icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

كيفية صيانة محرك السيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 كيفية صيانة محرك السيارة Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77633
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: كيفية صيانة محرك السيارة  كيفية صيانة محرك السيارة Emptyالأحد فبراير 12, 2012 6:52 pm

<tr></tr>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إنَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ،
ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له،
ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.
من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.
الحَمدُ
لله الََّذي خَلَقَ كُلَّ شَيءٍ فَقَدَّرَه، نَحمَدُه وَنَستَعِينُه
وَنَستَهدِيه وَنَستَغفِرُه وَنَستَرشِدُه وَنَتُوبُ اِلَيه

نُؤمِـنُ بِه وَلا نَكفُرُه، وَنُعَـادي مَـن يَكفُرُه، أَشـهَـدُ أنَّ لا إلــه إلا الله وَحدَهُ لا شَريكَ لَـه
وَأشهَدُ أنّ مُحَمَّدا ً عَبدُهُ وَرَسُولُـه أَرسَلَهُ الله بِالنُّورِ وَالمَوعِظَـة عَلى فَتـرَةٍ مِن فَتَراتِ الرُّسُــل
وَقِلَّةٍ مِنَ العِلم ، وَضَلالَةٍ مِنَ النَّاس ، وَإِنقِطَاعٌ مِنَ الزَّمان ، وَدنو مِنَ السَّاعَة وَقربٍ مِنَ الأَََجَــل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله نبدأ

قبل البداء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )

1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صوره خلفيه لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا

(صوره اكثر وضوحا )

1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- الرنكات
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الحدبات و البكره و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الدكشن البارد )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( الدكشن الحار )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البلكات )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البلك )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوز )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى





بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك

راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( الصيانة )


1- الرنكات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاول رنك أو (الشنبر) الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني رنك (شنبر) الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق

رنك الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص

رنك الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك

طبعا الرنكات او (الشنابر) تاتي مقاسات

وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )

10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60

في العاده يركب لكل مكبس ثلاث رنكات

اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )


عند الميكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب



2- راس المحرك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الصمام ( البلف )

كما نشاهد في الصوره راس المحرك


1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )

فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق



بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( ثقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



3- عمود الكامات ( cam shaft ) عمود الحدبات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عمود الحدبات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات

اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الحدبات او كان قليل جدا
فان العمود الحدبات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره



4- المكبس ( البستم )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه

والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب


للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر



5- الاسطوانه ( السلندر )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك



في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق

ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض



6- عمود المرفق ( الكرنك)

ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك

العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود


السبايك أو اليطغات ( الثابت و المتحرك )

الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظه

للسباك ايضا مقاسات مثل رنكات
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه




7- الكازكيت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكازكيت يجب تركيب واحد جديد و اصلي

فائدة الكازكيت : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء


يجب ان تحرص ان تكون الكازكيت اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت




عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه

1- نظافة المحرك

تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او كاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكابريتر و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير


2- استعمال العده المناسبه

_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر أو صاموله لها شد معين
وخاصةً هذه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس

طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا

8 - حامل المحرك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


9 - زرقينه الرنكات أو الحاصرة للرنكات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتعمل على ضغط الرنكات الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه


في النهاية

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه

وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها

مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذه صوره تظهر
ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V



ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول


الموضوع الأصلي : كيفية صيانة محرك السيارة الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية صيانة محرك السيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» تعلم كيف يعمل محرك السيارة (شرح بالصور المتحركة)
» صور السيارة الطائرة
» ╝◄حصـري طريقة برمجة محرك اطباق على أجهــزة EchoLink و starsat 4000 والأجهزة الشبيه
» \\\\\\\ كيف تقرأ رموز إطار السيارة \\\\\\\
» - ~ ( السيارة Toyota FT-HS Concept الرائعة ) ~ -

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ مواصلات وتقنية ][©][§®¤~ˆ :: ميكانيكا وسائل النقل-