أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ] قال الله تعالى : (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70] (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82] التعليمة 1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون 2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية 3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك . الجزء الثاني : وضعية ادماجية .................................................. .[ 06 ن ] أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها ـ التعليمة بين على ضوء ما درست ما يأتي : 1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم 2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
الإجابة النموذجية الجزء الأول : 14 ن ] الإجابة التنقيط 1 ـ شرح الكلمات : 03 كرمنا : فضلنا 01 حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر 01 يتدبرون : يتفكرون 01 2 ـ تتمثل هذه الأهمية في : 06 العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف 02 العقل وسيلة للاجتهاد 02 العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع 02 3 ـ وظيفة العقل ودوره : 05 النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون 02 تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام 02 صيانة الإيمان من الانحراف 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة 00 أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم 01 ثلثي المفهوم وارد و سليم 02 كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 2,5 - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00 الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم) 0.25 إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5 الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01 - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00 استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5 استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة 01 استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01 ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00 تناسق جزئي غير شامل 0.25 تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج : أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00 أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25 انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5 انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01