أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .
مقدمة من المعروف أن هناك أنماط كثيرة لوحدات تحريك الأطباق تبدأ باليدوي(صورة رقم 1) الذي انتشر مع ابتداء البث التناظري
الصورة رقم 1 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و بعدها ظهرت أجهزة بــــ بوزيسينير مدمج (Positionneur intégré ) و نظرا لكثرة أجهزة الاستقبال الغير الحاملة لوسيلة تحريك مدمجة أنتجت الشركات أجهزة توجيه منفصلة ، (صورة رقم 2) الصورة 2 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و مع ظهور الرقمي ظهر معه جيل جديد لتحريك الأطباق و هو الديزيك سيDiSEqC بأنواعه و الذي
************* الأعطاب التي نقصدها اليوم تخص وسيلة التحريك المدمجة و الغير المدمجة نظرا لعملهما بنفس التقنية التي تعتمد على احتساب عدد دورات الموتور لتسجيله في الذاكرة و الإتيان به عند الطلب . الأعطاب و علاجها الحالة الأولى ***لا يستجيب المحرك نهاهيا سواء بطلب اتجاه معين كان مضبوطا عليه أو بإعطائه أمرا بالدوران عن طريق أزرار شرق/غرب بآلة التحكم عن بعد و تظهر عبارة ( Err) خطأ في لوحة جهاز التحريك
الإحتمالات
1) مراجعة التوصيلات الكهربية بجهاز التحريك و التأكد من أنها متبثة في مكانها و ليس بين بعضها التماس 2 )مراجعة التوصيلات الكهربائية المتصلة بالمحرك يجب أن تكون موصلة بشكل جيد مع مراعاة أن تكون الأسلاك في الأماكن الخاصة بها توازيا مع الأطراف من ناحية جهاز التحريك ، ودلك بتحديد ألوان الأسلاك (انظر الصورة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3)الحرص على أن لا تكون الأسلاك المرتبطة بــــ M1وM2 في جهاز التحريك بسينسور في المحرك 4) التأكد من أن ذراع المحرك ليس في منتهى امتداده على أساس أنه عبارة عن لولب ، في هده الحالة - يجب لف الذراع يمينا أو يسارا حسب الوضع ( صورة رقم 3) الصورة رقم 3
إذا استمر العطب بعد التأكد مما ذكر يلزمنا التأكد من الأسلاك الموصلة بين جهاز التحريك و المحرك باستعمال آلة مقياس التيار Metrix و يكون مضبوطا على Ohmmètre (صورة رقم 5)
إذا لم يتحرك عقرب آلة المقياس في أحد العمليتين يستوجب الأمر استبدال الأسلاك.
الحالة الثانية *** لا يستجيب المحرك بطلب اتجاه معين تلقائيا و عند الضغط على زر من أزرار( شرق/غرب) الرموت كنترول يستجيب لوهلة صغيرة و يتوقف مع ظهور كلمة خطأ (err) في لوحة جهاز التحريك، هنا العطب محدد في : 1) ليس هناك اتصال مباشر، التماس لأحد توصيلات السينسور أو الاثنين معا إما من جهة جهاز التحريك أو جهة المحرك *مراجعة التوصيلات و التأكد من تلامسها مداخل السينسور بجهاز التحريك * مراجعة التوصيلات و التأكد من ملامستها المباشرة لمدخل السينسور بالمحر 2 ) أن سينسور المحرك قد تلف يجب استبداله