icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77633
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية  يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 1:26 pm

أخي
الحبيب تقبل الله طاعتكم وكل عام وأنتم بخير ، اعلم رحمك الله أن يوم عرفة
من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه
الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره. وهو
يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.

ويوم
كهذا حري بنا أن نتعرف على فضائله، وما ميزه الله به على غيره من الأيام،
ونعرف كيف كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه؟ نسأل الله أن يعتق
رقابنا من النار في هذا اليوم ، ولا يفوتنا أيضا أن نتطرق لأحكام وآداب
عيد الأضحى المبارك فيجب علينا جميعاً أن نعلمها وأن نطبقها في أعيادنا
حتى نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة فإن الخير كل الخير في إتباع هدي
الرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة
هدي نبينا صلى الله عليه وسلم.



فضائل يوم عرفة

-1 إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

ففي
الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا
أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت
لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آية؟ قال: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم
والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم
الجمعة.

-2 قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب).

-3 إنه يوم أقسم الله به:

والعظيم
لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: ?وشاهد ومشهود} فعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود:
يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) [رواه
الترمذي وحسنه الألباني]

وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: ?والشفع والوتر} قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.



-4 ان صيامه يكفر سنتين:

فقد
ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن
صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) "رواه مسلم".





وهذا
إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي
صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه انه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.

-5 انه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:

ففي
صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما
من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو
ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).

وعن ابن عمر أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة
بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً)

فعليكم
أيها الأحبة بالإكثار من الدعاء بالمغفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه ترجى
إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء
يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا
شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)



من أحوال السلف بعرفة



أما عن أحوال السلف الصالح بعرفة فقد كانت تتنوع:

فمنهم
من كان يغلب عليه الخوف أو الحياء: وقف مطرف بن عبدالله وبكر المزني
بعرفة، فقال أحدهما: اللهم لا ترد أهل الموقف من أجلي. وقال الآخر: ما
أشرفه من موقف وأرجاه لإله لولا أني فيهم!.

ومنهم من كان يغلب عليه
الرجاء: قال عبدالله بن المبارك: جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ
على ركبتيه، وعيناه تذرفان فالتفت إلي، فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟
قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له.

إذا ظهر لنا حال السلف الصالح في هذا اليوم، فاعلموا أنه يجب أن يكون حالنا بين خوف صادق ورجاء محمود كما كان حالهم.

والخوف الصادق: هو الذي يحول بين صاحبه وبين حرمات الله تعالى، فإذا زاد عن ذلك خيف منه اليأس والقنوط.

والرجاء
المحمود: هو رجاء عبد عمل بطاعة الله على نور وبصيرة من الله، فهو راج
لثواب الله، أو عبد أذنب ذنباً ثم تاب منه ورجع إلى الله، فهو راج لمغفرته
وعفوه.

قال تعالى: ?إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم}.



أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك



التكبير:



يشرع
التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر
ذي الحجة، قال تعالى: ?واذكروا الله في أيام معدودات}. وصفته أن تقول:
(الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد)
ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً
بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.



ذبح الأضحية:

ويكون
ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل أن
يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح) "رواه البخاري ومسلم". ووقت
الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال: (كل أيام التشريق ذبح).



الاغتسال:

الاغتسال
والتطيب للرجال،و لبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا
حرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب،
فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب
أمام الرجال.



الأكل من الأضحية:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته (زاد المعاد 1/441).



الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر:

والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.



الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة



الذي
رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة؛
لقوله تعالى: ?فصل لربك وانحر} ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع
المسلمين حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.



مخالفة الطريق:

يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجعه من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.



التهنئة بالعيد:

لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس والتي منها:

التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.

اللهو
أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال
بالنساء اللاتي لَسْنَ من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.

أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

الإسراف
والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول الله
تعالى: ?ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} "الأنعام: 141".

وكذلك
أخي الحبيب لا تنس أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة
الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على
المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.

من أحكام الأضحية



يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

الأصل
في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص
الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام.

الأول:
أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي
بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن
أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.

الثاني: أن يضحي عن الأموات
بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: ?فمن بدله بعدما سمعه
فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} "البقرة: 181".

الثالث:
أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة، وقد نص فقهاء
الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه،
ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية في السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز
أقاربه ولا عن اولاده الذين ماتوا في حياته، وهن ثلاث بنات متزوجات وثلاثة
أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في
عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.

ونرى أيضاً من الخطأ ما
يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية
الحفرة)، ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن
أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو
علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات
لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.



ما يجتنبه من أراد الأضحية

إذا
أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة
ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى
يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) [رواه
أحمد ومسلم]، وفي لفظ: (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي) وإذا
نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك في حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه
قبل النية.

والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض
أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص
الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا
في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.

وهذا الحكم خاص بمن
يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(وأراد أحدكم أن يضحي..) ولم يقل: أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم يُنْقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.

وإذا
أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره، أو بشرته فعليه أن يتوب إلى
الله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك من الأضحية كما يظن
بعض العوام.

وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر
بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فليأخذه ولا شيء عليه، مثل أن
ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى
قصه لمداواة جرح ونحوه.

نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وان
يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذه الأيام - أيام عشر ذي الحجة -
عملاً صالحاً خالصاً لوجهه الكريم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الموضوع الأصلي : يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يوم عرفة.. وأحكام العيد والأضحية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» العيد أداب وأحكام
» يوم عرفة ; التسمية ; حدوده ; مناسك يوم عرفة هــنـا الــتعـريـــفـ
» يوم عرفة
» رائعة في العيد
» مقاصد العيد

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية الصوتيات منها و المرئيات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج و العمرة-