icon welcome ghost
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا .



الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

بعض قواعد اللغة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
marwa
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

marwa

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
أنثى
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بعض قواعد اللغة Pi-ca-22
نوع المتصفح :
غير معروف
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
writin
تاريخ الميلاد :
18/12/1994
العمـر العمـر :
29
العمل/الترفيه :
تلميذة
المزاج :
سعيدة وفرحانة
تاريخ التسجيل :
08/03/2010
النقاط النقاط :
29177
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: بعض قواعد اللغة بعض قواعد اللغة Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:02 pm

بعض قواعد اللغة 148815
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">
المفعــــــولُ المُطـــــــــــلقُ

مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
أنواعُهُ:1-توكيدُ الفعلِ:نجحَ الطَّالبُ نجاحاً،نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-بيانُ نوعِهِ:وثبْتُ وثبةَ الغزال، وثبةَ:مفعولٌ مُطلقٌ
منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
3-بيانُ عددِهِ:درْتُ حولَ الحديقةِ دورتين، دورتين: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:أنتَ محسنٌ إلى
الفقراءِ إحساناً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ
الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
أو بعدَ اسمِ المفعولِ:الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً، حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
أو بعدَ المصدرِ: أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

نائبُ المفعولِ المطلقِ

ينوبُ عن المفعولِ المُطلقِ:
1-مُرادفُهُ في المعنى، أو ما دلَّ على معناهُ:ركضْتُ
هرولةً، هرولةً:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ
الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-الإشارةُ إليه:كتبْتُ تلكَ الكتابةَ،تلكَ: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبِ نائبِ مفعولٍ مطلق.
3-ما دلَّ على عددِهِ: درْتُ حولَ الحديقةِ مرَّتين، مرَّتين:نائبُ مفعولٍ
مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
4-صفتُهُ:صفَّقَ الطُّلاّبُ كثيراً،كثيراً: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
5-لفظتا كلّ وبعض إذا أُضيفتا إلى المصدرِ: ركضْتُ كلَّ الرَّكضِ، كلَّ:
نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
تمهَّلْتُ بعضَ التَّمهُّلِ، بعضَ: نائبُ مفعولٍ مطلق منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.


كلماتٌ لا تكونُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً:
هناكَ كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً وهذِهِ
بعضُها:صَبراً-قِياماً-قعوداً-سُكوتاً-جُلوساً-اجتهاداً-رحمةً- تعجُّباً-
إهمالاً- سمعاً وطاعةً- عجباً-حمداً وشُكراً- سُبحانَ.( سُبحانَ
اللهِ)-مَعاذَ( معاذَ الله) –حاشى (حاشى لله)- لبَّيكَ وسَعديْكَ-
حنانيْكَ- دواليْكَ.



</td></tr></table>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">
</td></tr></table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td class="noprint" width="9%"> </td><td class="t-title" align="center" nowrap="nowrap">المفعول المطلق

</td></tr></table>
الموضوع الأصلي : بعض قواعد اللغة الكاتب : marwaالمصدر : منتديات طموح الجزائر
marwa : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
marwa
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

marwa

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
أنثى
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بعض قواعد اللغة Pi-ca-22
نوع المتصفح :
غير معروف
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
writin
تاريخ الميلاد :
18/12/1994
العمـر العمـر :
29
العمل/الترفيه :
تلميذة
المزاج :
سعيدة وفرحانة
تاريخ التسجيل :
08/03/2010
النقاط النقاط :
29177
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: بعض قواعد اللغة بعض قواعد اللغة Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:03 pm

أقسام الفاعل وأنواع الظاهر منه


قال: وهو على قسمين: ظاهر، ومضمر، فالظاهر نحو قولك: قام زيد، ويقوم زيد،
قام الزيدان، ويقوم الزيدان، وقام الزيدون، ويقوم الزيدون، وقام الرجال،
ويقوم الرجال، وقامت هند، وتقوم هند، وقامت الهندان، وتقوم الهندان، وقامت
الهندات، وتقوم الهندات، وتقوم الهنود، وقام أخوك، وقام غلامي، ويقوم
غلامي، وما أشبه ذلك .

وأقول: ينقسم الفاعل إلى قسمين: الأول الظاهر والثاني المضمر، فأما الظاهر
فهو: مل يدل على معناه بدون حاجة إلى فرينة، وأما المضمر فهو: ما لا يدل
على المراد منه إلا بقرينة تكلم أو خطاب غيبة.
والظاهر على أنواع: لأنه إما أن يكون مفرداً أو مثنى أو مجموعاً جمعاً
سالماً أو جمع تكسير، وكل من هذه الأنواع الأربعة إما أن يكون مذكراً وإما
أن يكون مؤنثاً، فهذه ثمانية أواع، وأيضاً فإما أن يكون إعرابه بضمة ظاهرة
أو مقدرة، وإما أن يكون إعرابه بالروف نيابة عن الضمة، وعلى كل هذه
الأحوال إما أن يكون الفعل ماضياً، وإما أن يكون مضارعاً.
فمثال الفاعل المفرد المذكر: مع الفعل الماضي " حضر الصديقان، وحضر خالد " ومع المضارع " يسافر محمد، ويحضر خالد " .
ومثال الفاعل المثنى المذكر: مع الفعل الماضي " حضر الصديقان، وسافر
الأخوان "، ومع الفعل المضارع " يحضر الصديقان، ويسافر الأخوان " .
ومثال الفاعل المجموع جمع تصحيح لمذكر مع الفعل الماضي " حضر المحمدون، ويحج المسلمون ".
ومثال الفاعل المجموع جمع تكسيرـوهو مذكرـ " حضر الأصدقاء، سافر الزعماء " .
ومثال الفاعل المفرد المؤنث: مع الفعل الماضي " حضرت هند، وسافرت سعاد " ومع الفعل المضارع " تحضر هند، وتسافر سعاد ".
ومثال الفاعل المثنى المؤنث: مع الماضي " حضرت الهندان، وسافرت الزينبان " ومع المضارع " تحضر الهندان، وتسافر الزينبان ".
ومثال الفاعل المجموع جمع تصحيح لمؤنث: مع الماضي " حضرت الهندات، وسافرت الزينبات " ومع المضارع " تحضر الهندات، وتسافر الزينبات "
ومثال الفاعل المجموع جمع تكسير، وهو لمؤنث: مع الماضي " حضرت الهنود،
وسافرت الزيانب " ومع المضارع " تحضر الهنود، وتسافر الزيانب " .
ومثال الفاعل الذي إعرابه الضمة الظاهرة جميع ما تقدم من الأمثلة ما عدا المثنى المذكر والمؤنث وجمع التصحيح لمذكر.
ومثال الفاعل الذي إعرابه بالضمة المقدرة: مع الفعل الماضي " حضر الفتى،
سافر القاضي، أقبل صديقي "، ومع الفعل المضارع " يحضر الفتى، ويسافر
القاضي، ويقبل صديق " .
ومثال الفاعل الذي إعرابه بالحروف النائبة عن الضمة ما تقدم من أمثلة
الفاعل المثنى المذكر أو المؤنث، وأمثلة الفاعل المجموع جمع تصحيح لمذكر،
ومن أمثلته أيضاً: مع الماضي " حضر أبوك، سافر أخوك " ومع المضارع " يحضر
أبوك، ويسافر أخوك " .

أنواع الفاعل المضمر

قال: والمضمر اثنا عشر، نحو قولك: " ضربت، وضربنا، وضربتَ، وضربتِ، وضربتُما، وضربتُم، وضربتن، وضربَ، وضربت، وضربا، وضربوا، وضربنَ

وأقول: قد عرفت فيما تقدم المضمر ما هو، والآن نعرفك أنه على اثنى عشر
نوعاً، وذلك لأنه إما أن يدل على متكلم، وإما أن يدل على مخاطب، وإما أن
يدل على غائب، والذي يدل على متكلم، يتنوع إلى نوعين: لأنه إما أن يكون
المتكلم واحداً، وإما أن يكون أكثر من واحد، والذي يدل على مخاطب أو غائب
يتنوع كل منهما إلى خمسة أنواع، لأنه إما أن يدل على مفرد مذكر، وإما أن
يدل على مفردة مؤنثة، وإما أن يدل على مثنى مطلقاً، وإما أن يدل على جمع
مذكر، وإما أن يدل على جمع مؤنث، فيكون المجموع اثنى عشر .
فمثال ضمير المتكلم الواحد، مذكراً كان أو مؤنثاً " ضربتُ، حفظت، اجتهدت " .
ومثال ضمير المتكلم المتعدد أو الواحد الذي يعظم نفسه وينزلها منزلة الجماعة " ضربنا، حفظنا، اجتهدنا ".
ومثال ضمير المخاطب الواحد المذكر " ضربتَ، حفظت، اجتهدت " .
ومثال ضمير المخاطبة الواحدة المؤنثة " ضربتِ، حفظتِ، اجتهدت " .
ومثال ضمير المخاطبين الأثنين مذكرين أو مؤنثتين " ضربتما، حفظتما، واجتهدتما " .
ومثال ضمير المخاطبين من جمع الذكور " ضربتم، وحفظتم، واجتهدتم " .
ومثال ضمير المخاطبات من جمع المؤنثات " ضربتن، حفظتن، اجتهدتن " .
ومثال ضمير الواحد المذكر الغائب " ضرب " في قولك: " هند ضربت أختها " و "
حفظت " في قولك" " سعاد حفظت درسها " و " اجتهدت " في قولك: " زينب اجتهدت
في عملها "
ومثال ضمير الغائبين مذكرينمذكرين كانا أو مؤنثين " ضربا " في قولك: "
المحمدان ضربا بكراً " أو قولك: " الهندان ضربتا عامراً " و " حفظا " في
قولك: " المحمدان حفظا درسهما " أو قولك: " الهندان حفظتا درسهما " و "
اجتهد " من نحو قولك: " البكران اجتهدا " أو قولك " الزينبان اجتهدتا " و
" قاما " في نحو قولك: " المحمدان قاما بواجبهما " .
ومثال ضمير الغائبين من جمع الذكور " ضربوا " من نحو قولك: " الرجال ضربوا
أعداءهم " و " حفظوا " من نحو قولك: " التلاميذ حفظوا دروسهم " و "
اجتهدوا " من نحو قولك: التلاميذ اجتهدوا " .
ومثال ضمير الغائبات من جمع الإناث " ضربن " من نحو قولك: " الفتيات ضربن
عدواتهن " وكذا " حفظن " من نحو قولك " النساء حفظن أماناتهن " وكذا "
اجنهدن " من نحو قولك:
" البنات اجتهدن " .
وكل هذه الأنواع الأثنى عشر السابقة يسمى الضمير فيها " الضمير المتصل "
وتعريفه أنه هو: الذي لا يبتدأ به الكلام ولا يقع بعد " إلا " في حالة
الاختيار .
ومثلها يأتي في نوع آخر من الضمير يسمى " الضمير المنفصل " وهو: الذي
يبتدأ به ويقع بعد " إلا " في حالة الاختيار، تقول " ما ضرب إلا أنا " و "
ما ضرب إلا نحن " و " ما ضرب إلا أنت "، " وما ضرب إلا أنتِ "، " وما ضرب
إلا أنتما "، " وما ضرب إلا أنتم "، " وما ضرب إلا أنتن "، " وما ضرب إلا
هو "، " وما ضرب إلا هي "، " ما ضرب إلا هما "، " ما ضرب إلا هم "، " ما
ضرب إلا هن " وعلى هذا يجري القياس. وسيأتي بيان أنواع الضمير المنفصل
بأوسع من هذه الإشارة في باب المبتدأ والخبر .

تمرينات
1 ـ اجعل كل اسم من الأسماء الآتية فاعلاً في جملتين، بشرط أن يكون الفعل ماضياً في إحداهما، ومضارعاً في الأخرى :
أبوك، صديقك، التجار، المخلصون، ابني، الأستاذ، الشجرة، الربيع، الحصان .
2 ـ هات مع كل فعل من الأفعال الآتية اسمين، واجعل كل واحدا منهما فاعلاً له جملة مناسبة:
حضر، اشترى، يربح، ينجو، نجح، أدى، أثمرت، أقبل، صهل .
3 ـ أجب عن كل سؤال من الأسئلة الآتية بجملة مفيدة مشتملة على فعل وفاعل:
أ ـ متى تسافر؟ ..................هـ ماذا تصنع ؟
بـ أين يذهب صاحبك ؟............ و ـ متى ألقاك ؟
ج ـ هل حضر أخوك ؟.............ز ـ أيان تقضي فصل الصيف ؟
د ـ كيف وجدت الكتاب ؟..........ح ـ ما الذي تدرسه ؟
4 ـ كون من الكلمات الآتية جملاً تشتمل كل واحدة منها على فعل وفاعل .
نجح، فاز، فاض، أينع، المجتهد، المخلص، الزهر، النيل، التاجر.

تدريب على الإعراب
إعرب الجمل الآتية:
حضر محمد، سافر المرتضى، سيزورنا القاضي، أقبل أخي .
الجواب
1 ـ حضر محمد ـ حضر: فعل ما ض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، محمد: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
2 ـ سافر المرتضى ـ سافر: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،
المرتضى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
3 ـ سيزورنا القاضي ـ سيزورنا: السين حرف دال على التنفيس، يزور: فعل
مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونا:
ضمير مفعول به مبني على السكون في محل نصب، والقاضي فاعل مرفوع، وعلامة
رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل .
4 ـ أقبل أخي ـ أقبل: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وأخ:
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل
بحركة المناسبة، وأخ مضاف وياء المتكلم ضمير مضاف إليه مبني على السكون في
محل جر .

أسئلة

ما هو الفاعل لغة وإصطلاحاً؟ مثل للفاعل الصريح بمثالين، والفاعل المؤول
بالصريح بمثالين، مثل لفاعل المرفوع باسم فعل بمثالين، وللفاعل المرفوع
باسم فاعل بمثالين، إلى كم قسم ينقسم الفاعل؟، ما هو الظاهر؟، ما هو
المضمر؟ إلى كم قسم ينقسم المضمر؟ على كم نوع يتنوع الضمير المتصل؟ ما هو
الضمير المنفصل؟ مثل للضمير المنفصل الواقع فاعلاً باثني عشر مثالاً
منوعة، وبين ما يدل الضمير عليه في كل منها .
ـ اعرب الجمل الاتية: كتب محمود درسه ... اشترى علي كتاباً ... يا قومنا أجيبوا داعي الله .... من عمل صالحاً فلنفسه .


النائب عن الفاعل


قال: ( باب المفعول الذي لم يسم فاعله ) وهو: الاسم، المرفوع، الذي لم يذكر معه فاعله .

وأقول: قد يكون الكلام مؤلفاًمن فعل وفاعل ومفعول به، نحو" قطع محمود
الغصن " ونحو " حفظ خليل الدرس " وقد يحذف المتكلم الفاعل من هذا الكلام
ويكتفي بذكر الفعل والمفعول، وحينئذ يجب عليه أن يغير صورة الفعل، ويغير
صورة المفعول أيضاً، أما تغير صورة الفعل فسيأتي الكلام عليه، وأما تغيير
صورة المفعول فإنه ب أن كان منصوباً يصيره مرفوعاً، ويعطيه أحكام الفاعل:
من وجوب تأخيره عن الفعل، وتأنيث فعله له إن كان مؤنثاً، وغير ذلك، ويسمى
حينئذ " نائب الفاعل " أو " المفعول الذي لم يسم فاعله " .

تغيير الفعل بعد حذف الفاعل


قال: فإن كان الفعل ماضياً ضُم أوله، وكسر ما قبل آخره وإن كان مضارعاً ضم أوله وفتح ما قبل آخره .

أقول: ذكر المصنف في هذه العبارات التغييرات التي تحدث في الفعل عند حذف
فاعلهوإسناده إلى المفعول، وذلك أنه إذا كان الفعل ماضياً ضم أوله وكسر
الحرف الذي قبل آخره، فتقول: " قطع الغصن " و " حفظ الدرس " وإن كان الفعل
مضارعاً ضم أوله وفتح الحرف الذي قبل آخره، فتقول " يُقطَع الغصن "، "
ويُحفَظُ الدرس " .


أقسام نائب الفاعل


قال: وهو على قسمين: ظاهر، ومضمر، فالظاهر نحو قولك " ضُرب زيد "، " يُضرب
زيد "، " أُكرم عمرو "، " يُكرم عمرو ". والمضمر اثنا عشر، نحو قولك "
ضربتُ "، " ضُربنا "، " وضُربت "، " وضربتِ "، " وضربتما "، " وضربتم "،
وضُربتُم، " ضُربتن "، ضُرب "، " ضربت "، " وضُربا "، " ضُربوا "، " ضُربن
"

أقول: ينقسم نائب الفاعل ـ كما انقسم الفاعل ـ إلى ظاهر ومضمر، والمضمر
إلى متصل ومنفصل .وأنواع كل قسم من الضمير اثنا عشر: اثنان للمتكلم، وخمسة
للمخاطب، وخمسة للغائب، وقد ذكرنا تفصيل ذلك كله في باب الفاعل، فلا حاجة
بنا إلى تكراره هنا .

تدريب على الإعراب
إعرب الجملتين الآتيتين: يُحتَرمُ العالم، أُهِينَ الجَاهِلُ .

الجواب
1 ـ يُحترم: فعل مضارع مبني للمجهول، مرفوع لتجرده من الناصب والجازم،
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، العالم: نائب فاعل، مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
2 ـ أُهِينَ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الجاهل: نائب فاعل، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

تمرينات

1 ـ كل جملة من الجمل الآتية مؤلفة من فعل وفاعل ومفعول، فاحذف الفاعل واجعل المفعول نائباً عنه، واضبط الفعل بالشكل الكامل.
قطع محمود زهرة، اشترى أخي كتاباً، قرأ إبراهيم درسه، يعطي أبي الفقراء،
يكرم الستاذ المجتهد، يتعلم ابني الرماية، يستغفر التائب ربنا .
2 ـ اجعل كل اسم من الأسماء الآتية نائباً عن الفاعل في جملة مفيدة:
الطبيب، النمر، النهر، الفأر، الحصان، الكتاب، القلم.
3 ـ ابن كل فعل من الأفعال الآتية للمجهول، واضبطه بالشكل، وضم إليه نائب فاعل يتم به معه الكلام.
يكرم، يقطع، يعبر، يأكل، يركب، يقرأ يبري .
4ـ عين الفاعل ونائبه، والفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول، من بين الكلمات التي في العبارات الآتية:
لا خاب من استخار، ولا ندم من استشار، إذا عز أخوك فهن، من لم يحذر
العواقب لم يجد له صاحباً، كان جعفر بن يحيي يقول: الخراج عمود المُلك،
وما استُعزِزَ بمثل العدل،ولا استنزر بمثل الظلم .
كلم الناس عبد الرحمن بن عوف أن يكلم عمر بن الخطاب في أن يلين لهم، فإنه
قد أخافهم حتى أخاف الأبكار في خدورهن، فقال عمر: إني لا أجد لهم إلا ذلك،
إنهم لو يعلمون ما لهم عندي، أخذوا ثوبي عن عاتقي، لا يُلامُ من احتاط
لنفسه، من يوق شُح نفسه يسلم .

أسئلة

ما هو نائب الفاعل؟ هل تعرف له اسماً آخر؟ ما الذي تعمله في الفعل عند
اسناده نائب فاعل؟ ما الذي تفعله في المفعول إذا أقمته مقام الفاعل ؟ مثل
بثلاثة أمثلة لنائب الفاعل الظاهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="6" width="100%"><tr><td class="alt2">
</td><td nowrap="nowrap">
</td><td width="100%">
</td> <td nowrap="nowrap" valign="top">
</td> </tr> </table>
بعض قواعد اللغة Rose
المبتدأ والخبر


قال: " المبتدأ والخبر " المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل
اللفظية، والخبر: هو الاسم المرفوع المسند إليه، نحو قولك " زيد قائم "، "
الزيدان قائمان "، " الزيدون قائمون " .

وأقول: المبتدأ عبارة عما اجتمع فيه ثلاثة أمور، الأول: أن يكون اسماً،
فخرج عن ذلك الفعل والحرف، والثاني: أن يكون مرفوعاً، فخرج بذلك المنصوب
والمجرور بحرف جر أصلي، والثالث: أن يكون عارياً عن العوامل اللفظية،
ومعنى هذا أن يكون خالياً من العوامل اللفظية مثل الفهل ومثل " كان "
وأخواتها، فإن الإسم الواقع بعد " كان " أو إحدى أخواتها يسمى
" اسم كان " ولا يسمى مبتدأ .
ومثال المستوفي هذه الشروط الثلاثة " محمد " من قولك: " محمد حاضر " فإنه اسم مرفوع لم يتقدمه عامل لفظي .
والخبر: هو الاسم المرفوع الذي يسند إلى المبتدأ ويحمل عليه، فيتم به معه الكلام، ومثاله
" حاضر " من قولك: " محمد حاضر ".
وحكم كل من المبتدأ والخبر الرفع كما رأيت، وهذا الرفع إما أن يكون بضمة ظاهرة، نحو
" الله ربنا "، " محمد نبينا " وإما أن يكون مرفوعاً بضمة مقدرة للتعذر
نحو " موسى مصطفى من الله " ونحو " ليلى فضلى البنات "، وإما أن يكون بضمة
مقدرة منع من ظهورها الثقل نحو " القاضي هو الآتي " وإما أن يكون مرفوعاً
بحرف من الحروف التي تنوب عن الضمة، نحو " المجتهدان فائزان ".
ولابد من المبتدأ والخبر أن يتطابقا في الإفراد، نحو " محمد قائم "
والتثنية نحو " المحمدان قائمان " والجمع نحو " المحمدون قائمون "، وفي
التذكير كهذه الأمثلة، وفي التأنيث نحو
" هند قائمة "، " الهندان قائمتان "، " الهندات قائمات " .

الموضوع الأصلي : بعض قواعد اللغة الكاتب : marwaالمصدر : منتديات طموح الجزائر
marwa : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
marwa
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

marwa

البيانات
الجنسية :
gzaery
الجنس الجنس :
أنثى
الـبـلــــد :
الجزائر
المزاج :
بعض قواعد اللغة Pi-ca-22
نوع المتصفح :
غير معروف
المهنة المهنة :
studen
الهواية :
writin
تاريخ الميلاد :
18/12/1994
العمـر العمـر :
29
العمل/الترفيه :
تلميذة
المزاج :
سعيدة وفرحانة
تاريخ التسجيل :
08/03/2010
النقاط النقاط :
29177
تقييم الأعضاء تقييم الأعضاء :
0
إحترام القوانين :
100
توقيع المنتدى :
توقيع المنتدى + دعاء

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://tomouhdz.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: بعض قواعد اللغة بعض قواعد اللغة Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:05 pm


المبتدأ قسمان ظاهر ومضمر


قال: والمبتدأ قسمان: ظاهر ومضمر، فالظاهر ما تقدم ذكره، والمضمر اثنا
عشر، وهي: أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي، هما، هم، هن،
نحو قولك: " أنا قائم "، " نحن قائمون " وما أشبه ذلك .
وأقول: ينقسم المبتدأ إلى قسمين: الأول الظاهر، والثاني: المضمر، وقد سبق في باب الفاعل تعريف كل من الظاهر والمضمر .
فمثال المبتدأ الظاهر " محمد رسول الله "، " عائشة أم المؤمنين " .
والمبتدأ المضمر اثنا عشر لفظاً .
الأول: " أنا " للمتكلم الواحد، نحو " أنا عبد الله " .
الثاني: " نحن " للمتكلم المتعدد أو الواحد المعظم نفسه، نحو " نحن قائمون ".
الثالث: " أنتَ " للمخاطب المفرد المذكر، نحو " أنت فاهم ".
الرابع: " أنتِ " للمخاطبة المفردة المؤنثة، نحو " أنت مطيعة ".
الخامس: " أنتما " للمخاطبين مذكرين كانا أو مؤنثين، نحو " أنتما قائمان "، أنتما قائمتان ".
السادس: " أنتم " لجمع الذكور المخاطبين، نحو " أنتم قائمون " .
السابع: " أنتن " لجمع الإناث المخاطبات، نحو " أنتن قائمات ".
الثامن: " هو " للمفرد الغائب المذكر، نحو " هو فائم بواجبه " .
التاسع: " هي " للمفردة المؤنثة الغائبة، نحو " هي مسافرة ".
العاشر: " هما " للمثنى الغائب مطلقاً، مذكراً كان أو مؤنثاً نحو " هما قائمان "،
" هما قائمتان " .
الحادي عشر: "هم " لجمع الذكور الغائبين، نحو " هم قائمون ".
الثاني عشر: " هن " لجمع الإناث الغائبات، نحو " هن قائمات " .
وإذا كان المبتدأ ضميراً فإنه لا يكون إلا بارزاً منفصلاً، كما رأيت .

أقسام الخبر


قال: والخبر قسمان: مفرد وغير مفرد فالمفرد نحو " زيد قائم " وغير المفرد
أربعة أشياء: الجار والمجرور، والظرف، والفعل مع فاعله، والمبتدأ مع خبره،
نحو قولك: " زيد في الدار، وزيد عندك، وزيد قائم أبوه، وزيد جاريته ذاهبة
" .
وأقول: ينقسم الخبر إلى قسمين: الأول خبر مفرد، والثاني خبر غير مفرد.
والمراد بالمفرد هنا: ما ليس جملة ولا شبيهاً بالجملة، نحو " قائم " من قولك " محمد قائم ".
وغير المفرد نوعان: جملة وشبه جملة، والجملة نوعان: " جملة اسمية، وجملة فعلية ".
فالجملة الاسمية: ما تألف من مبتدأ وخبر نحو " أبوه كريم " من قولك " محمد أبوه كريم ".
والجملة الفعلية: ما تألفت من فعل وفاعلأو نائبه، نحو " سافر أبوه " من
قولك " محمد سافر أبوه " ونحو " يضرب غلامه " من قولك " خالد يضرب غلامه ".
فإن كان الخبر جملة فلابد له من رابط يربطه بالمبتدأ إما ضمير يعود إلى
المبتدأ كما سمعت في الأمثلة وإما اسم إشارة نحو " محمد هذا رجل كريم ".
وشبه الجملة نوعان أيضاً، الأول: الجار والمجرور، نحو " في المسجد " من قولك " علي في المسجد " .
والثاني: الظرف، نحو " فوق الغصن " من قولك " الطائر فوق الغصن " .
ومن ذلك تعلم أن الخبر على التفصيل خمسة أنواع: مفرد، وجملة فعلية، وجملة اسمية، وجار ومجرور، وظرف .

تدريب على الإعراب

إعرب الجمل الآتية:
" محمد قائم، محمد حضر أبوه، محمد أبوه مسافر، محمد في الدار، محمد عندك .
الجواب
1 ـ محمد قائم ـ محمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه ضمة في آخره،
قائم: خبر لمبتدأ مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .
2 ـ محمد حضر أبوه ـ محمد: مبتدأ، حضر: فعل ماض مبني على لبفتح لا محل له من الإعراب .
أبو: فاعل حضر مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، وأبو
مضاف، والهاء مضاف إليه، مبني على الضم في محل خفض، والجملة من الفعل
والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، والرابط بين المبتدأ والخبر هو الضمير
الواقع مضافاً إليه في قولك " أبوه ".
3 ـ محمد أبوه مسافر ـ محمد: مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة، وأبو: مبتدأ
ثان مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، وأبو مضاف،
والهاء مضاف إليه
مسافر: خبر المبتدأ الثاني وجملة المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر
المبتدأ الأول، وارابط بين هذه الجملة والمبتدأ الأول الضمير الذي في قولك
أبواه .
4 ـ محمد في الدار ـ محمد: مبتدأ، في الدار: جار ومجرور متعلق بمحذووف خبر المبتدأ.
5 ـ محمد عندك ـ محمد: مبتدأ، عند: ظرغ مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ،
وعند: مضاف، والكاف ضمير مخاطب مضاف إليه مبني على الفتح في محل خفض.

تمرينات

1 ـ بين المبتدأ والخبر، ونوع كل واحد منهما، من بين الكلمات الواقعات في
الجمل الآتية، وإذا كان الخبر جملةفبين الرابط بينها وبين مبتدئها ؟
المجتهد يفوز بغايته، السائقان يشتدان في السير، النخلة تؤتي أكلها كل عام
مرة، المؤمنات يُسبحن الله، كتابك نظيف، هذا القلم من خشب، الصوف يؤخذ من
الغنم، والوبر من الجمال، والأحذية تصنع من جلد الماعز وغيره، القدر على
النار، النيل يسفي أرض مصر، أنت أعرف بمل ينفعك، أبوك الذي ينفق عليك، أمك
أحق الناس ببرك، العصفور يغرد فوق الشجرة، البرق يعقب المطر، المسكين من
حرم نفسه وهو واجد، صديقي أبوه عنده، والي عنده حصان، أخي له سيارة .
2 ـ استعمل كل اسم من الأسماء الاتية مبتدأ في جملتين مفيدتين، بحيث يكون خبره في واحدة منهما مفرداً وفي الثانية جملة:
التلميذان، محمد، الثمرة، البطيخ، القلمن الكتاب، المعهد، النيل، عائشة، الفتيات.
3 ـ أخبر عن كل اسم من السماء الآتية بشبه جملة:
العصفور، الجوخ، الإسكندرية، القاهرة، الكتاب، الكرسي، نهر النيل.
4 ـ ضع لكل جار ومجرور مما يأتي مبتدأً مناسباً يتم به معه الكلام: في
القفص، عند جبل المقطم، من الخشب، على شاطيء البحر، من الصوف في القِمَطر،
في الجهة الغربية من القاهرة.
5 ـ كون ثلاث جمل في وصف الجَمَل تشتمل كل واحدة منها على مبتدأ وخبر.
أسئلة

ما هو المبتدأ؟ ما هو الخبر؟ إلى كم قسم ينقسم المبتدأ ؟مثل للمبتدأ
الظاهر، مثل للمبتدأ المضمر، إلى كم قسم ينقسم المضمر الذي يقع مبتدأ؟ غلى
كم قسم ينقسم الخبر الجملة، غلى كم قسم ينقسم الخبر شبه الجملة، ما الذي
يربط الخبر الجملة بالمبتدأ ؟ في أي شيء تجب مطابقة الخبر للمبتدأ، مثل
لكلنوع من |أنواع الخبر بمثالين .


نواسخ المبتدأ والخبر


قال: " باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر " وهي ثلاثة أشياء: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظننت وأخواتها .

وأقول: قد عرفت أن المبتدأ والخبر مرفوعان، واعلم أنه قد يدخل عليهما أحد
العوامل اللفظية فيغير إعرابهما، وهذه العوامل التي تدخل عليهما فتغير
إعرابهما ـ بعد تتبع كلام العرب الموثوق به ـ على ثلاثة أقسام :
القسم الأول: يرفع المبتدأ وينصب الخبر، وذلك " كان " وأخواتها، وهذا القسم كله أفعال،نحو" كان الجو صافياً " .
القسم الثاني: ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، عكس الأول، وذلك " إن " وأخواتها وهذا القسم كله أحرف، نحو " إن الله عزيز حكيم ".
القسم الثالث: ينصب المبتدأ والخبر جميعاً، وذلك " ظننت " وأخواتها، وهذا القسم كله أفعال، نحو " ظننت الصديق أخاً " .
وتسمى هذه العوامل " النواسخ " لأنها نسخت حكم المبتدأ والخبر، أي: غيرته وجددت لهما حكماً آخر غير حكمهما الأول.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع الأصلي : بعض قواعد اللغة الكاتب : marwaالمصدر : منتديات طموح الجزائر
marwa : توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض قواعد اللغة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» بعض قواعد اللغة الاساسية
» ╬◄ اللغة الإنجليزية ►╬ قواعد اللفظ مع أهم الكلمات و معانيها في اللغة ال
» الى اساتدة اللغة العربية كتاب موجز في قواعد اللغة العربية
» قواعد اللغة الفرنسية
» قواعد اللغة الانجليزية

odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طموح الجزائر :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام بالجزائر ][©][§®¤~ˆ :: ••█ || قسم التعليم الثانوي || █•• :: قسم الأولى ثانوي-