التمرين الأول : (03 نقط )
1/ أحسب المجموع الجبري التالي : ( 6 + ) – ( 3 - ) + ( 20 ) - ( 3 + ) – ( 16 ) = A ............................(02)
2/ أحسب المسافة AB علما ً أن فاصلة A هي (3.5- ) و فاصلة B هي (6.5 ) ............................................(01)
التمرين الثاني : (04 نقط )
1/ حل المعادلات التالية : 50 = ؛ 20 = 4 - ؛ 250 = 4 ..............................................( 0.75 × 3 )
2/ طول حبل 32 m نريد قسمته إلى جزئين حيث يزيد الجزء الأول على الثاني بـ 6 m
* أوجد عبارة تقسم الحبل بدلالة ؟ ...............................................................................................(0.75)
* أوجد طول كل جزء من الحبل ؟ .................................................................................................(01)
التمرين الثالث : ( 5 نقط )
لدينا مستطيل ABCD كما في الشكل
1/ ما نوع المثلثين BEC و AFD ؟.....................(0.5 ×2)
2/ ما نوع الرباعي FBED مع التعليل ؟........... (0.5 + 01 )
3/ إذا كانت الزاوية 30° = فما هو قيس
الزوايا التالية مع التعليل ...........(0.5 ×3 )
4/ أحسب مساحة الرباعي FBED ......................(01)
الجزء الثاني : ( 08 نقط )
مسالة :
يتكون قسم ثانية متوسط من 45 تلميذ كانت النتائج النهائية كما يلي :
الناجحين الراسبين
أكثر من 12 12 ــــــ 10 9.99 ــــ 9 أقل من 9
15 10 9 11
( 1 )
* أحسب نسبة النجاح في هذا القسم
( 2 )
بعد هذه النتائج قررت المؤسسة إجراء إمتحان إستدراكي لتلاميذ الذين معدلهم مابين 9 و 9.99
فنجح منهم 5
* أحسب نسبة النجاح الجديدة لهذا القسم
( 3 )
أراد تلميذ أن يرسم صورة تذكارية لقسم فرسمه بالأطوال التالية
المسافة على الرسم 10 25
المسافة الحقيقية 350 875
* هل الجدول يمثل وضعية تناسبية (علل )
* إستخرج مقياس الرسم المستعمل
بالتوفيق بإذن الله