السلام عليكم اخوتي :
اليكم بعض طرق سهلة لاستعمال كتاب انشطة اللغة العربية قبل شرح نعلم ان
التمارين انشطة اللغة مقسمة الى اسئلة حول الفهم تخصص في حصة القراءة
واسئلة التراكيب النحوية تخضض لحصة التراكيب النحوية للدرس ونفس الشيئ
بالنسبة لاثراء اللغة والصرف والاملاء وملاحظة هامة علينا ان نستغني عن
الاسئلة الموجودة في كتاب القراءة فهي متشابهة وهذا حسب خبرتي التي
لاحظتها مثلا
اولا : حصة اولى قراءة النص كاملا على التلاميذ قراءة نموذجية
ـ طرح اسئة حول المعني الاجمالى للنص تتبعها قراءات فردية للنص فقرة فقرة
مطالبة التلاميذ النجباء فقط لان النص علينا قراءته كاملا لان
التعبيرالشفهي مرتبط به وهذا مالحظت الخطأ في المنهاج قراءة جزءمخصص فقرة
اولى وهذا النظر فيه
نوزع كتاب الانشطة ونطلب منهم حل التمرين الاول حول اسئلة الفهم رقم 1 اجب بنعم او لا
وهذا لايستغرق 5دقائق والتمرين رقم 2 نتركه لليوم الثاني ورقم 3 للثالث
ورقم 4 للرابع بالنسبة للقراءة اماالنحو الصرف نفس الشيء والاملاء واصح
لاداعي لشرحه.وننتظر تعليقكم .
اما الرياصيات لاحظنا دمج بعض الدروس في تمارين واحد يبدأ بمراجعة وتمهيدا
للتمارين نقسم التمارين ونؤقلما مع الدروس ونستغني على اسئلة كتاب
التلميذ(كتاب الدرس) وضعتنا الوزارة في حيرة حول اسعمال الكتابين وهذا
اجتهاد مني وطرحنا ذلك على مفتشين لكن قال اجتهدوا وما ترونه يناسب
التلميذ اعملوا به .وليس كل المعلمين يعملون ذلك هناك من يعمل دون دون
اطلاعه على التخفيفات وهذا مالحظته والسلام ختام نرجوا التعليق