسب الآلي :


يفيد
هذا التعلم من العوامل الأخرى للفاعلية التعليمية، فالبرامج الجيدة
الإعداد تثير دافعية التلاميذ، وتقوم الأداء، وتشخص وتعالج بحيث يتحقق
التعلم للإتقان، ويمكن أن توضح التوقعات العالية، وأن تقوم المهارات
وتعزز. ولدى الكمبيوتر إمكانات تمكنه من التكيف مع كل تتابع تعليمي يلائم
استجابات التلاميذ على اختلافها. وأثبتت البحوث فاعلية هذا النوع من
التعليم.


11. المناخ المدرسي :


وهو
نتيجة اتفاق فلسفي على الغرض من المدرسة ويشترك في هذا الاتفاق المعلمون
والإدارة. والمدارس الفعالة أيديولوجيتها واضحة، وتتيح للمعلمين الفرصة
للتعبير المستقل، ومتسقة ومثابرة ومنشغلة بالأساس الفكري لمنهجها التعليمي
وترابطه، وتمارس قيادة جماعية، ويعامل التلاميذ باهتمام، وفيها يشعرون
بالمسؤولية والتميز.


12. اندماج الآباء :


يمثل
الآباء مصدراً فعالاً، ولديهم دافعية للتعليم، وقد أظهرت دراسات كثيرة
فائدة اندماج الآباء في تعليم أطفالهم وخاصة في المرحلة الابتدائية.
وبالنسبة للأطفال المحرومين والمبتدئين في القراءة وإن لم تقتصر عليهم.
الموضوع الأصلي : المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدرسة الفعالة أو المدرسة الذكية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» بالصور... الطريقة الذكية لزيادة مفرداتك الإنجليزية
» (( لماذا يهرب ابنك من واجب المدرسة ؟..!.. ))
» 235 عمل لمعلمي المدرسة الابتدائية
» ●[░◄ العلاقة بين المدرسة و الاسرة ►░]●
» ][صور انمى|~| ولا اروع )المدرسة(

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ العلوم و المعارف و الثقافة العامة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-