icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟  هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ Emptyالأحد يوليو 10, 2011 11:01 am

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاتة
--------
السؤال /
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

فضيلة الشيخ حفظه الله

هل الكذب كله في درجة واحدة من ناحية الإثم ؟ وهل كل كذب يأثم عليه صاحبه ؟ أم أن هناك ما لا يأثم فيه ؟

وجزاكم الله خير .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
قال
الراغب الأصفهاني في المفردات : الصدق والكذب أصلهما في القول ماضيا كان
أو مستقبلا وعداً كان أو غيره ، ولا يكونان بالقصد الأول إلا في القول ،
ولا يكونان في القول إلا في الخبر دون غيره من أصناف الكلام

وقد
يكونان بالعرض في غيره من أنواع الكلام ، كالاستفهام والأمر والدعاء وذلك
نحو قول القائل أزيد في الدار فإن في ضمنه إخباراً بكونه جاهلا بحال زيد
وكذا إذا قال : واسني في ضمنه أنه محتاج إلى المواساة ، وإذا قال : لا تؤذ
ففي ضمنه أنه يؤذيه والصدق مطابقة القول الضمير والمخبر عنه مما ، ومتى
انخرم شرط من ذلك لم يكن صدقا تاماً

بل
إما أن لا يوصف بالصدق ، وإما أن يوصف تارة بالصدق ، وتارة بالكذب على
نظرين مختلفين ، كقول كافر إذا قال من غير اعتقاد : محمد رسول الله ، فإن
هذا يصح أن يقال : صَدَقَ لكون المخبَر عنه كذلك ، ويصح أن يقال : كَذَبَ
لمخالفة قوله ضميره .

وبالوجه الثاني : إكذاب الله تعالى المنافقين حيث قالوا : ( نشهد إنك لرسول الله) الآية .
والصدِّيق مَنْ كثُر منه الصدق ، وقيل : بل يقال لمن لا يكذب قط . وقيل :
بل لمن لا يتأتى منه الكذب لتعوّده الصدق . وقيل : بل لمن صَدَقَ بقوله
واعتقاده ، وحقّق صدقه بفعله . اهـ .

فعلى هذا لا يكون الكذب في الجملة الإنشائية ، وإنما يكون في الجملة الخبرية .فالطّلب ،
والسؤال ، والتوقّع ، لا يكون كذبا إلا باعتبار ما قاله الراغب الأصفهاني ، من تضمين معنى آخر .

وليس كل الكذب في درجة واحدة، وإنما يحرُم الكذب بحسب متعلّقه ، ويعظم بحسب الضرر الناتج عنه .

فمن أخبر أن فلانا فعل كذا أو قال كذا ، وهو كاذب فهو أخطر لما يتعلق بذلك من مفاسد متعلقة بالآخرين .

ومن
قال لشخص : اذهب إلى مكان كذا ، فإن فيه كذا وكذا ، فذهب ولم يجد ما قيل
له ، وتبين له كذب القائل لم يكن مثل حال الأول ، وإن كان يُعدّ كذباً .وقد
يكون الخبر على خلاف الواقع مع عِلم المُخبَـر بذلك ،
وهذا على أقسام :

الأول : أن يُخبر بذلك على سبيل المزاح ، ويُعلم أنه كذب .

وهذا وإن لم يكن كذِباً صريحا إلا أن تركه أفضل ، لقوله
عليه الصلاة والسلام : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان
مُحقّـاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في
أعلى الجنة لمن حسن خلقه . رواه أبو داود .

والثاني : أن
يُخبر بذلك على سبيل الإصلاح ، وهذا الذي قال فيه النبي صلى الله عليه
وسلم : ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس ويقول خيرا ويُنمى خيرا . قال ابن
شهاب : ولم أسمع يّرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ،
والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها . رواه
البخاري ومسلم واللفظ له .

الثالث : أن يُخبر بذلك ، وهو يقصد الحكاية

ويدخل
تحت هذا النوع المقامات والحوارات التي يعقدها بعض العلماء بين العلوم ،
فيعقدون حوارات ومناظرات على ألسنة العلوم المختلفة ، وتفضيل بعضها على بعض
.ومثله ما يكون من قصص خيالية تُحكى على ألسنة الحيوان أو الطير .


أو ما
يكون من المقامات ، كما يقول الحريري في مقاماته : قال الحارث بن همام !
وسمعت شيخنا الشيخ د . عبد الكريم الخضير يقول : ولا حارث ولا همام ! وهو
لا يرى بأسا بمثل هذا .

أي أن هذا
يُتجاوز عن مثله لأنه لا يترتب عليه ضرر ، وهو على سبيل الحكاية . فليس كل
خبر أو كلام يكون خلاف الواقع يكون كذباً مُحرّماً يأثم فيه صاحبه .


والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ : عبد الرحمن السحيم

الموضوع الأصلي : هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77538
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟  هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 6:54 pm

كم من شخص كتب موضوع كم من شخص رتب الكلام الي في راسه وقاله كم من شخص تعب
حتى يحصل على معلومه وينقلها الى المنتدى عن طريق مواضيعه .... ولكن لا
حياة لمن تنادي ...
يا اخوان الردود تشجع الكاتب وتفيده وهنا نحن كي نستفيد ونفيد ونتحاور لا
نشاهد فقط .... والله العظيم انه شي مؤسف لما تطالع انه المشاهده اعلا من
المشاركة طيب انت لما شاهدت الموضوع اكتب عن رايك اتجاه الموضوع لا تمرعلى
الموضوع وكانه شي تافه او قديم ياخي اكتب عن رايك لا تجامل اكتب الموضوع
ممتاز الموضوع غير هادف اكتب اهم شي كتب الواحد يكتب كي يشاهد وجهات النظر
من الجميع لامن طرفه هو شخصياً اتمنى ان الموضوع اليوم اشوف عليه ردود
وياليت يعني ياليت انا نبدا بالردود على المواضيع ولكم تحياتي ..........
الموضوع الأصلي : هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل كل كذب يأثم عليه صاحبه؟وهل يجوز الكذب لرد أحدما عن المعصية؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» هل يجوز تحريك السبابه بين السجدتين فى الصلاه
» هل يجوز إطلاق لفظ '' الجاهلية '' على المجتمعات بعد البعثة ؟
» إخفاء العمل الصالح ، والفرح بثناء الناس على صاحبه ؟
» هل يجوز نزْع الحجاب لأجل الوظيفة ؟
» هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل " الكعب العالي " ؟

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ منتديات الأسرة ][©][§®¤~ˆ :: منتديات شؤون حواء :: المرأة المسلمة-