أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
النص: نحن نتمنى تربية بناتنا, لأن ترك البنات (يفترسهن الجهل )تستهويهن الغواية من الجرم العظيم أنظر إلى المرآة حين تقول لبنها مثلا إن أرادت (أن تمنحه شيئا ) خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لا يراك أخوك ,فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات :الأثرة , والدناءة , والسرقة , وربما ترضيه بإنكار ما أعطته إذا ما سأله أخوه , فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد , وهو الكذب .
الأسئلة : *البناء الفكري : ـ هات عنوانا مناسبا للنص ـلماذا ركز الكاتب على تربية البنات ؟ ـ ماذا تعلم الأم الجاهلة أبنها عن غير قصد ؟ ـ ما معنى : الغواية , الجرم , الأثرة ؟ b]*البناء الفني [/b]:[ ـ استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ـ في عبارة (يفترسهن الجهل ) صورة باينية ,وضحها ؟ *البناء اللغوي: استخرج من النص اسم تفضيل والفعل الذي اشتق منه ـ أعرب ماتحته خط في النص ـ بين وضائف الجمل الواقعة بين قوسين *الوضعية الأدما جية : قال الشاعر: صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوم النفس بالأخلاق نستقم على ضوء هذا البيت أكتب فقرة إنشائية تبين فيها دور التربية في إصلاح حال الناشئة موظفا اسم تفضيل واسم مصغر