السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، أما بعد....
يوم عرفة
قد زاد الله هذا اليوم فضلاً ومزية على غيره ، فاستحق أن يخص بحديث مستقل
يكشف عن أوجه تفضيله وتشريفه ، ومن تلك الأوجه ما يلي :
أولاً : أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:
روى البخاري أن اليهود قالت لعمر: إنكم تقرؤون آية ، لو نزلت فينا لاتخذناها
عيداً ، فقال عمر: إني لأعلم حيث أنزلت ، وأين أنزلت ، وأين كان رسول الله
حين أنزلت: يوم عرفة ، إنا والله بعرفة - قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا- : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً))
[المائدة: 3 ].
وإكمال الدين في ذلك اليوم حصل ؛ لأن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام
من قبل ، فكمل بذلك دينهم؛ لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها ، ولأن الله
أعاد الحج على قواعد إبراهيم - عليه السلام-،
ونفى الشرك وأهله ، فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد . وأما
إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة ، فلا
تتم النعمة بدونها ، كما قال الله لنبيه: ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ
وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ) [الفتح: 2] .
ثانياً : أنه يوم عيد:
عن أبي أمامة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: ( يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب) رواه أبو داود ( 2419).
ثالثاً : أن صيامه يكفر سنتين:
قال عن صيامه: ( يكفر السنة الماضية والباقية) رواه مسلم (1163) .
رابعاً : أنه يوم مغفرة الذنوب، والعتق من النار:
عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال:
( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو
ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟) رواه مسلم (1348) . قال
ابن عبد البر: وهو يدل على أنهم مغفور لهم؛ لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب،
إلا بعد التوبـة والغفـران، والله أعلم .
الأعمال المشروعة فيه:
أولاً : صيام ذلك اليوم:
ففي صحيح مسلم قال: (... صيام يوم عرفة أَحْتَسِبُ على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) رواه مسلم (1162 (وصومه إنما شرع لغير الحاج ،
أما الحاج فلا يجوز له ذلك . ويتأكد حفظ الجوارح عن المحرمات في ذلك اليوم،
كما في حديث ابن عباس، وفيه: (إن هذا اليوم من مَلَك فيه سمعه وبصره ولسانه:
غُفر له).رواه أحمد 1/329 ، ولا يخفى أن حفظ
الجوارح فيه حفظ لصيام الصائم ، وحج الحاج ، فاجتمعت عدة أسباب معينة على
الطاعة وترك المعصية .
ثانياً : الإكثار من الذكر والدعاء:
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت
أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي (2837)، ومالك (246). قال ابن عبد البر: وفي الحديث دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب ، وأن أفضل الذكـر
: لا إله إلا الله . قال الخطابي: معناه: أكثر ما أفتتح به دعائي وأقدمه أمامه من
ثنائي على الله - عز وجل-، وذلك أن الداعي يفتتح دعاءه بالثناء على الله - سبحانه وتعالى-، ويقدمه أمام مسألته ، فسمي الثناء دعاء .
ثالثاً : التكبير:
سبق في بيان وظائـف العشر أن التكبير فيها مستحب كل وقت، في كل مكان
يجوز فيه ذكر الله تعالى .
الموضوع الأصلي :
يوم عرفة الكاتب :
المدير{ع~المعز}العامالمصدر :
منتديات طموح الجزائرالمدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
|