بارك الله في الجميع ، أعرض عليكم مختصراً لأداء مناسك العمرة من البداية إلى النهاية وهو على النحو التالي :
01)-
إذا وصل المعتمر إلى الميقات وهو ذو الحليفة لأهل المدينة ، وقرن المنازل
(السيل الكبير) لأهل نجد ويلملم لأهل اليمن ، والجحفة لأهل الشام ، وذات
عرق لأهل العراق ، وتلك مواقيت لمن مر عليها من غير أهلها 0
02)-
يسن للمعتمر إذا وصل إلى الميقات أن يغتسل ويتنظف وذلك بنتف الإبط وحلق
العانة ، ويلبس ملابس الإحرام المكونة من رداء وإزار أبيضين نظيفين ، ثم
يتطيب في جسده دون أن يطيب ملابس الإحرام الخاصة به ، أما بالنسبة للنساء
فلا يجوز لها أن تتطيب لا قبل ولا بعد الإحرام ، ولها أن تلبس ما شاءت من
الملابس دون تخصيص لون معين كالأبيض أو الأسود أو الأخضر 0
03)- وليس للإحرام ركعتين خاصتين به ، وهذا هو الراجح من أقوال أهل العلم ، ويسن للمعتمر أن يحرم بعد صلاة فريضة كما فعل رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، أو أن يتوضأ ويصلي ركعتين سنة الوضوء 0
04)-
بعد أن يصلي يستوي على راحلته ، وعند انطلاقه إلى مكة يتوجه إلى القبلة
ويدخل في نية الإحرام ، والنية مكانها القلب ، فيقول : ( لبيك عمرة 000
لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا
شريك لك ) ، وله أن يقول : ( اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة ) 0
05)- ومن خاف عائقاً يحول دون إتمام عمرته فله أن يشترط فيقول : ( اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) 0
06)-
ولا ينسى المعتمر في الطريق أن يكثر من التكبير إذا صعد ، ومن ومن التسبيح
إذا نزل ، وكذلك يكثر من التلبية ؛ يجهر بها الرجال ، وتسمع المرأة نفسها
وجارتها ، وقد ورد عدة صيغ ثابتة في التلبية وهي على النحو التالي :
* ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) 0
* ( لبيك إله الحق لبيك ) 0
* ( لبيك وسعديك والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل ) 0
* ( لبيك اللهم لبيك ، إنما الخير الآخرة ) 0
* ( لبيك ذا المعارج ) 0
ويجوز في حق المعتمر أن بزيد في التلبية بما فيه تعظيم لله سبحانه وتعالى ، والأولى والأفضل الاقتصار على تلبية رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 0
07)-
فإذا وصل المسجد الحرام دخل بقدمه اليمنى قائلاً : ( اللهم صلي على محمد
اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) ، ويقول كذلك : ( أعوذ بالله العظيم وبوجهه
الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ) 0
08)- ويسن له إذا رأى الكعبة أن يقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام حينا ربنا بالسلام ) 0
09)-
والأولى أن يبدأ المعتمر الطواف وهو على طهارة ، وللخروج من الخلاف في هذه
المسألة ، فإن لم يكن زحام في مكان الطواف فالأولى أن يبدأ ويتابع وهو على
طهارة ، أما في المواسم كشهر رمضان أو الحج فالأولى أن يبدأ على طهارة وإن
أحدث فيتابع ولا تثريب عليه 0
10)- ويقطع المعتمر التلبية قبل
الشروع في الطواف ، فيتوجه إلى الحجر الأسود فيستلمه ويقبله إن أمكنه ذلك
، وإلا فيستلمه بيده ويقبل يده ، وإن لم يتمكن من ذلك يستلمه بعصى ويقبل
العصى ، ولا يجوز للمرأة مزاحمة الرجال في سبيل ذلك 0
11)- ثم
يستقبل الحجر الأسود ، ولا بأس بترك ذلك إن كان هناك ازدحام شديد في
الطواف ، ويشير إليه ويقول : ( بسم الله والله أكبر 00 اللهم إيماناً بك
وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك ) ، ويكبر كلما مر
بالحجر الأسود إلا في نهاية الشوط السابع فإنه لا يكبر 0
12)-
ومن السنة أن يضطبع الرجل في الأشواط السبعة للطواف ، والاضطباع هو : أن
يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن ، وطرفيه على عاتقه الأيسر ، وكذلك من
السنة أن يرمل الرجل في الأشواط الثلاثة الأولى ، والرَمَلُ : هو الإسراع
في المشي مع مقاربة الخطى ، والرمل لا يجوز في حق النساء 0
13)-
ثم يجعل البيت الحرام عن يسارة ويبدأ بالطواف بعكس عقارب الساعة ، مع
الانتباه للطواف من خارج الحجر ، حيث أن الحجر يعتبر من حدود بيت الله
الحرام 0
14)- وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه
وتعالى ، وليس هناك أدعية مخصوصة بكل شوط ، ولا بد للمعتمر أن يدعو ويذكر
الله بخشوع ، ولا يجوز أن يشوش على الطائفين من خلال رفع الأصوات كما يحصل
اليوم ، ويجوز في الطواف الكلام المباح ، ويجوز أن يعلم المسلم أخاه
المسلم ما يلزمه في طوافه وتنبيهه لبعض الأخطاء التي قد تحصل ، وكذلك يجوز
شرب الماء ونحو ذلك من أمور مباحة 0
15)- ولا يسن استلام الركن
الشامي أو العراقي وهما ما يليان الحجر الأسود ، ويسن له استلام الركن
اليماني من غير تقبيل ، فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه ، دون الإشارة أو
التكبير ، وله أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربتا آتنا في
الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) وله أن يقول : ( اللهم إني
أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ) ، وله أن يقول : ( اللهم قنعني
بما رزقتني ويارك لي فيه ) 0
16)- ومن شك في عدد أشواط الطواف
فإنه يبني على اليقين ، واليقين هو العدد الأقل ، فإذا شك أنه طاف ستة أو
سبعة أشواط ، فيأخذ بالأقل وهو ستة ، ويأتي بشوط آخر وهكذا 0
17)-
فإذا انتهى من الطواف تقدم لصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم وقرأ قوله تعالى
: ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) ، يجعل فيها المقام بينه وبين الكعبة
إن تيسر له ذلك ، وإلا فيمكنه أن يصلي الركعتين في كافة أروقة الحرم ،
يقرأ في الأولى بسورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) ، وفي الثانية بسورة
الكافرون ( قل يا أيها الكافرون ) ، ولا يدعو بعد ذلك بشيء ، لأن الموضع
ليس موضع دعاء ، ولا يمسح وجهه كذلك 0
18)- فإذا انتهى من الصلاة عاد لاستلام الحجر الأسود مرة أخرى إن تيسر له ذلك 0
19)- ثم يذهب إلى ماء زمزم فيشرب منها ويتطلع ويدعو الله سبحانه وتعالى من خيري الدنيا والآخرة 0
20)-
فإذا انتهى ارتقى إلى الصفا وقرأ قول الله تعالى : ( إن الصفا والمروة من
شعائر الله 000 الآية ) ويمكنه أن يقرأ الآية كاملة ، ويقول : ( أبدأ بما
بدأ الله به ) ، وتقال هذه الآية في هذا الموضع فقط ، ولا تكرر في باقي
أشواط السعي ، ثم يتوجه إلى القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير
فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر
عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد
هذا الذكر 0
21)- والطهارة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر ليست
شرطاً لصحة الطواف ، وكذلك الموالاة بين الأشواط ، إنما الأولى والأكمل أن
يسعى الإنسان وهو على طهاة ، وأن يوالي بين الأشواط في السعي 0
22)-
ثم يبدأ في السعي وله أن يقرأ القرآن ويدعو ويذكر الله سبحانه وتعالى ،
وليس هناك أدعية مخصوصة بكل شوط من أشواط السعي ، ولا بد للمعتمر أن يدعو
ويذكر الله بخشوع ، ولا يجوز أن يشوش على الساعين من خلال رفع الأصوات كما
يحصل اليوم 0
23)- فإذا وصل بين العلمين الأخضرين فإنه يسعى
سعياً شديداً ، وله أن يقول : ( رب اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم ) ، وليس
في حق النساء سعي حيث أن المرأة عورة ، ولا يجوز لها فعل ذلك من أجل سترها
والحفاظ عليها 0
24)- فإذا وصل المعتمر إلى المروة يفعل ما فعله
على الصفا ، حيث يتوجه إلى القبلة ويرفع يديه رفع دعاء وليس رفع تكبير
فيحمد الله ويكبره ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر
عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو طويلاً ويكرر ذلك ثلاث مرات يدعو بعد
هذا الذكر 0
25)- فإذا انتهى من سعي السبعة أشواط فإنه يحلق أو
يقصر ، والحلق أفضل ، أما التقصير فلا بد أن يقصر من جميع أنحاء الرأس لا
كما يفعل كثير من الناس حيث أنه يأخذ بعض الشعرات من أماكن متفرقة من
الرأس ، أما بالنسبة للمرأة فتأخذ من قرونها قيد أنملة ، أو تأخذ من
ظفيرتها مثل ذلك 0
26)- بعد الانتهاء من السعي والخروج خارج
أروقة الحرم لا ينسى المعتمر أو الحاج أن يخرج بقدمه اليسرى ، وأن يدعو
بالدعاء الثابت المأثور عن الرسول : ( اللهم صلي على محمد 00 اللهم إني
أسألك من فضلك )0
هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية .