أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
خطوات عمل المحرك يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى أربعة أشواط أساسية نذكرها على النحو التالي: وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة (1) شوط الأخذ: يبدأ البستم عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون بلف الهواء مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(2) شوط الانضغاط: يغلق بلف الهواء عندما يبدأ البستم في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه البستم إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع البستم بقوة للأسفل. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(4) شوط العادم: عندما يصل البستم في حركته للأسفل إلى أدنى قيمة له يفتح بلف العادم لتخرج نواتج الاحتراق من البستم ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع البستم نتيجة لدوران عمود الكرنك إلى الأعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأفضلية للدفع الخلفي لأسباب منها _ صيانته قليلة ورخيصة .
_ثابت في الخطوط والطرق الطويلة ...
</td></tr> <tr> <td> </td></tr></table>
أنــظـمـة الـمـحـركــ نظام الوقود التانكي يخزن به البنزين ويكون فيه مبين كمية البنزين خط نقل البنزين وهي مسارات يمر بها البنزين من التانكي للمغذي طرمبة البنزين وهي المسؤوله عن ضخ البنزين من التانكي إلى المغذي ويوجد نوعان من الطرمبات ميكانيكيه وكهربائية فلاتر البنزين وهي المسؤوله عن إزالة الشوائب من البنزين الكربريتر يقوم بخلط البنزين والهواء بنسبه معينه لدخولها غرفة الاحتراق البخاخ يعتبر أفضل من الكربريتر لسرعة دخول البنزين غرفة الاحتراق
نظــام الإشـعــال البطارية وهي التي تختزن الكهرباء الدقمه لتوصيل الكهرباء وفصلها الكويل يعمل على تحويل الكهرباء 12فولت إلى 15000فولت لكي يتم إحراق خليط الهواء والبنزين بشكل كامل الدلكو يقوم بتوزيع الكهرباء القادمة من الكويل إلى البواجي حسب ترتيبها في المحرك بواسطة عمود الدلكو والشاكوش وغطاء الدلكو أسلاك البواجي تكمن وظيفتها في إيصال الكهرباء من الدلكو إلى البواجي البواجي هو المسؤوله عن الإشعال داخل غرفة الاحتراق
طـــــريــــقـــة الــــعـــــمـــــل يتم مرور الماء داخل المحرك لامتصاص الحرارة الناتجة عن احتراق البنزين والهواء ورجوعها إلى الأديتر لتبريدها بواسطة المروحة وفتحات مرور الهواء في الأديتر وسحبها مجدداً بواسطة الطرمبة ويتم تكرار العملية حتى إطفاء المحرك
ملاحظه... إن ارتفاع درجة حرارة المحرك خطير جداً فقد يؤدي إلى تلف المحرك نهائياً ويجب إضافة الماء إلى الأديتر والمحرك بارد أو أنه يعمل [center]نظام تزييت المـحــرك زيت المحرك هوالذي يزيت الأجزاء المتحركة في المحرك الكـارتير هو خزان الزيت الذي يستقر فيه الزيت عند إطفاء المحرك مضخة الزيت وتعمل على ضخ الزيت إلى جميع أجزاء المحرك ممرات الزيت وهي ممرات ينقل فيها الزيت لجميع أجزاء المحرك فلتر الزيت وهو مسئول عن إزالة الشوائب من الزيت
طريقة العمل عند عمل المحرك تقوم المضخة بسحب الزيت من الكارتير ويمر على الفلتر لتصفية الشوائب ثم بعد ذلك يضخ عبر ممرات الزيت إلى جميع أجزاء المحرك لتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة وتسهيل حركتها