[center]موسوعة وصور ومعلومات عن القاذفـــــــات السلاح الروسي
قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ " تو – 160" البجعة البيضاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعد
طائرة " تو – 160" من اضخم الطائرات في العالم. ويساوي وزنها الاقلاعي
الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما
يزيد ب 700 كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل فوق الصوتية الامريكية
من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف
من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون
التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على
مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى.
وتسمح امكانات "
تو – 160" وقدراتها التحديثية باعتبارها احسن قاذفة للقنابل في العالم، اذ
انها تفوق بحسب امكانياتها القتالية حتى طائرة " ب – 2" غير المرئية من
حيث سرعة الطيران والحمولة القتالية والمدى والاستخدام القتالي.
وتسلح
قاذفة " تو – 160" بصواريخ "اكس – 55" بعيدة المدى التي تحتوي على رأس
نووي. كما يمكن تسليحها بصواريخ غير نووية وقنابل موجهة وعنقودية وغيرها من
الاسلحة الجوية.
وقد بدأ تصميم القاذفة الحاملة للصواريخ في النصف
الاول من السبعينات حين اتضح ان قاذفات القنابل تحت الصوتية من طراز " زم"
و" تو- 95" التي لم تزود آنذاك بصواريخ مجنحة غير قادرة على اجتياز منظومات
الدفاع الجوي لدول الناتو. وجرى اول تحليق للطائرة الجديدة في اواخر عام
1981. وصممت طائرة " تو 160 " في بادئ الامر كحاملة للصواريخ، الامر الذي
كان من شأنه تأمين عدم تعرضها للاصابة، لدى عبورها منظومات الدفاع الجوي
للناتو، الى جانب المواصفات الجوية الفنية العالية. وفي عام 1984 أبتدأ
انتاج الطائرة على دفعات. وصارت القوات الجوية تزود بها منذ عام 1987 .
ووصل عدد الطائرات من هذا النوع في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1991
الى 19 قاذفة استراتيجية، وكلها دخلت فوج قاذفات القانبل الثقيلة المتموضع
في مدينة بريلوكي، الواقعة في اوكرانيا.
قاذفة القنابل الاستراتيجية " تو- 95" طراز توبوليف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعد
القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية
مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على
تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها
مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى
إطلاقها على 3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية.
بدأ
تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر
الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في
ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة
طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات
ركاب.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 882 كم في الساعة
- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة
- مدى الطيران العملي 12100 كم
- السقف العملي للارتفاع 11900كم،
- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 172000 كغ
- طول الطائرة 46 مترا
- ارتفاع الطائرة 12.5 مترا
- مساحة الاجنحة 283 مترا مربعا
- الاسلحة صواريخ مجنحة وقنابل ومدفع
- الطاقم 8- 9 أفراد
قاذفة القنابل سو-24
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تستخدم
قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف
الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على
الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة
باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر
بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974 ، ثم تم
تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6
انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش
وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز "
سو- 24 تي".
لا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 1700 كم في الساعة
- السقف العملي للارتفاع 11000 متر،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 32300 كغ
- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،
- نصف القطر القتالي 600 كم
- وزن القنابل المحمولة 7000 كغ
- الطاقم - فردان
قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو-22 ام "
طراز توبوليف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22 ام " لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو.
بدأ
تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن
تصنيعها لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب
الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا
النوع.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة
- سرعة الطائرة الاقتصادية 930 كم في الساعة
- سرعة الطائرة القصوى على الارتفاع المنخفض 1050 كم في الساعة
- السقف العملي للارتفاع 13300كم،
- نصف القطر القتالي 2410 كم
- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 126400 كغ
- طول الطائرة 42 مترا
- ارتفاع الطائرة 11 مترا
- مساحة الاجنحة 165 مترا مربعا
- الاسلحة صواريخ موجهة وقنابل ومدفع
- الطاقم - 4 أفراد
تتصف الطائرة بجناح يغير هندسته.
القاذفة المقاتلة سوخوي- 34
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعد
الطائرة "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن
مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة
على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من
هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة
"سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف
-22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة
الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع
كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول".
بوسع طائرة
"سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها
الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة
بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من
التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع.
طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم،
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة
- السقف العملي للارتفاع 17000 متر،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ
- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،
- نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم
- اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم
- الطاقم - فردان
قاذفة القنابل سوخوي-32
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قاذفة
القنابل العملياتية من طراز "سوخوي-32" صممت على اساس الطائرة من طراز
"سوخوي -27" ، وهي قادرة على ضرب أهداف أرضية وبحرية وجوية بفعالية قصوى
وباستخدام كافة انواع الذخائر الجوية، بما فيها الذخائر الذكية، وذلك في
أية ظروف جوية، ليلا ونهارا وفي أية منطقة جغرافية. بالاضافة انها يمكن ان
تستخدم لاجراء الاستطلاع الجوي. وتعود هذه الطائرة من حيث امكاناتها
القتالية الى جيل الطائرات 4+. وتزود الطائرة بمنظومة الامن الايجابية
والكمبيوترات الحديثة، مما يمكن طيارها وملاحها من القصف الدقيق والقيام
بمناورة متأثرة بنيران العدو. كما تضمن الصفات الايرودينامية الممتازة
والسعة
الكبيرة لخزانات الوقود الداخلية والمحركات الاقتصادية الثنائية
المراحل ذات منظومة التحكم الرقمية ونظام التزويد بالوقود في الجو، الى
جانب امكانية تعليق خزانات الوقود الاضافية، تضمن كلها تحليق الطائرة على
مسافات بعيدة تقارب مدى تحليق قاذفات القنابل الاستراتيجية المتوسطة.
مواصفات فنية تكتيكية
- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض،
- السقف العملي للارتفاع 17000 متر،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ
- الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ
- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،
- نصف القطر القتالي 1130 كم
- الطاقم - فردان
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]