icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●●

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
المدير{ع~المعز}العام
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

المدير{ع~المعز}العام

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
ذكر
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
 ●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●● Pi-ca-20
نوع المتصفح :
firefox
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
readin
تاريخ الميلاد :
07/04/1987
العمـر العمـر :
37
العمل/الترفيه :
المدير المميز في المنتدى
المزاج :
في منتهى الروعة و الإطمئنان فرح بما حوله
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
النقاط النقاط :
77638
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: ●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●●  ●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●● Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 7:16 pm


ما أعظم الامتثال لله سبحانه وتعالى، و ما أنبل صور الشكر والعرفان لجميل نعمته على خلقه، كيف لا وهو الخالق المتفضل على خلقه بعظيم الخيرات، هو الله الحي القيوم الجواد السمح، لا تنقص هباته بكثرة السؤال، و لا يفتر كرمه عن سائله أيا كان قيد أنملة.

لعل الحج من أكبر العبادات التي تدغدغ قلب كل مؤمن، كيف لا وثوابه الجنة، أذا أحسن أداؤه نية وإخلاصا. إنه سفر إلى الله تعالى، سفر بالروح قبل الجسد لمعانقة الكعبة المكرمة، إنه الانصهار المنسجم بين ألآلاف القلوب لا فرق بين ولا أفضلية عند الله إلا حين يختل ميزان التقوى، الكل سواء في طلب وجه الله رجلا كان أو امرأة لا يهم في باب التقوى، وحده الإخلاص مفتاح الجنة.

طوبى لمن أدرك حجه قبل مماته، ويا سعد من مرغ وجه في مسك الكعبة، يا رب اجعلها لنا غاية القصد ومنتهى الطلب.




تتأهبين للحج، بوركت أختي، وبوركت الرحلة، فلتكن الرحلة الرابحة ولتكسبي أختي رهان تهذيب النفس، وطهارة الروح، اخترت وجه الله مبتعدة عن الأهل وذوي القربى فلتنعمي بطيب الدقائق والثواني في رحاب النور الرباني.
أختي اخترت بيت الله ملاذا فنعم الاختيار، فبالله عليك ارتفعي عن كل الصغائر حتى تنالي الإحسان كله وتفوزي بالجواز المنشود جواز العبور للحنة.
فتلكن رحلة التوبة شعارها الاستغفار من سائر الذنوب صغيرها قبل كبير، لتكن طلاقا بائنا مع المعاصي والزلات، لتكن طوق النجاة من النار، لينعم قلبك أختي بترديد لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لا إله إلا الله. إنه دعاء التوحيد المطلق لله عز وجل فليملأ منك أختي السمع والفؤاد، ليلازمك في الحل والرحال، هو ذاك زاد الحاجة فنعم الزاد.






هاهي النفحات الإيمانية التى طالما راودتك أختي وطالما أشتقتي إليها
أتيتي مشتاقة وراغبة أتيتى هاربة من الذنوب التي ألجمتك وقيدتك لولا رحمة ربك
طالبة العفو والغفران فى موسم الرحمة والعطايا والاطمنئان

استشعري استشعري استشعري ..عيشي اجوائك حتى وأنت بين الناس..
ورتلي (يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عمـــــــــيق)

لا تطيعي من حولك ممن يحثك على الراحة والخمول... هي أيام قصيرة وستنقضي فأحسني استغلالها بقدر طاقتك..
لا أقول لكِ أرهقي نفسك وكلفيها فوق طاقتها... لا!
فقط كوني حكم نفسك في "هل تستطيعن فعل المزيد" ولا تأبهي بمن حولك.. لا تقولي "على الأقل أنا أفضل من حولي".... بل اسعي لما يرضي طموحك في أن تكوني الأقرب إلى الله عز وجل...
الكثير من الناس في الحج يكون أكبر همهم ماذا أكلنا وكم نمنا..... رغم أنها أكثر أيام تعلمنا البساطة والبعد عن الترف!!
للأسف الكثيرات يضيعن الليل في "السوالف" ثم يقضين النهار نيامًا...!
ابتعدي عن الناس قدر الإمكان..واستغلي غاليتي وقتك.. ليس كل ثانية فقط.. بل كل نفَس..وإن كان معكِ صحبة صالحة ..اجلسي معهم ولكن ليس الوقت كله ..حاولي الإختلاء مع نفسك أكثر الوقت..
فوالله ما هي إلا أيام معدودة سرعان ما تنقضي ..!
إذا سمعتِ إحداهن تنتقد الحملة.. تجهيزاتها من حيث السكن، الأكل، المواصلات.... فابتعدي عنها!! لا تفسد عليك روحانية الحج بأمور كهذه..!
. جبال منى لها منظر ساحر أخّاذ عند الشروق والغروب، خاصة مع أصوات الملبين...
تحلي بالصبر،وتذكري أنه (لا جدال في الحج) قد تقع أمور صغيرة جداً تدخل المرء في جدال بسيط ..(انتبهي لها)..!
إن استطعتِ أن تكوني أفقر الحجاج إلى الله وأشدهم له ذلة؛ فافعلي..!



مستلزمات حقيبة الحج :
حقيبة صغيرة فى اليد تحتوى على :_
- مصحف مفسر صغير .
- كتيب الأذكار "حصن المسلم" .
- مسواك .
- قلم + نوته صغيرة.
- بنادول .
- لاصق للجروح.
- محفظة صغيرة للنقود "احملي معك كمية تكفي للصدقة فقط وتكون موزعة لفئات"
- جورب أسود إضافي .
- الأشخاص المصابين بالسكر يضعون قطع حلوى صغيرة "خشية ً من انخفاض السكر"..
والمصابين بانخفاض الضغط يحملون كمية قليلة من الملح أو الشبس المالح ..
حقيبة الملابس وتحتوي على :_
- ملابس تناسب مناخ المشاعر ..وفي هذه السنوات الطقس بارد..
والملابس تشمل :
# جلابيات دافئة ومريحة إحداها متميزة ليوم العيد ..
# عدد 2 تنورة مريحة + بلايز قطنية دافئة ..
"هناك من يقتصر على الجلابيات وهناك من يقتصر على لبس التنورة والبلوزة ..
والأمر يعود للارتياح الشخصي..عن نفسي زاوجت بين هذا وذاك .."
# ملابس داخلية تزيد عن عدد أيام الحج ..
"يفضل استخدام الغيارات ذات الاستخدام الواحد من الصيدلية"
- منشفتين.
- شامبو + صابون + كريم + "أي من مستلزمات قبل أو بعد الاستحمام المعتادة"
بشرط أن تكون غير عطرية!
- شرابات الخروج "بعدد كافي بحيث ترمى بعد كل استخدام"..
- شرابات قطنية دافئة .
- شبشب لدورة المياة "أعزكم الله" .
- بوت خفيف وعملي "غير مرتفع للانتقال والتحرك بين الجمرات".
- كيس قماشي للملابس المتسخة .
- مشط "وأي كريم للشعر ينبغي أن يخلو من العطر" + ربطات للشعر ..
-
عباء من نوع (الجلباب والخمارالذي تلبسه أخواتنا في مصر) بشرط أن يكون
الخمار سااااتر ..والغرض منه مساعدتك أثناء السير بين الجمرات أو في الحرم
ومنعك من التعثر ..
- طرحتان للشعر ..
- في موسم الشتاء قد تحتاجين لشال قطني خفيف أثناء الفجر "خاصة ً إذا كنت ِ تصلين في مكان مفتوح"..
- كشاف ..
-
عدد 4 معاليق (مايستخدم لتعليق الملابس!) حديد من النوع الخفيف تطوى وتوضع
في الشنطة ..وستستفيدين منها في تعليق منشفتك أو عبائتك ..
- مقص "تأكدي من وضعه في شنطة سوف تشحن"..
- كيس من النوع الذي يغلق بسحاب ..
"سوف تحتاجينه لوضع حاجياتك أثناء التنقل في يوم عرفة "..!
- سجادة للصلاة والرداء الخاص بك ِ أثناء الصلاة ..
- علبة أو اثنتين من أي نوع بسكويت تفضلينه "خاصة ً إذا كنت ِ مثلي لا يناسبك أي طعام"..
- مناديل جيب صغيرة ..
- حبوب مص للحلق + فيتامين سي مضغ ..
- شاحن الجوال ..
- جوارب خاصة ..(محشوة بالقطن الناعم ومبطنة بالجلد) ..
هذه مهمتها تقي قدميك ِ أثناء الطواف من الرضوض ومن أي مياه قد تكون مسكوبه ..
" تجدينها في محلات الجوارب المتخصصة" ..
- لحاف قطني من النوع الخفيف " لأن تجهيزات الحملات تختلف"..
- جميع الكتب والنشرات والأشرطة التي تخص الحج واستفدت ِ من قرائتها قبل ذهابك للحج لأنك ِقد تحتاجين للرجوع إليها في أي وقت !
- استشوار "إذا كنت ِ من النوع اللي يمرض إذا تعرض للجو البارد بعد الاستحمام!".








الحرص على أخذ التطعيمات اللازمة ضد الأمراض الوبائية والتي قد تنشر أثناء موسم الحج وذلك بسبب اختلاط الجنسيات وإمكانية انتقال المرض للأصحاء من أناس مصابين ببعض هذه الأمراض الوبائية مثل الكوليرا والتهاب الكبد الفيروسي والحمى الشوكية. إلخ.

إن كان ثمة أدوية معينة تستخدمينها اصطحبي معك كمية كافية وتزيد على أيام إقامتك ..

انشغالك بالعبادة لا يعني إهمالك أدويتك .. أصحاب بخاخات الربو والحبوب لا تتساهلون وتتركون انتظامكم باستخدام العلاج ..
خذي معك في شنطة اليد علبة فيتامين سي (مضغ) واحرصي على تناول جرعة كافية منه كل يوم ..
احرصي كثيرا ً على شرب السوائل ..وعلى الأكل بكمية كافية حتى ما ينخفض ضغطك ويصيرون يدورون لك ملح من تحت الأرض ..!
إذا كنت ِ مرهقة فلا تهلكي نفسك .. فالرحمن لا يكلف نفسا ً إلا وسعها ..
إن
كان حجك في فترة شتاء (وهو وقتنا الحالي) فاحرصي على الملابس الدافئة
(قطنية ثقيلة) وخذي منها مايريحك لبسه (جلابية ، تنورة وبلوزة)
احرصي على وجود المسكّن الذي تستخدمينه معك في شنطة يدك ..
واحرصي أن يكون ضمن حاجياتك مناديل الجيب الصغيرة الحجم لأنك سوف تحتاجينها كثيرا ً ..في ذهابك للحرم .. للجمرات .. أحيانا ً بجانبك أثناء جلوسك في أي مكان ..

أيام الحج :_

1- كن معتدلا في كل شيء ، فخير الأمور الوسط ، ولا تجهد نفسك ، وتعرضها للخطر، بحجة أنك تكسب ثوابا أكبر.
2- لا تأكل إلا في المحلات النظيفة ، وابتعد عن شراء المأكولات من الطريق.
3- لا تسرف في أكل اللحوم ، فلقد لوحظ أن معظم الإسهال يكون نتيجة لها. وكل الفواكه الطازجة بكثرة ، ولا تسرف في الطعام والشراب، وإذا حدث لك اسهال أو قيء فسارع إلى مقر البعثة للعلاج.
4- إذا كان الجو حارا ، وكنت تعرق بكثرة ، فأكثر من الملح في طعامك، أوتعاطى (اقراص الملح).
5- إذا أصبت بالزكام فسارع إلى علاجها، وإذا ارتفعت درجت حرارتك فابق في مسكنك يوما
أو يومين لكي لا تتعرض للمضاعفات ، كالتهاب الشعب الهوائية ، والالتهاب
الرئوي، وما يصحبها من سعال، وإذا لا قدر الله أصبت بذلك، فسارع إلى مقر
البعثة للعلاج.
6- عصير الليمون وعصير البرتقال الطازج ، يعطيك كمية من الفيتامين الهام في هذه الحالات.
7- لا تتكدس أنت ومن معك في الخيمة ، لكي لا تجعلوا مجالا كبيرا للعدوى بالأمراض المختلفة.
8- ديننا يسر لا عسر، فلا تجهد نفسك بالصعود إلى
قمم الجبال العالية أو السير كثيرا على قدميك ، أو التعرض لأشعة الشمس
المحرقة، ظنا منك أنك تأخذ أجرا أكثر على ذلك ، فالله يقول ولا تلقوا
بأيديكم إلى التهلكة (البقرة/ 195) ويقول: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
(البقرة/ 286)
9- لا تتهاون إذا أصبت بأي مرض ، واعرض نفسك على الطبيب ، قبل أن يستفحل مرضك. أو تحدث لك مضاعفات.



1)هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي ثياب شاءت ؟
الجواب:
نعم ، تحرم فيما شاءت ، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام كما يظن بعض
العامة ، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلة وغير لافتة
للنظر؟ لأنها تختلط بالناس ، فينبغي أن تكون ملابسها غير لافتة للنظر وغير
جميلة بل عادية، ليس فيها فتنة. أما الرجل فالأفضل أن يحرم في ثوبين
أبيضين ، إزار ورداء ، وإن أحرم في غير أبيضين فلا بأس . وقد ثبت عن
الرسول صلى الله عليه وسلم أنه طاف ببرد أخضر ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه
وسلم أنه لبس العمامة السوداء ، فالحاصل أنه لا بأس أن يحرم في ثوب غير
أبيض
.(الشيخ ابن باز رحمه الله )


2)امرأة مات عنها زوجها ، وظهر اسمها في قرعة الحج ولم تكمل العدة ، فهل يجوز لها السفر إلى الحج ؟.

اتفق الأئمة على أنه لا يجوز للمرأة المتوفى عنها زوجها أن تسافر إلى الحج في فترة العدة ( الحداد ) .
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
عن امرأة عزمت على الحج هي وزوجها ، فمات زوجها فى شعبان ، فهل يجوز لها أن تحج ؟ .
فأجاب :
" ليس لها أن تسافر فى العدة عن الوفاة إلى الحج في مذهب الأئمة الأربعة " انتهى .
" مجموع الفتاوى " ( 34 / 29 ) .
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :
"
ليس للمرأة التي في الحداد السفر للحج ، كما هو مذهب الأئمة الأربعة ، أما
ما ذكرتَ من أنه لا يحصل لك إجازة إلا في هذا الوقت : فليس بمسوغ شرعي
يجيز السفر بالمرأة التي في عدة الوفاة " انتهى .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 899 ، 900 ) .

والله أعلم .


3)هل يجوز للحائض أن تقرأ الأدعية في عرفات ، وبها آيات قرآنية ؟.

"
لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس
أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً ؛ لأنه لم يرد فيها نص صريح يمنع الحائض
والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن
وهو جنب ، أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر : "لا تقرأ الحائض
ولا الجنب شيئاً " ولكنه ضعيف ، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ،
فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث
والآيات إلى غير ذلك ، هذا هو الصواب، وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في
ذلك " اهـ من كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
فتاوى ابن باز (17/66)


4)السؤال: أحرمت زوجتي للعمرة وقبل أن تخرج من الحمام وتلبس ثيابها قصت شيئا من شعرها ، ماذا يجب عليها؟
الجواب:
لا حرج عليها في ذلك ولا فدية ، فإن المنع من أخذ الشعر إنما يكون بعد عقد
نية الإحرام ، وهذه لم تكن قد عقدته ولا لبست ثيابها فلا بأس عليها مع
أنها لو فعلته بعد الدخول في الإحرام عن جهل أو نسيان لم يكن عليها فدية
للعذر بالجهل . والله أعلم
الشيخ ابن جبرين


5)السؤال:ماذا تفعل المرأة المحرمة إذا سقط من رأسها شعرة رغماً عنها ؟
الجواب:إذا
سقط من رأس المحرم ذكراً كان أو أنثى – شعرات عند مسحه في الوضوء أو عند
غسله لم يضره ذلك ، وهكذا لو سقط من لحية الرجل أو من شاربه أو من أظافره
شيء لا يضره إذا لم يتعمد ذلك ، إنما المحظور أن يتعمد قطع شيء من شعره
وأظافره وهو محرم وهكذا المرأة لا تتعمد قطع شيء ، أما يسقط من غير تعمد
فهذه شعرات ميته تسقط عند الحركة فلا يضر سقوطها.
( سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله )


6)هل يُطلب من المرأة الحاجة أو المعتمرة أن تحلق رأسها عند انتهاء المناسك؟
من
مناسك الحج والعمرة الحلقُ أو التقصيرُ،و المشروع في حق النساء فهو
التقصير فقط ويُكرَهُ لهنَّ الحلق، وقد أخرج أبو داود والبيهقيّ في سننه
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ليس على النساء حلق وإنما على النساء التقصير". ولهذا لا تؤمر المرأة
بالحلق بل تقصر .
وروى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها.
ولم يُعهد في النساء امرأةٌ بغير شعر رأسها إلا مرضًا


7) كيف تصلي الحائض ركعتي ا لإحرام وهل يجوز للمرأة الحائض ترديد آي الذكر الحكيم في سرها أم لا؟
الجواب
: أولا : ينبغي أن نعلم أن الإحرام ليس له صلاة فإنه لم يرد عن النبي -صلى
الله عليه وسلم -أنه شرع لأمته صلاة للإحرام لا بقوله ولا بفعله ولا
بإقراره .
ثانيا : إن هذه المرأة الحائض التي حاضت قبل أن تحرم
يمكنها أن تحرم وهي حائض لأن النبي -صلى الله عليه وسلم –أمر أسماء بنت
عميس امرأة أبي بكر-رضي الله عنه وعنها-حين نفست في ذي الحليفة أمرها أن
تغتسل بثوب وتحرم وهكذا الحائض أيضا وتبقى على إحرامها حتى تطهر ثم تطوف
بالبيت وتسعى . وأما قوله في السؤال : هل لها أن تقرأ القران . فنعم
الحائض لها الحق أن تقرأ القرآن عند الحاجة أو المصلحة أما بدون حاجة ولا
مصلحة إنما تريد أن تقرأه تعبدا وتقربا إلى الله فالأحسن ألا تقرأه .


8))السؤال:- هل يجوز أن توكل المرأة في رمي الجمرات خشية الزحام ، وحجها فريضة ، أو ترمي بنفسها؟
الجواب
: يجوز عند الزحام في رمي الجمرات أن توكل المرأة من يرمي عنها ، ولو كانت
حجتها حجة الفريضة ، وذلك من أجل مرضها أو ضعفها ، أو المحافظة على حملها
إن كانت حاملا، وعلى عرضها وحرمتها حتى لا تنتهك حرمتها شدة الزحام .
( اللجنة الدائمة)



9)سؤال: هل من المباح للمرأة أن تأخذ حبوباً تؤجل بها الدورة الشهرية حتى تؤدي فريضة الحج؟ وهل لها مخرج آخر؟
الجواب:
لا حرج أن تأخذ المرأة حبوب منع الحيض تمنع الدورة الشهرية أيام رمضان حتى
تصوم مع الناس، وفي أيام الحج حتى تطوف مع الناس ولا تتعطل عن أعمال الحج،
وإن وجد غير الحبوب يمنع من الدورة فلا بأس إذا لم يكن فيه محذور شرعاً أو
مضرة.
اابن باز)



10)هل يجوز للمرأة أن تحرم وهي تلبس الذهب؟
يجوز للمرأة أن تحرم وبيدها أسورة ذهب أو خواتم ونحو ذلك ، ويشرع لها ستر ذلك عن الرجال غير المحارم ؛ خشية الفتنة بها .
(ابن باز)


11)هل تهرول المرأة في الطواف بين العلمين الأخضرين في السعي بين الصفا والمروة ، كما يفعل ذلك الرجل؟
"قال
ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أنه لا رَمَل على النساء حول البيت ، ولا
بين الصفا والمروة ، وليس عليهن اضطباع ؛ وذلك لأن الأصل فيهما إظهار
الجَلَد [القوة] ، ولا يقصد ذلك في النساء ؛ ولأن النساء يقصد فيهن الستر
، وفي الرمل والاضطباع تعرض للكشف .


وهذه بعض الاسئلة التي أجاب عنها الشيخ صالح بن عثيمين

س
1: سافرت امرأة إلى الحج وجاءتها العادة الشهرية منذ خمسة أيام من تاريخ
سفرها وبعد وصولها إلى الميقات اغتسلت وعقدت الإحرام وهي لم تطهر من
العادة وحين وصولها إلى مكة المكرمة ظلت خارج الحرم ولم تفعل شيئا من
شعائر الحج أو العمرة ومكثت يومين في منى ثم طهرت واغتسلت وأدت جميع مناسك
العمرة وهي طاهرة ثم عاد الدم إليها وهي في طواف الإفاضة للحج إلا أنها
استحت وأكملت مناسك الحج ولم تخبر وليها إلا بعد وصولها إلى بلدها فما حكم
ذلك ؟

الجواب : الحكم في هذا أن الدم الذي أصابها في طواف
الإفاضة إذا كان هو دم الحيض الذي تعرفه بطبيعته وأوجاعه فإن طواف الإفاضة
لم يصح ويلزمها أن تعود إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة فتحرم بعمرة من
الميقات وتؤدي العمرة بطواف وسعي وتقصر ثم طواف الإفاضة، أما إذا كان هذا
الدم ليس دم الحيض الدم الطبيعي المعروف وإنما نشأ من شدة الزحام أو
الروعة أو ما شابه ذلك فإن طوافها يصح عند من لا يشترط الطهارة للطواف فإن
لم يمكنها الرجوع في المسألة الأولى بحيث تكون في بلاد بعيدة فحجها صحيح
لأنها لا تستطيع أكثر مما صنعت .

س 2: قدمت امرأة محرمة بعمرة وبعد وصولها إلى مكة حاضت ومحرمها مضطر إلى السفر فورا ، وليس لها أحد بمكة فما الحكم ؟
الجواب
: تسافر معه وتبقى على إحرامها، ثم ترجع إذا طهرت وهذا إذا كانت في
المملكة لأن الرجوع سهل ولا يحتاج إلى تعب ولا إلى جواز سفر ونحوه ، أما
إذا كانت أجنبية ويشق عليها الرجوع فإنها تتحفظ وتطوف وتسعى وتقصر وتنهي
عمرتها في نفس السفر لأن طوافها حينئذ صار ضرورة والضرورة تبيح المحظور.

س 3 : ما حكم المرأة المسلمة التي حاضت في أيام حجها أيجزئها ذلك الحج ؟
الجواب
: هذا لا يمكن الإجابة عنه حتى يعرف متى حاضت وذلك لأن بعض أفعال الحج لا
يمنع الحيض منه وبعضها يمنع منه ، فالطواف لا يمكن أن تطوف إلا وهي طاهرة
وما سواه من المناسك يمكن فعله مع الحيض .

س
4 : تقول السائلة : لقد قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي وأديت جميع
شعائر الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي
فرجعت إلى بيتي في المدينة المنورة على أن أعود في يوم من الأيام لأطوف
طواف الإفاضة وطواف الوداع وبجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شيء
وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام وسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا يصح لك
أن تطوفي فقد أفسدت وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرة أخرى في العام المقبل
مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح ؟ وهل هناك حل آخر فما هو؟ وهل فسد حجي
؟ وهل علي إعادته ؟ أفيدوني عما يجب فعله بارك الله فيكم .

الجواب
: هذا أيضا من البلاء الذي يحصل من الفتوى بغير علم . وأنت في هذه الحالة
يجب عليك أن ترجعي إلى مكة وتطوفي طواف الإفاضة فقط أما طواف الوداع فليس
عليك طواف وداع ما دمت كنت حائضا عند الخروج من مكة وذلك لأن الحائض لا
يلزمها طواف الوداع لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- : "أمر الناس أن يكون
عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض " ، وفي رواية لأبي داود : "أن يكون
آخر عهدهم بالبيت الطواف " . ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم -لما أخبر
أن صفية طافت طواف الإفاضة قال : "فلتنفر إذا" ودل هذا أن طواف الوداع
يسقط عن الحائض أما طواف الإفاضة فلا بد لك منه . ولما كانت تحللت من كل
شيء جاهلة فإن هذا لا يضرك لأن الجاهل الذي يفعل شيئا من محظورات الإحرام
لا شيء عليه لقوله تعالى:. (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال
الله تعالى : (( قد فعلت )) . وقوله : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم ولكن
ما تعمدت قلوبكم )). فجميع المحظورات التي منعها الله تعالى على المحرم
إذا فعلها جاهلا أو ناسيا أو مكرها فلا شيء عليه لكن متى زال عذره وجب
عليه أن يقلع عما تلبس به .


س 5 :
المرأة النفساء إذا بدأ نفاسها يوم التروية وأكملت أركان الحج عدا الطواف
والسعي إلا أنها لاحظت أنها طهرت مبدئيا بعد عشرة أيام فهل تتطهر وتغتسل
وتؤدي الركن الباقي الذي هو طواف الحج ؟

الجواب : لا يجوز
لها أن تغتسل وتطوف حتى تتيقن الطهر والذي يفهم من السؤال حين قالت
(مبدئيا) أنها لم ترى الطهر كاملا فلا بد أن ترى الطهر كاملا فمتى طهرت
اغتسلت وأدت الطواف والسعي وإن سعت قبل الطواف فلا حرج لأن النبي - صلى
الله عليه وسلم -سئل في الحج عمن سعى قبل أن يطوف فقال : لا حرج .

س6:
امرأة أحرمت بالحج من السيل وهي حائض ولما وصلت إلى مكة ذهبت إلى جدة
لحاجة لها وطهرت في جدة واغتسلت ومشطت شعرها ثم أتمت حجها فهل حجها صحيح
وهل يلزمها شيء ؟

الجواب : حجها صحيح ولاشيء عليها

س
7: سائلة : أنا ذاهبة للعمرة ومررت بالميقات وأنا حائض فلم أحرم وبقيت في
مكة حتى طهرت فأحرمت من مكة فهل هذا جائز أم ماذا أفعل وما يجب علي ؟
الجواب:
هذا العمل ليس بجائز والمرأة التي تريد العمرة لا يجوز لها مجاوزة الميقات
إلا بإحرام حتى لو كانت حائضا فإنها تحرم وهي حائض وينعقد إحرامها ويصح .
والدليل لذلك أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر -رضي الله عنه ولدت والنبي
-صلى الله عليه وسلم - نازل في ذي الحليفة يريد حجة الوداع فأرسلت إلى
النبي -صلى الله عليه وسلم - كيف أصنع ؟ قال : "اغتسلي واستثفري بثوب
وأحرمي "، ودم الحيض كدم النفاس فنقول للمرأة الحائض إذا مرت بالميقات وهي
تريد العمرة أو الحج نقول لها : اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي ، والاستثفار
معناه أنها تشد على فرجها خرقة وتربطها ثم تحرم سواء بالحج أو بالعمرة
ولكنها إذا أحرمت ووصلت إلى مكة لا تأتي إلى البيت ولا تطوف به حتى تطهر
ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة حين حاضت في أثناء العمرة
قال لها: "افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري " هذه
رواية البخاري ومسلم وفي صحيح البخاري أيضا ذكرت عائشة أنها لما طهرت طافت
بالبيت وبالصفا والمروة فدل هذا على أن المرأة إذا أحرمت بالحج أو العمرة
وهي حائض أو أتاها الحيض قبل الطواف فإنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر
وتغتسل أما لو طافت وهي طاهرة وبعد أن انتهت من الطواف جاءها الحيض فإنها
تستمر وتسعى ولو كان عليها الحيض وتقص من رأسها وتنهي عمرتها لأن السعي
بين الصفا والمروة لا يشترط له الطهارة.

س
8: يقول السائل : لقد قدمت من ينبع للعمرة أنا وأهلي ولكن حين وصولي إلى
جدة أصبحت زوجتي حائضا ولكني أكملت العمرة بمفردي دون زوجتي فما الحكم
بالنسبة لزوجتي ؟
الجواب : الحكم بالنسبة لزوجتك آن تبقى حتى
تطهر ثم تقضي عمرتها لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما حاضت صفية -
رضي الله عنها -قال : "أحابستنا هي ؟ قالوا : إنها قد أفاضت . قال :
فلتنفر إذن " فقوله - صلى الله عليه وسلم - أحابستنا هي دليل على أنه يجب
على المرأة أن تبقى إذا حاضت قبل طواف الإفاضة حتى تطهر ثم تطوف وكذلك
طواف العمرة مثل طواف الإفاضة لأنه ركن من العمرة فإذا حاضت المعتمرة قبل
الطواف انتظرت حتى تطهر ثم تطوف .

س 9 : هل المسعى من الحرم ؟ وهل تقربه الحائض ؟ وهل يجب على من دخل الحرم من المسعى أن يصلي تحية المسجد؟
الجواب
: الذي يظهر أن المسعى ليس من المسجد ولذلك جعلوا جدارا فاصلا بينهما لكنه
جدار قصير ولا شك أن هذا خير للناس لأنه لو أدخل في المسجد وجعل منه لكانت
المرأة إذا حاضت بين الطواف والسعي امتنع عليها أن تسعى والذي أفتي به
أنها إذا حاضت بعد الطواف وقبل السعي فإنها تسعى لأن المسعى لا يعتبر من
المسجد وأما تحية المسجد فقد يقال إن الإنسان إذا سعى بعد الطواف ثم عاد
إلى المسجد فإنه يصليها ولوترك تحية المسجد فلا شيء عليه والأفضل أن ينتهز
الفرصة ويصلي ركعتين لما في الصلاة في هذا المكان من الفضل .

س
10 : تقول السائلة : قد حججت وجاءتني الدورة الشهرية فاستحييت أن أخبر
أحدا ودخلت الحرم فصليت وطفت وسعيت فماذا علي علما بأنها جاءت بعد النفاس

الجواب:
لا يحل للمرأة إذا كانت حائضا أو نفساء أن تصلي سواء في مكة أو في بلدها
أو في أي مكان لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في المرأة : "أليس إذا
حاضت لم تصل ولم تصم " . . وقد أجمع المسلمون على أنه لا يحل لحائض أن
تصوم ولا يحل لها أن تصلي ، وعلى هذه المرأة آلتي فعلت ذلك عليك أن تتوب
إلى الله وأن تستغفر مما وقع منها وأما طوافها حال الحيض فهو غير صحيح
وأما سعيها فصحيح لأن القول الراجح جواز تقديم السعي على الطواف في الحج
وعلى هذا فيجب عليها أن تعيد الطواف لأن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج
ولا يتم التحلل الثاني إلا به وبناء عليه فإن هذه المرأة لا يباشرها زوجها
إن كانت متزوجة حتى تطوف ولا يعقد عليها النكاح إن كانت غير متزوجة حتى
تطوف والله تعالى أعلم .

س 11: إذا حاضت المرأة يوم عرفة فماذا تصنع ؟
الجواب: إذا حاضت المرأة يوم عرفة فإنها تستمر في الحج وتفعل ما يفعل الناس ، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر.

س
12 : إذا حاضت المرأة بعد رمي جمرة العقبة وقبل طواف الإفاضة وهي مرتبطة
وزوجها مع رفقة فماذا عليها أن تفعل مع العلم أنه لا يمكنها العودة بعد
سفرها؟
الجواب : إذا لم يمكنها العودة فإنها تتحفظ ثم تطوف للضرورة ولا شيء عليها وتكمل بقية أعمال الحج .

س 13: إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فهل يصح حجها؟ وإذا لم تر الطهر فماذا تصنع مع العلم أنها ناوية الحج ؟
الجواب : إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتفعل كل ما تفعله الطاهرات حتى الطواف لأن النفاس لا حد لأقله .
أما
إذا لم تر الطهر فإن حجها صحيح أيضا لكن لا تطوف بالبيت حتى تطهر لأن
النبي -صلى الله عليه وسلم - منع الحائض من الطواف بالبيت والنفاس مثل
الحيض في هذا .




نحن معكم هذا العام وفي علم الغيب بالعام المقبل
لانعلم انحيا ام نموت ..
ولكن جميعنا بقلب واحد نتمنى ان نزور البيت الحرام العام وكل عام
بقلب يملأه الخشوع
وبروح تملأها الخشية من الله عز وجل
لنلبي ..
لبيك اللهم لبيك
لبيك لاشريك لك لبيك
ان الحمد والنعمه
لك والملك
لاشريك لك لبيك
لننادي بالتلبية ولتصل اصواتنا الى السماء
ليرزق الله كل من مر لمتصفحنا او قرأ او علق
او حتى فتح صفحتنا بالخطـأ حجة وليحقق له كل امنياته
يارحمن يارحيم .. بلغ كل عبد من عبادك لنيل مقصده والفوز بغايته ..



انت تخافين ان يذهبوا عنك ..
لاتقلقي ولكن اغلقي حقائبك جيدا وتأكدي من اغلاقها
حافظي على نقودك وجهازك المحمول كي لاتضيعي عن اهلك ومحرمك
انتبهي فقد تفقديهم وسط الزحام ..
مهما حصل لاتفقدي اعصابك ..
تذكري انك ستعودين بلقب الحاجة ..
وستكونين كالطفل الذي لايحمل اي ذنب

موضوعنا لهذا اليوم يختلف بنكهته .. وبطابعه الديني
بل وحتى بإنشاءه .. فظروف صنع الموضوع لا احد يعلم بها سوى الله ومن قام بعمله ..
لذلك ..
نتوجه بشكر خاص .. للطائر الذي يحلق ويراقب بعيدا بل ويساعد ..
الحاضر الغائب .. همسات طفلة والتي كان من المفترض ان تكون معنا اليوم لتنثر عبيرها في الموضوع
لانرغب سوى بدعوة صادقة من القلب لها ..

كما نتوجه بجزيل الشكر ..
لشموخ انسان لتصاميمه التي اضافت رونق خاص للموضوع
ولعاشقة الورد لمساعدتنا بالبنر ..
ود وورد ننثرهم عليكما مع فائق الاحترام والتقدير

الموضوع الأصلي : ●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●● الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائر
المدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

●●●●الحـج جهـــــــاد النســــــــاء ●●●●

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الـزوجـان في الحـج

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات الإسلامية الصوتيات منها و المرئيات ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الحج و العمرة-