[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أتمنى إخواني أخواتي أن تكونوا في تمام الصحة والعافية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن
تأطير التلاميذ نفسيا والتحاور معهم والإنصات إليهم وإعطاءهم إمكانية
التعبير عن همومهم ومشاكلهم وانشغالاتهم، وإجمالا الصعوبات التي تعترض
تمدرسهم، يتطلب إحداث مراكز للإنصات والتواصل بمؤسسات التعليم الابتدائي.
ü أهداف مراكز الإنصات والتواصل:
· تقديم الدعم النفسي والبسيكولوجي للتلاميذ ؛
· تشخيص التعثرات التي يشكو منها التلاميذ ذات الجذور النفسية والاجتماعية، وإيجاد حلول لها؛
· المساهمة في الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة.
ü المبادئ التي تقوم عليها مراكز الإنصات والتواصل:
· الشراكة: الشراكة مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، ومع الأطباء والمختصين في مجال الإنصات والتحاور والتواصل....
· الإشراك: إشراك التلاميذ في تسيير المرصد وفي وضع برامجه وتتبع تنفيذها؛
· السرية: اعتماد مبدأ السرية التامة لما يروج داخل المرصد؛
· الصدق: اعتماد الصدق والإقناع كأداة فعالة لنجاح مهمة المرصد
· العلمية: اعتماد الأساليب العلمية خلال جلسات الإنصات والتحاور
ü آليات عمل مراكز الإنصات والتواصل:
· تنظيم حلقات للنقاش حول محاور معينة تتخذ شكل :
o عروض ومحاضرات تقدم من طرف خبراء متطوعين كأفراد أو ينتسبون إلى قطاعات حكومية أو غير حكومية؛
o عرض أشرطة من طرف مختصين وفتح نقاش حر وبناء ومقنع حول ظواهر تهدد حياة التلاميذ.
§ الإنصات والتحاور الجماعي بين التلاميذ؛
§ الإنصات المنفرد؛
§ استطلاعات الرأي؛
§
الإنصات غير المباشر من خلال إنتاجات أدبية ( قصة – نصوص مسرحية – خواطر-
شعر- أغاني ؛ على أساس منحهن حرية في التعبير ....) أو رسائل عادية أو
إلكترونية توجه إلى المرصد؛
§ الجلسات السيكولوجية الجماعية أو المنفردة.
ü المتدخلون:
§ أطباء وأساتذة باحثين في علم النفس؛
§ باحثون في علم النفس الاجتماعي؛
§ مرشدون اجتماعيون؛
§ الأساتذة وأطر الإدارة التربوية؛
§ مستشار في التوجيه التربوي؛
§ آباء وأولياء التلاميذ؛
§ مرشدون في الشؤون القانونية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]