مذكرة في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 1
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد و الحساب
الموضوع: الأعداد
الكفاءة القاعدیة: التعرف على أعداد أكبر من 9999 والعمل بها
مؤشر الكفاءة: أن یقرأ ویكتب الأعداد الأكبر من 9999
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة:
طلب المعتم من التلامیذ كتابة العدد:
ستمئة وسبعة وثمانون ألفا وأربعمئة وثلاثة وستون
فكتب رضا : 678463
وكتبت فاطمة 687436
وكتب أحمد 6087463
وتبت منى 687463
من من هؤلاء التلامیذ كتب كتابة صحیحة ؟
أكتب العدد الصحیح في جدول الأعداد.
-لو طلب منهم أ، یكتبوا العدد 807303
-ماذا یقول لهم؟ ( أكتب كتابة حرفیة)
وضعیة التوظیف :
إذا أضفنا العدد 2000 إلى العدد 9640 .-على ماذا نحصل؟
ما هو عدد أرقام العدد الجدید؟ أكتبه في الجدول
ما هو عدد العشرات؟
ما هو رقم العشرات ؟
وضعیات تمرینیة:
*-أنا عدد مكون من 63 مئة ورقم آحادي هو الرقم الأول في العد ورقم
عشراتي هو نصف رقم الآلاف . من أنا ؟
*- أنا عدد مكون من خمسة أرقام. مجموع أرقامي 22 رقم آحادي 3 و
رقم عشراتي هو الموالي له في العد ورقم المئات غیر موجود في العد ورقم
الآلاف هو مجموع الآحاد والعشرات. من أنا ؟
تمارین صفحة 7
-1 كتابة حرفیة للأعداد.
-2 كتابة رقمیة للأعداد
-3 إیجاد مرتبة رقم
-4 إیجاد مرتبة رقم
-5 أحسب ما یلي
-6 تفكیك عدد
-7 وضعیة إدماجیة
الكتابة الرقمیة لعدد
الكتابة الحرفیة لعدد
كتابة عدد في الجدول
التمییز بین الرقم و العدد
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 2
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد والحساب
الموضوع: جمع الأعداد
الكفاءة القاعدیة: التحكم في آلیة الجمع
مؤشر الكفاءة: أن یدرك أن تغییر ترتیب وضع الأعداد في الجمع لا یغیر النتیجة
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
العد تنازلیا و تصاعدیا
وضعیة المشكلة :
اشترت العائلة جهاز كمبیوتر مجزأ حیث اشترت الشاشة ب 8000 دینار
و الوحدة المركزیة ب 22300 دینار ولوحة المفاتیح والفأرة ب 700 دینالر
أحسب ثمن شراء جهاز الكمبیوتر.
استعمل ربیع الطریقة الآتیة :
22300+700+8000=22300+8700
استعمل یوسف طریقة أخرى:
22300+700+8000=23000+8000
ناقش مع زملائك الطریقتین.
وضعیة التوظیف:
-لاحظ الجدول وأكمل:
A B C (A+B)+C A+(B+C)
120 80 108
2015 135 85
وضعیة التمرین:
اخترأیسر طریقة وأنجز العملیات التالیة:
(78=82)+15 = 78+(82+15)=
(107+404)+21)= 107+(404+216)=
(2846+254)+347 = 2846+(254+347)=
تمارین صفحة : 9
-1 إنجاز عملیات جمع
-2 إكمال مجامیع
-3 إكمال المربع السحري
-4 وضعیة إدماجیة
تغییر الترتیب في الجمع
لا یغیر النتیجة
إختیار أیسر طریقة
للجمع
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 3
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد والحساب
الموضوع: طرح الأعداد
الكفاءة القاعدیة: التحكم في آلیة الطرح
مؤشر الكفاءة: أن ینجز عملیة الطرح إنجازا صحیحا
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة *-
الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
*- إیجاد سابق عدد طبیعي و عاقبه
وضعیة المشكلة:
C لیصلوا إلى النقطة A في سباق الدراجات ینطلق الدراجون من النقطة
. 186 Km قاطعین مسافة
.97 Km ب A التي تبعد عن B لكن یرتاحون في النقطة
.C إلى B *-أوجد المسافة التي یقطعها الدراجون من النقطة
A B
C
وضعیة التوظیف :
*-أنجز العملیات التالیة عمودیا.
2507 – 23 =…….
902 – 256 =……..
5260 – 1452 =……..
وضعیة التمرین:
في محل بیع الألبسة الریاضیة أشترى وسیم بدلة ریاضیة ثمنها 3540 دینارا
وحذاء ریاضیا ب 2200 دینارا وكرة قدم ب 1500 دینارا
فأعطى لصاحب المحل 8500 دینارا.
*- هل المبلغ كاف؟
*-إذا كان كافیا أحسب المبلغ الذي یرجعه التاجر؟
تمارین صفحة 11
1- انجاز عملیات
-2 انجاز عملیات
-3 وضغیة ادماجیة
-4 وضغیة ادماجیة
-5 وضغیة ادماجیة
التحكم في آلیة الطرح
استعمال الطرح لحل
مشكل
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 4
المادة: ریاضیات
المجال: القیاس
الموضوع: قیاس الأطوال
الكفاءة القاعدیة: تقدیر قیس وفق رتبة مقدار و وحدة مناسبة
مؤشر الكفاءة: أن یستعمل وسیلة القیاس لمقاربة أطوال
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة تحضیریة :
*- حدد بعض الأشیاء التي یمكن قیاسها بضعف الدیسیمتر.
*-حدد بعض الأشیاء التي یمكن قیاسها بالمتر الشریطي.
وضعیة المشكلة :
-1 هذه نتائج ریاضیین في القفز العالي
1m30cm زكریا
2m طارق
1m5cm نبیل
1m87cm محمد
*-رتب هؤلاء الریاضیین حسب نتائجهم.
3 m -2 احتاجت الأم لحبل لنشر الملابس بشرط أن یكون طوله أكبر من
ساعدها على ایجاد الحبل المناسب.
2m60cm - 1m90cm - 3m - 3m45cm
وضعیة التوظیف
ضع صحیح أو خاطئ.
طول سیارة
3m30cm - 1m20cm - 97cm
طول قلم.
1dm7cm - 10dm - 1m3cm
طول عمود الكهرباء.
9m - 100cm - 5dm
وضعیة التمرین:
أكمل ما یلي
2m = …….dm=……..cm=……..mm.
214mm=……..mm + ...................cm +……...……dm
56 m = ….dm
التمارین صفحة 13
-1 تفكیك قیس
-2 أكما ما یلي
-3 إنشاء مستقیم بظول معین
-4 وضعیة ادماجیة
-5 رسم مستطیل بأبعاد معینة
ترتیب أطوال
اختیار الطول المناسب
اجراء تحویلات
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 5
المادة: ریاضیات
المجال:الفضاء والهندسة
الموضوع: المضلعات
الكفاءة القاعدیة: وصف شكل مألوف لتعیینه أو انشائه و لجعل الآخرین یتعرفون علیه من بین عدة أشكال
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على أنواع المضلعات
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم
النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة
التمرن
وضعیة المشكلة:
1
2
3
4
*- لاحظ الأشكال السابقة و أجب عن الأسئلة.
- ماهو عدد أضلاع كل مضلع؟
- هل یوجد مضلع أضلاعه متقایسة ؟ أذكره إن وجد.
- هل یوجد مضلع له ضلعان متقابلان غیر متقایسین وضلعان غیر
متوازیین؟ أذكره إن وجد.
- أذكر المضلعات التي لها زوایا قائمة.
- هل یمكنك تسمیة هذه المضلعات ؟
وضعیة التوظیف
أنا مضلع كل أضلاعي متقایسة ولیس لدي أیة زاویة قائمة و لدي خمسة
رؤوس . هل عرفتني ؟
.3cm - استعمل المسطرة والمدور لرسمي حیث طول ضلعي
وضعیة التمرین:
استخرج كل المضلعات من هذا المركب وسمیها.
C B A
M F N K
O G
التمارین صفحة 15
-2 استخراج مضلعات مركب -1
-3 رسم مضلع بمواصفات معینة
-4 رسم مضلع و اختیار وسیلة الرسم المناسبة
التمییز بین المضلعات
حسب خصائصها
إنشاء مضلع بمواصفات
معینة
ا ستخراج مضلعات من
مركب
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 6
المادة: ریاضیات
المجال:الأعداد و الحساب
الموضوع: الضرب
الكفاءة القاعدیة: حفظ جدول الضرب في 9
مؤشر الكفاءة: أن یدرك العلاقات التي تیسر علیه حفظ جدول الضرب في 9
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
وضعیة المشكلة:
-تنافست فاطمة و حوریة و فریال على حفظ جدول الضرب في 9 , حیث
استعملت كل واحدة طریقة تسهل علیها الحفظ.
طریقة فاطمة طریقة حوریة
9 + 9 یعني 9 ×2
9+9+ 9 یعني 9 × 3
9 + 9 + 9+ 9 یعني 9 ×4
....
أضیف في كل مرة العدد 9 للناتج
9×1=9
9+9=18
9×2=18
9×3=27
18+9=27
طریقة فریال
9×1=09 9×1=0...
9×2=18 9×2=1...
9×3=27 9×3=2...
9×4=36 9×4=3...
9×5= 9 * ثم أضع مكان 45 ×5= *أضع أولا الأرقام ... 4
9×6= 9 النقط الأرقام من 54 ×6=5... من 0إلى 9
9×7=63 9 إلى 0 9×7=6...
9×8=72 9×8=7...
9×9=81 9×9=8...
9×10=90 9×10=9...
. -* في الأخیر تحصلت على نواتج الضرب في 9
-* مارأیك في طریقة فریال؟
وضعیة التوظیف :
أنجز بسرعة ما یأتي.
9×8= 9×6= 9×7=
هل ما زالت هناك صعوبة تعالى لنعرف طریقة أسهل .
9 × 7 = 6 3
7-1 9 – 6
- هیا نحاول مرة أخرى بالطریقة الجدیدة .
تمارین صفحة 17
استعمال الطریقة الأیسر
للحفظ
ادراك العلاقة التي تیسر
الحفظ
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 7
المادة: ریاضیات
المجال:الأعداد والحساب
الموضوع: الضرب
.....1000-100- الكفاءة القاعدیة: ضرب عدد طبیعي في 10
مؤشر الكفاءة: أ، یدرك أن الضرب في 10 .........هو زیادة 0......إلى یمین العدد.
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
...... 500, 50 ....أو مئات 400 , *- جمع و طرح ذهنیا عشرات 40
وضعیة المشكلة:
عند فاطمة 15 قطعة نقدیة ذات 10 دنانیر و 9 أواق نقدیة ذات 100 دینار
ترید شراء تنورة ب 1250 دینارا .
*- هل یكفیها المبلغ الذي معها ؟
- أعد مستعملا الآلة الحاسبة لتعرف المبلغ الذي تملكه فاطمة .
.... - هل من طریقة سهلة لضرب عدد في 10 أو 100
وضعیة التوظیف:
املأ الجدول التالي :
العدد ×10 ×100 ×1000
25 ..................... ................. ....................
......... ................. .................. 93000
وضعیة التمرین:
أكمل العملیات التالیة:
192×......=1920
415×.......=415000
198×.....=19800
10×14×10=.........
49×100×10=...........
: تمارین صفحة 19
-1 إیجاد الضارب
-2 إنجاز عملیات ضرب في 10 أو 100 أو 1000
-3 توظیف الضرب في 10 لحل مشكل
20.......13, 12, -4 توظیف الضرب في 10 لإیجاد الضرب في 11
-5 وضعیة إدماجیة
-6 إیجاد السؤال ثم حل المشكل.
ضرب عذذ في 10 أو
100 أو 1000 ماهو إلا
زیادة 0 أو 00 أو 000
إلى یمین العدد
إیجاد الضارب سواء 10
أو 100 أو 1000
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 8
المادة: ریاضیات
المجال: الفضاء و الهندسة
الموضوع: المستقیم و نصف المستقیم وقطعة المستقیم
الكفاءة القاعدیة: التحقق باستعمال الأدوات الهندسیة المناسبة من استقامة نقط من تساوي طولین و التعامد أو التوازي
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على المستقیم و نصف المستقیم وقطعة المستقیم
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة :
من المستقیم A ثم علم النقطة ,O یشمل النقطة D أرسم المستقیم
5 cm تبعد ب
6 cm ب O تبعد عن النقطة D من المستقیم C علم النقطة
؟ C - كم من طریقة توجد لتعیین
AC -جد طول قطعة المستقیم
وضعیة التوظیف:
O 4 علم النقطة cm المسافة بینهما N,M یشمل النقطتین D - أرسم المستقیم
منتصف قطعة المستقیم
- استخرج كل قطع المستقیم الموجودة وأكتب أطوالها.
- استخرج أنصاف المستقیمات الموجودة.
وضعیة التمرین :
6cm طولها AB یشمل قطعة المستقیم D - أرسم مستقیما
AB خارج قطعة المستقیم E - علم النقطة
.AB على قطعة المستقیم H - علم النقطة
E ;B بین النقطتین K - علم النقطة
تمارین صفحة 20
-1 الإستقامیة – تعلیم نقط – التعامد -
المستقیم هو مجموعة من النقاط
غیر محدودة وعلى إستقامة
واحدة.
نصف المستقیم محدود من جهة
قطعة المستقیم محدودة من
الجهتین.
تعلیم نقطة من المستقیم.
تعلیم منتصف قطعة المستقیم
نفطة من قطعة المستفیم
نقطة خارج قطعة المستقیم
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 9
المادة: ریاضیات
المجال:الأعداد والحساب
الموضوع: مضاعفات عدد
الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا و آلیا و أداتي )
10 , 5 , مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على مضاعفات الأعداد 2
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
ماهو ضعف عدد ؟
وضعیة المشكلة:
-أجرت المعلمة مسابقة بین التلامیذ , فوضعت نقطتین لكل إجابة صحیحة.
فكانت النتائج كما یلي :
*- لربیع أربع إجابات صحیحة
*-لماریة ستة إجابات صحیحة
*-لطارق إجابة واحدة صحیحة
*-لفریال عشرة أجوبة صحیحة
*- ما هي العلامة التي یحصل علیها كل تلمیذ؟
*- من الذي تحصل على علامة أكبر؟
وضعیة التوظیف :
- دخل ثلاثة أطفال عند بائع الحلویات لشراء حبات الكعك حیث ثمن
الواحدة 5 دنانیر.
- اشترى مصطفى أربع كعكات.
- ومنى ستة كعكات.
- وریاض كعكتین.
*- كم یدفع كل واحد للبائع ؟
وضعیة التمرین:
*- صنف الأعداد التالیة في الجدول .
100 - 50 - 40 - 30 - 20 - 15- 10 - 6 - 4 - 2 - 0
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
مضاعفات 2 مضاعفات 5 مضاعفات 10
: التمارین صفحة 22
-1 حصر أعدادا بین مضاعفین للعدد 5
-2 معرفة كم مرة یتكرر عدد في عدد
-3 تصنیف المضاعفات
-4 توظیف المضاعفات لحل مشكل.
-5 وضعیة ادماجیة
ضعف 25 هو 50
ضعف 20 هو 40
مضاعفات 2 هي
.......10-8-6-4-2-0
مضاعفات 5
.......20-15-10-5-0
مضاعفات 10
.......-30-20-10-0
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 10
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد و الحساب
الموضوع: الآلة الخاسبة
الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا , آلیا , أدانیا)
مؤشر الكفاءة: أن یتمكن من استرجاع معلومات و اكتشاف وظائف أخرى.
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
4 ... انطلاقا من مضاعفات . , 2 أو 4 , *- العد 2
وضعیة المشكلة:
-ذهب الأب عند الصیدلي لشراء الدواء , فأعطاه 5 حقن ثمن الحقنة الواحدة
95 دینارا وشروبا ثمنه 120 دینارا وعلبة أقراص ب 164 دینارا فاستعمل
الصیدلي الآلة الحاسبة.
وطلب من الأب أن یدفع 759 دینارا.
*- هیا نتتبع الخطوات التي قام بها الصیدلي على الآلة الحاسبة لإیجاد المبلغ.
ON -لتشغیل الآلة الحاسبة
95×5 M+ 475+120+164 M+ MRC
M+ *- ما وظیفة
MRC *-ما وظیفة
MRC اكتشف الضغط مرتین على
وضعیة التوظیف:
*-استعمل الآلة الحاسبة لإنجاز العملیات التالیة مبرزا جمیع الخطوات التي
قمت بها.
(35 ×45)+78
1459-(156+105)
وضعیة التمرین:
M- *- حاول أن تتعرف على وظیفة
تمارین صفحة 27
M+ -1 استعمال الآلة الحاسبة لإنجاز عملیات لتوظیف اللمسة
-2 استعمال الآلة الحاسبة لإكمال عملیات .
-3 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة.
-4 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة.
-5 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة.
........8-6-4-2
........-12-8-4
إضافة التاتج إلى M+
الذاكرة
لإظهار النتیجة MRC
النهائیة.
الضغط مرتین
لمسح MRC على
المعلومات من الذاكرة
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 11
المادة: ریاضیات
المجال:الفضاء و الهندسة
الموضوع: المستقیمات المتعامدة
الكفاءة القاعدیة: التعرف على بعض الخواص و العلاقات الهندسیة المتمثلة في الإستقامیة و التعامد و التوازي و التقایس.
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على المستقیمین المتعامدین
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة:
ضع مكان النقاط العبارات التالیة: متوازیان – متعامدان – غیر متعامدین.
............................. B و C *-المستفیمان
............................. B و D *-المستفیمان
............................. B و A *-المستفیمان
............................. D و C *-المستفیمان
............................ A و C *- المستفیمان
*- أجب عن السؤالین.
- متى نقول إن المستقیمین متوازیان؟
- متى نقول أن المستقیمین متعامدان؟
وضعیة التوظیف :
بإستعمال الكوس بین المستقیمات المتعامدة
وضعیة التمرین:
B عمودي على المستقیم A بإستعمال الكوس أرسم المستقیم
B عمودي على C ثم أرسم المستقیم
C و A ماذا تقول عن المستقیمین
التمارین صفحة 29
-1 رسم نصف مستقیم عمودي على مستقیم
-2 تمییز المستقیمین المتعامدین
-3 وضعیة ادماجیة .
التمییز بین التعامد و
اللاتعامد و التوازي
المستقیمان المتوازیان
لا یتقاطعان
المستقیمان المتعامدان
یشكلان زوایا قائمة
العمودان على ثالث
متوازیان
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 12
المادة: ریاضیات
المجال:الأعداد والحساب
الموضوع: الأعداد الكبیرة
الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا, آلیا , أداتیا)
مؤشر الكفاءة:أن یتعرف على أعداد ا أكبر من 99999 و یعمل بها
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
*- قراءة و كتابة أعدادا بالحروف .
وضعیة المشكلة:
- استشهد خلال الثورة التحریریة ملیون و نصف ملیون شهید.
*-جد أنت و زملاؤك كتابة هذا العدد بالأرقام ومستعینا بالجدول.
الوحدات البسیطة الآلاف الملایین
آ ع م آلا ع آ م آ آ م ع م م م
*- ماهو رقم الآلاف و رقم مئات الآلاف و رقم الملایین ؟
*-من كم رقم یتكون الملیون؟
وضعیة التوظیف:
1 *- استعمل الجدول لكتابة الأعداد الآتیة بالأرقام.
*- ثمانیة وأربعون ألفا وعشرة
-مئة و اثنان وتسعون ألفا وثمانون.
- ستة ملایین وخمسة وعشرون ألفا ومئتان و ثلاثون.
1*- أكتب هذه الأعداد بالحروف.
68434362
707360
2000134
وضعیة التمرین:
. *- العدد 8 هو في مرتبة العشرات في العدد 80
في أي عدد نضربه لیصبح في مرتبة الآلاف ؟
التمارین صفحة 31
-1 كتابة أكبر أصغر عدد ممكن ببطاقة معینة
3 – معرفة مرتبة رقم ضمن عدد -2
-4 الكتابة الحرفیة لأعداد.
-5 التفكیك العشري للأعداد.
-6 معرفة عدد الملایین وآلاف و مئات......للأعداد.
-7 وضغیة ادماجیة.
1500000
الكتابة في الجدول و
التمییز بین الرقم و العدد
الكتابة الحرفیة
الكتابة الرقمیة
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 13
المادة: ریاضیات
المجال:الفضاء والهندسة
الموضوع: الزوایا
الكفاءة القاعدیة:مقارنة و نقل الزوایا
مؤشر الكفاءة:أن یتمكن من مقارنة زوایا و ترتیبها.
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
وضعیة المشكلة:
-*هذه مجموعة من الزوایا.
- باستعمال قالب أو كوس املأ الجدول التالي.
الزوایا الأصغر من الزاویة القائمة الزوایا الأكبر من الزاویة القائمة
وضعیة التوظیف:
زاویة قائمة AOB
اكتب كل الزوایا االأصغر منها.
ثم كل الزوایا الأكبر منها
ثم زاویة تساویها.
وضعیة التمرین:
أرسم ثلاث زوایا لها نفس الرأس بحیث واحدة قائمة وأخرى أصغر من
القائمة و الأخرى أكبر من القائمة.
التمارین صفحة 33
-1 التمییز بین الزوایا . 2- إنشاء زوایا . 3-تمییزبین الزوایا
المتقایسة
-4 ترتیب زوایا 5- وضعیة ادماجیة 6- استخراج الزوایا المتقایسة.
تصنیف الزوایا
الزوایا المشتركة
بالرأس
المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 14
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد والحساب
الموضوع: الأعداد
الكفاءة القاعدیة: مقارنة وترتیب أعداد طبیعیة
مؤشر الكفاءة: أن یقارن ویرتب الأعداد الأكبر من 9999
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب
الذهني
*- تقدیم
النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة
التمرن
*- إیجاد متمم عدد إلى عدد آخر.
وضعیة المشكلة:
- حاول أنت وأصدقاؤك استعمال البطاقات الآتیة ة أكتب أكبر عدد ممكن
- ثم أصغر عدد ممكن.