icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77633
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~  عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ Emptyالأحد يوليو 10, 2011 10:37 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و زنة عرشه و رضاء نفسه و مداد كلماته
إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونتوب إليه ونعود به من شرور أنفسنآ ومن سيئآت أعمآلنآ

من يهده الله فلآ مضل له ومن يظلل فلآ هآدي له وأشهد أن محمدآ عبد الله ورسوله

*****

الفتـاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن الباز رحمه الله
السؤال: ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة في عذاب القبر، وهل هو على الروح فقط، أو على الروح والجسد؟
الجواب:


من
عقيدة أهل السنة والجماعة الإيـمان بعذاب القبر ونعيمه، الميت إما أن ينعم
وإما أن يعذب، أهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك، وقد أخبر النبي بهذا عليه
الصلاة والسلام عن ذلك: فالقبر إما روضة من رياض الجنة، وإما حفرة من حفر
النار، فعلى المسلم أن يؤمن بهذا. وقد أطلع الله نبيه صلى الله عليه وسلم
على شخصين يعذبان، أحدهما كان يمشي بالنميمة، والآخر كان لا يتنـزه من
بوله.


أهل
السنة والجماعة يؤمنون بعذاب القبر ونعيمه، أنه حق على الروح والجسد
جميعاً، ولكن نصيب الروح أكثر، كما قال الله جـل وعـلا في آل فرعـون:
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا-سورة غافر الآيـة 46- فهكذا الميت الصالح ينعم في قبره، وغير الصالح يعذب في قبره، ويوم القيامة العذاب أشد، والنعيم أعظم، بعد البعث والنشور.







السؤال:
عندما يدفن الميت، هل ترجع روحه إليه في القبر، وإذا كان الأمر كذلك فإلى
متى يبقى الميت في العذاب، أم تصعد روحه إلى السماء العليا؟ وهل تبقى أم
يستمر العذاب حتى يوم الحساب؟ أفيدونا؛ لأن الذين ماتوا منذ زمان بعيد منذ
قرون مضت هل يبقون في العذاب، أم ينتظر حتى يوم الحساب؟ نريد أن توضحوا لنا
هذا الأمر،
[size=16]الجواب:[/size]


[size=16]القبر
إما روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار، كما جاءت به الأحاديث عن
رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، فالمؤمن ينعم في القبر، المؤمن في نعيم
في قبره وروحه في نعيم في الجنة تنقل إلى الجنة أرواح المؤمنين تكون في
الجنة في طائر يرد الجنة، ويأكل من ثمارها تكوه هذه الروح بشكل طائر يكون
في الجنة وتأكل من ثمارها ويردها الله إلى جسده متى شاء سبحانه وتعالى عند
السؤال وفي الأوقات التي يشاؤها الله جل وعلا، فهو في نعيم أبداً، روحه في
نعيم، وجسده ما دام باقياً في نعيم، يناله نصيبه من النعيم كما يشاء الله
سبحانه، والكافر في عذاب روحه في عذاب، وينال من جسده نصيبه من العذاب، أما
المدة وكيف يعذب هذا إلى الله سبحانه ولا نعلمها نحن، المدة الله أعلم
بها، لكن نعلم أن المؤمن في نعيم، وروحه في نعيم، والكافر في عذاب، أما
تفصيل ذلك فيما يتعلق في العذاب، فما يبلغنا فيه ما يدل على التفصيل إلا
أنه في عذاب روحه في عذاب، وجسده يناله نصيبه من العذاب، نسأل الله
العافية. أما العاصي فهو تحت المشيئة قد يعاقب في قبره، قد يعذب وقد يعفى
عنه، قد يعذب وقتاً دون وقت، فأمره إلى الله جل وعلا، وقد أخبر النبي صلى
الله عليه وسلم، أنه مر على قبرين فإذا هما يعذبان، أحدهما: يعذب بالنميمة،
والثاني: يعذب في عدم تنـزهه من البول، فالعاصي على خطر إذا مات على
المعاصي ولم يتب، فهو متوعد بالعذاب لكن قد يعفى عنه لأسباب من أعمال صالحة
كثيرة، أو بأسباب أخرى، وإذا عذب فالله أعلم سبحانه بكيفية العذاب
واستمراره وانقطاعه هذا إلى الله سبحانه وتعالى، هو الذي يعلم كل شيء جل
وعلا
[/size]








و عداب القبـر عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين



فقد
قال الله تعالى عنه نفسه (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ
أَحَداً )* إلا من أرتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا
ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا أيها
الناس إن العالم نوعان عالم حسي مشهود أو مسموع أو مدرك بغير ذلك من سوى
الحس فهذا يستبق بالإحاطة به كل من له قوة حاسة تدركه ولا ينكره إلا مكابر
أو مذموم وعالم غيبي لا يعلمه إلا الله أو من أطلعه الله عليه من رسله
لحكمة اقتضت ذلك فمن المعلوم الغيبية التي اختص الله بها ولم يطلع عليها
أحدا من خلقه لانتفاء الحكمة في اطلاع الخلق عليها من هذه العلوم علم
الساعة فإنه لا يدري أحد متى تقوم الساعة إلا الله عز وجل يقول الله تعالى
لنبيه (يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ
مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا
لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا
تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ
إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ
اللَّهِ )(لأعراف: من الآية187)




ولقد
سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل سأل النبي صلى الله عليه وسلم
عن الساعة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما المسئول عنها بأعلم من
السائل يعني فإذا كنت أنت تجهلها فأنا أجهلها أيضاً لأن علم الساعة خاص
بالله عز وجل فمن أدعى أنه يعلم متى تقوم الساعة فهو كاذب ومن صدقه في ذلك
فقد كذب الله ورسوله ومن كذب الله ورسوله فهو كافر وإذا كنا لا نعلم متى
تكون الساعة فإننا كذلك لا نعلم بأي سبب تقوم لأننا لو كنا نعلم بأي سبب
تقوم لكنا نعلم بها لأن علم السبب علم للمسبب ولكن لا ندري بأي سبب تقوم
تلك الساعة سوى أنها من آيات الله وقدرته إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول
له كن فيكون وما أمر الساعة كما قال ربنا جل ذكره وما أمر الساعة إلا كلمح
البصر أو هو أقرب إن الله على كل شيء قدير (فإذا
نفخ في الصور نفخة واحدة وحملت الأرض والجبال فدكت دكة واحدة فيومئذ وقعت
الواقعة وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك
فوقهم يومئذ ثمانية)




ومن
العلوم الغيبية الذي أطلع الله عليها رسله وبلغوها إلى الناس لمصلحتهم ولا
طريق إلى العلم بهم إلا من طريق الرسل من هذه العلوم علم ما يجري على
الناس بعد موتهم ومفارقة أرواحهم لأجسادهم فإن الناس قد علموا ذلك عن طريق
الوحي الذي نزل على الرسل من الخلاق العليم بكل شيء فقد أخبر الله في كتابه
وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لما يشفي ويكفي وتصلح به أمور
ديننا ودنيانا أخبرنا الله عما يجري للمؤمن وما يجري للكافر فأما المؤمن
الذي استقام على دين الله فله السرور والفرح والنعيم قال الله تعالى (
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ
عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا
بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُون * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي
أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ
رَحِيمٍ) (فصلت:32)
وقال تعالى (الَّذِينَ
تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ
ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (النحل:32)
إن
المتقين يدخلون الجنة في اليوم الذي يموتون فيه لأن أرواحهم تكون في الجنة
فهم يتنقلون من دار التنكيد والتنغيص إلى دار النعيم والسرور وثبت عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يبشر عند موته فيقال لروحه أخرجي أيتها
الروح الطيبة راضية مرضيا عنك إلى روح وريحان ورب غير غضبان وأنه يفسح له
في قبره مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة فيأتيه من روحها وطيبها ويفرج له
من الجنة ويلبس منها فيكون ما انتقل إليه من النعيم خيرا من الدنيا وما
فيها وأن الكافر الذي لا يدين بدين الإسلام سواء أن كان يهودياً أم
نصرانياً أم مجوسياً أم وثنياً أم ملحداً لا يؤمن بدين أو مرتدا عن دين
الإسلام يسخر بالإسلام أو بشعيرة من شعائره كالصلاة أو غيرها فإن هذا له
الغم والحزن والعذاب الأليم عند موته وفي قبره وفي حشره يقول الله تعالى (وَلَوْ
تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ
بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ
عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ
وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ)(الأنعام: من الآية93)




أيها
الاخوة قفوا قليلاً عند قوله تعالى اخرجوا أنفسكم ماذا تفيده هذه الجملة
إنها تفيد أن هؤلاء الظالمين يشقون بأنفسهم وأن أنفسهم تمتنع من الخروج
لأنها تبشر بالعذاب ويقول الله تعالى (وَلَوْ تَرَى
إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ
وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) (لأنفال:50) ( ذَلِكَ
بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ
لِلْعَبِيدِ) (آل عمران:182)
ويقول الله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ذلك أنهم أتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه ) اتبعوا ما يسخط الله وكرهوا ما يرضي الله وقال تعالى عن آل فرعون (
وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ* النَّارُ يُعْرَضُونَ
عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ
فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (غافر:46)
وقال نبينا صلى الله
عليه وسلم والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة والمراد بهذه الأمة
كل من كانوا بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسمع بي أحد من هذه
الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب
النار وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده
بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار
فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة وصح عنه
صلى الله عليه وسلم في الكافر أنه إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من
الآخرة يجئه ملك الموت فيبشره بالعذاب ويقول لروحه أخرجي أيتها النفس
الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله وغضب فتتفرق في جسده لسوء ما بشرت به
فينتزعها كما ينتزع السفرود من الصوف المبروم المتشبث به ولا تفتح أبواب
السماء لها وتعاد إلى جسده فيسأل عن ربه ودينه ونبيه فيحال بينه وبين
الجواب و إن كان يعرفه في الدنيا ثم يضيق عليه القبر حتى تختلف أضلاعه
ويفتح له باب إلي النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضرب بمطارق من حديد فيصيح
صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين .




فهذا
أيها المسلمون هذا ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من
نعيم المؤمنين وسرورهم عند موتهم وفي قبورهم وبعد حشرهم نورهم يسعى بين
أيديهم وبإيمانهم أسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم بمنه وكرمه وهذا ما دل
عليه كتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم من عذاب الكافرين وحزنهم عند
موتهم وفي قبورهم وإلى أبد الآبدين ليس للكافر أيا كان يهودياً أم نصرانياً
أم مجوسيا أم وثنياً أم مرتداً عن الإسلام يسخر بالإسلام أو بشيء من
شعائره أو يأتي بشيء من أسباب الردة ليس له بعد الموت نعيم ولا سرور ولا
تخفيف من العذاب ولا فتور ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ
فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ
مُبْلِسُون * وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ)
(الزخرف:76
) ( إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ
الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا
يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً * يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي
النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا
الرَّسُولا) (الأحزاب:66)
وإنما النعيم والسرور والفرح والحبور بعد
الموت للمؤمنين المستقيمين على أمر الله ورسوله فأما إن كان من المقربين
فروح وريحان وجنة نعيم وأما إن كان من أصحاب اليمين فسلام لك من أصحاب
اليمين فاتقوا الله أيها المؤمنون وأمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته
ويجعل كم لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم لئلا يعلم أهل
الكتاب أن لا يقدرون على شيء من فضل الله وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء
والله ذو الفضل العظيم أيها المسلمون في هذه الأيام يحتفل الكفرة النصارى
بعيد ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلام فلا يحل للمسلم أن يشاركهم في
أعيادهم أو أن يظهر الفرح بها أو السرور لأن ذلك محرم عليه ومن تشبه بقوم
فهو منهم ومن شارك قوماً في باطلهم فإنه مثلهم وداخل في أعمالهم بارك الله
لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه
إنه هو الغفور الرحيم






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الموضوع الأصلي : عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77633
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~  عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 6:14 pm

كم من شخص كتب موضوع كم من شخص رتب الكلام الي في راسه وقاله كم من شخص تعب
حتى يحصل على معلومه وينقلها الى المنتدى عن طريق مواضيعه .... ولكن لا
حياة لمن تنادي ...
يا اخوان الردود تشجع الكاتب وتفيده وهنا نحن كي نستفيد ونفيد ونتحاور لا
نشاهد فقط .... والله العظيم انه شي مؤسف لما تطالع انه المشاهده اعلا من
المشاركة طيب انت لما شاهدت الموضوع اكتب عن رايك اتجاه الموضوع لا تمرعلى
الموضوع وكانه شي تافه او قديم ياخي اكتب عن رايك لا تجامل اكتب الموضوع
ممتاز الموضوع غير هادف اكتب اهم شي كتب الواحد يكتب كي يشاهد وجهات النظر
من الجميع لامن طرفه هو شخصياً اتمنى ان الموضوع اليوم اشوف عليه ردود
وياليت يعني ياليت انا نبدا بالردود على المواضيع ولكم تحياتي ..........
الموضوع الأصلي : عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عداب القبـر..فتاوى و شـرح ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الحج للنساء ... فتاوى للحجاج النساء ... فتاوى الحج للنساء
» |☼|شـرح اسـتعـمال بــرنــامج رائــع و ســريــع جــدا مشــابه للـ IDM علـى L!NuX|☼|
» •▼ شـرح معمـق لكيفيـة استخرات الفيــدات المحدثـة الوضع بالمــوقع الالمانـي RoLiSaT •`
» فتاوى ابن باز***حكم أخذ الأب مهر ابنته***
» فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ منتديات الأسرة ][©][§®¤~ˆ :: منتديات شؤون حواء :: المرأة المسلمة-