|
|
| (((كل ما تريد معرفته عن الراديو // حصريا ))) + الجزء 1+ | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
|
|
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | المدير العام | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: (((كل ما تريد معرفته عن الراديو // حصريا ))) + الجزء 1+ السبت أبريل 30, 2011 5:43 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى هذه السلسلة سوف أناقش جهاز الراديو من حيث التركيب والعمل وإصلاح الأعطال و كل ما يحيط به من معلومات و سيتم تقسيم الأمر لعدة أجزاء و في كل مرة سأضع بين أيديكم جزءاً...إليكم الجزء الأولو بحول الله ينال الموضوع رضاكم***********************************[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإذاعة و تطورها لا نستطيع الحديث عن تطور الإذاعة منفصلا عن الجانب الهندسي ،فهذا الجانب الأخير هو الأصل ، فكل ما حققته محطات الإذاعة من تقدم في فنون العرض و الإخراج قائم و مترتب على ما حققه الجانب الهندسي من إمكانيات جديدة .
لقد ظهرت الإذاعة إلى الوجود في قرابة عام 1920،وما تعنيه الكلمة هنا كلمة الإذاعة ليس الاتصال ألاسلكي ،وإنما النشر المنظم بواسطة الراديو للمواد التي يمكن ان تتذوقها الجماهير ، سواء كانت هذه الجماهير أفراد أو جماعات طالما أن لديها جهاز الاستقبال الصالح ،و المقصود هنا بعبارة جهاز الاستقبال الصالح لا ينطبق على مجرد الصلاحية الهندسية ،وإنما يمتد إلى صفات أخرى مثل رخص الثمن ،و سهولة الاستعمال ،وسهولة الحصول عليه.
بدأت الإذاعة مند سنة 1919 في صورة تجارب لاسلكية لهوات اللاسلكي ، وكان عددهم كبيرا قبل الحرب العالمية الأولى ،وانحصر ت جل تجاربهم في التلفون اللاسلكي ، مفضلين اياه على إشارة مورس التلغرافية ، فبدأت الإذاعة في بريطانيا وفي كثير من الدول الأوربية من تلقاء نفسها عندما أتسع الهواة في تجاربهم ، وبدأوا يرسلون أو يذيعون الاسطوانات الموسيقية و غيرها من التسجيلات ،وفي نفس الوقت بدأت مصانع أجهزة اللاسلكي و التلفون تتوقع مستقبلا زاهرا لهذه الهواية الجديدة ، فراحت تعد العدة الإمكانيات الضخمة المجهولة التي يخفيها هذا المستقبل ،والاستماع وتبسيط هذه الأخيرة كي لا تحتاج الى اقل قدر ممكن من المعرفة الفنية لإدارتها و تشغيلها . وهكذا برز الى الوجود فن جديد،أو اختراع جديد، يمكن ان نقارن بينه وبين اختراع الطباعة من الناحية الأهمية الثقافية ،واستجابت أوربا لهذا الاختراع الجديد حتى قبل تنظيم الجوانب المالية لمحطات الإذاعة ،وحتى قبل أن تحدد هذه علاقاتها من المسرح أو الموسيقى ، أو الصحافة او اللاسلكي ،وفي الوقت الذي كانت فيه أسس الإذاعة الجيدة الواضحة ،مجهولة لم تستكشف بعد ،وبدأت شعوب أوربا تنظم برامج منتظمة الأوقات ، تسارعت واندلعت في هذا المضمار فما أن حانت نهاية عام 1925حتى بلغ عدد محطات الإذاعة في أوربا 90 محطة ،وفي نهاية عام 1935كانت أكثر من 300 محطة إذاعية تعمل في طول أوربا وعرضها .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسفرت النتائج الأولى لهذا النمو السريع لمحطات الإذاعة عن فوضى إذاعية واسعة الأمر الذي دعا إلى إنشاء الاتحاد الدولي للإذاعة في أبريل 1928،واختيرت جنيف مقرا له ، وعقد الاتحاد مؤتمرا في مقر شركة الإذاعة البريطانية حينئذ ،دعا إليه أصحاب محطات الإذاعة في أوربا ،وكان من أهم ما نظر فيه المؤتمر هو علاج هذه الفوضى الخطيرة ، وكانت المهمة عسيرة نظرا لأن الخلافات التي كانت على الاتحاد ان يسويها كانت تقوم على مصالح مشروعة ،ونظرا لأن الاتحاد نفسه لم يكن قد أصبح هيئة رسمية بعد ، ومع ذلك فقد أتخذ المؤتمر قرارات في هذا الصدد ،وترك للحكومات التصديق عليها أو رفضها ،ونجح في إعداد نظام شامل لأوربا كلها ،وبدأت الدول الأوربية تتبعه في نونبر عام 1926،وفي عام 1929أعترف اتحاد المواصلات السلكي في بيرن بالاتحاد، وأتخذ منه مستشارا فنيا ، وبدأ الاتحاد يهتم بقوانين الحقوق الأدبية و تبادل الخبرات الإذاعية و النظر في السياسة العامة للإذاعات نحو الممثلين و المؤلفين و الصحافة و مالح الموسيقيين و المسارح.
وتتميز السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية بأنها كانت فترة تمهيد لتطور سريع خاطف ليس في الزيادة العددية للأجهزة و المستمعين فحسب ،و انما في الكم و الكيف معا ، وكذلك في الحدود الزمنية وأصبحت البرامج موضوع دراسة خاصة إبان الحرب العالمية الثانية بعد أن تطورت الإذاعة وأصبحت وسيلة الدعاية الأولى ،وكان جوبلز في ألمانيا من أكبر مبدعي فنون الدعاية عن طريق الإذاعة في زمن الحرب .
وإن من يمعن النظر في تطور الإذاعة في العالم ليلاحظ أنها متشابهة كثيرا إذا بدأت في معظم الدول بإذاعات أهلية صغيرة ذات إمكانيات شخصية محدودة ،ثم تتطور من الزمن فإما أن تبقى أهلية أو توحد و تصبح حكومية ،وقد بقيت بعض الإذاعات الأهلية في بعض الدول إلى جانب الإذاعة الحكومية ،على أن هذا النظام الأخير لا يوجد إلا في دول قليلة في العالم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذبذبات الراديو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذبذبات الراديو تولد بواسطة قطعتين إلكترونيتين فقط وهما الملف والمكثف , موصولان بشكل تسلسلي أو متوازي لنرى كيف يحدث ذلك ؟. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في الصوره أ من خلال مفتاح وصلنا المكثف على البطاريه, وبطبيعة الحال ستشحن لوحاته إيجابا من طرف وسلبا من اللآخر , ثم غيرنا المفتاح كما في الصوره ب , لكي يستطيع المكثف من تفريغ شحنته مارا بالملف . فيبدأ التيار في التسرب في الملف محدثا حقل مغناطيسي حوله ويزداد إشتدادا مع مرور التيار ويبلغ ذروته عندما ينتهي المكثف من تفريغ الشحنه .
بعد ذلك يبدأ الحقل المغناطيسي في التقلص خالقا تيار كهربائي في الإتجاه المعاكس, ليبدأ المكثف بالتعبئه من جديد مع تغير القطبيه , ويكرر النموذج , وهكذا تولد موجات الراديو , ولكن لفتره قصيره جدا , والسبب في ذلك يعود , الى أنه في كل دوره , جزء من التيار الكهربائي يتحول الى حراره , بسبب مقاومة الملف. فعرض الموجه ينقص مع كل دوره أما الذبذبه فهي نفسها حتى تنتهي الموجه.
اليك , الرسم التوضيحي لشكل موجة الراديو التي أنتجناها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعم إستطعنا توليد موجة الراديو , ولكنها ليست ما نطمح إليه , فلا يكفينا أن تكون الذبذبه ثابته , بل نريد عرضا مستقرا للموجه, ولكي تصبح موجتنا مثاليه كهذه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا بد من تعويض كمية التي تستهلك كحراره في كل دوره . أي إعادة التغذيه , ويمكننا فعل ذلك بواسطة الترانسيستور , حيث نأخذ جزء بسيط من تيار الدائره مع كل دوره ونضخمه لنعيده إليها مجددا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدائره أعلاه متكامله, لتوليد الموجه الناقله موجة الراديو, الملف L1 والمكثف المتغير C4 هما
المسؤولان عن توليد الموجه , وتحديد ذبذبتها , وبالقاعده التاليه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حيث fr هي الذبذبه بالهيرتس ( Hz ) و C هي سعة المكثف بالفراديو ( F ) و L هي قيمة الملف بالهنري ( h ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إدخال الصوت إلى الدائره .
ندخل الصوت إلى الدائره , من خلال ميكروفون اليكتروليكي صغير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الميكروفون يستلم التيار الثابت من البطاريه , فعندما نتكلم يخلق تيار متردد مطابق للموجه الصوتيه, المكثف C1 يسمح بمرور هذا التيار الى قاعدة الترانسيستور ويمنع الثابت من ذلك . الترانسيستور Q1 يقوم بتظخيم أولي لهذه الإشاره ويمكن تسليمها لدوائر خارجيه بواسطة C2
كل المقاومات في الدائره هي لتحديد كمية التيار لكل طرف من القطع الإلكترونيه .
اذا غيرنا المقاومه R5 من 100 أوم إلى 150 أوم ........السبب الى من تعمق في دراسة هذه الدائره ....... سيتضح له أن هذا خطأ في التصميم .... حيث جهد القاعده الموازي هو 0.8181 وإستعمال 100 أوم كمقاومة مشع ستذهب به إلى منطقة فقدان التحكم .... وسيفقد الترانسيستور عمله كمضخم.
توحيد الدائرتين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تدخل الإشاره الصوتيه , دائرة توليد موجة الراديو فإنها تحدث تغيير في ذبذبتها , معنى ذلك أننا نبث على موجة FM , فيمكنك إستعمال المذياع العادي , لسماع ما تبثه , ضع الإبره الى أقصى اليمين وحركها بينما تتكلم حتى تسمع صوتك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من الاقتناء إلى الالتقاط - كيف تختار جهازك ؟ احرص عند اقتنائك لأي جهاز مذياع جديد ، على أن يكون متوفرا على الذبذبات المحصورة بين الموجتين 16 مترا و 49 مترا ، وهدا لكون جل الإذاعات العالمية تكون دبدبات بثها محصورة بين هاتين الموجتين، كما أن الأجهزة التي تعمل بنظام الميغاهيرتز أو الكيلوهرتز هي الأفضل لكونها توضح على الشاشة الموجة الملتقطة، مما يمكن المستمع من التقاط سهل للغاية . إلا انه قد يلاحظ أن بعض أجهزة الاستقبال الكلاسيكية، لا يوجد بها موجة 49مترا، وهذا لكون هذه الأجهزة قد تم تصنيعها بأمريكا الشمالية أو الوسط أو الجنوبية، أو صنعت خصيصا لتلك المنطقة، بحيث أن هذه المنطقة هي الوحيدة بالعالم التي لا يبث بها على موجة 49 مترا.
هذا وقد طرحت العديد من الشركات اليوم، نماذج من أجهزت الالتقاط المتحركة، للبرامج المبثوثة بواسطة الأقمار الاصطناعية، حيث أن هذه الإمكانية تسمح باستماع عالي الجودة ،إلا أن الخدمة لا زالت محدودة للغاية لارتفاع تكاليف هذه الأجهزة. تفسير لوحة المذياع
بمجر التوقف أما أجهزة الاستقبال الإذاعي – جهاز المذياع – فإننا غالبا ما تسترعينا عبارتين هما : World bands receiver * Cynthesizer receiver *
فالأول يعني جهاز راديو يلتقط مدى واسع من الترددات التي تتيح فرصة الاستماع إلى إذاعات العالم بغض النظر عن الدائرة التي يستعملها الجهاز ، أما الثاني فيعني أنه يعمل بدوائر سلكية أو بصيغة أبسط أن دوائر الترددات المعيارية تدير هذا الجهاز ، وهذا النوع الأخير هو الأجود بحكم أن هذه الدوائر القياسية تمنح دقة في التقاط كافة أطوال الترددات . وبغض النظر عن هذا الجهاز أو ذلك، فإنه غالبا ما تثيرنا عامة رموز تشير إلى هذه الموجة أو تلك، حيث نجد:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] -الموجة المعدلة FM : و هي آخر التقنيات التي تم إدخالها الى أجهزة المذياع ، حيث تتميز هذه الموجة التي تمتد من 87,5 ميغاهيرتز إلى 108,0 ميغاهيرتز ، بنقاوة صوت عالية للغاية ، وهذا بحكم أن موجة FM تتميز خلال انتقالها بانتقال في خط مستقيم من محطة البث، وهذه الظاهرة تجعل من مدى التقاطها هو جد محدود ، حيث يلاحظ هذا جليا من خلال راديو السيارة ، فلو استمعت لأحد محطات موجة FM خلال تنقلك بالسيارة مسافات بعيدة ، فإنك سوف تضطر إلى تغيير مؤشر المذياع كل مرة ، لكي تتمكن من الاستماع إلى الإذاعة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – الموجة الطويلة LW : تأتي بعد موجة FM من حيث الاهمية ، لكن هذه الموجة و التي هي محصورة بين 150 كيلوهرتز و 285 كيلوهرتز ، لا تحضى بالأهمية الكبيرة من طرف المحطات الاذاعية ، لصعوبة البث عليها تقنيا .
- الموجة المتوسطة MW : وهي الموجة التي تتميز بمدى أكبير من موجةFM أو موجة MW ، وهذا لطبيعة انتقالها ، حيث أن الموجة المتوسطة تتبع إلى حد كبير شكل الكرة الأرضية ،وهذا بالطبع ما يجعل دائرة انتقالها هذه الموجة هي واسع إلى حد ما ، ومن هنا فإن ذبذبات موجة MW هي عادة محصورة ما بين 531 كيلوهرتز و 1602كيلوهرتز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - الموجة القصيرة SW : تعتبر هذه الموجة هي الموجة الأكثر أهمية بداخل جهاز المذياع، وذلك لطبيعة انتقال هذه الموجة ، فالموجة القصيرة ولحسن الحظ أتت لتغطي على محدودية انتقال الموجات السابقة ، حيث أن هذه الموجة هي عبارة عن إشارات راديوية بأطوال متغيرة ، تنعكس في طبقة الأينوسفير ، مما يتيح إليها انتقال لمسافات كبيرة . - الأنتين الخارجي:
كقاعدة عامة،إن التقاط الموجات عبر الموجة القصير ، يلزم كل مستمع رفع الأنتين المتواجد بالمذياع ، مما يمكنه من استماع مقبول للبرامج المبثوثة ن و خصوصا تلك التي تعتمد على محطات إعادة البث المنتشر بأوربا، أو تلك المتواجدة سواء بالمغرب العربي أو الشرق الأوسط، و هي موجهة إلى العالم العربي و تسمع بشكل جيد، إلا أن الإذاعات التي تبت من وراء البحار فغالبا مالا تسمع بشكل جيد.
ومن اجل رفع مستوى التقاط المحطات البعيدة ،يستلزم التوفر على أنتين خارجي ، ومن هنا يمكن الحصول على بث أقوى إلى حد كبير .
ومن أنواع الهوائيات الخارجية المنتشرة بين هواة الموجات القصيرة بالعالم ، هناك الهوائي السلك ، وهو سهل للغاية ، بحيث يحصل عليه الهاوي عن طريق مد سلك نحاسي - ويستحسن أن يكون مغطى بغلاف بلاستيكي – وذلك على مسافة 7 إلى 25 مترا ،مربوط بحاجزين معزولين ، و يستحسن إبعاده عن خيوط الكهرباء العالية الضغط ، مثلما هو من المستحسن الابتعاد على الأجهزة الالكترونية مثل التلفزيون خلال الاستماع إلى المذياع . هذا و من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الهوائيات، هو الأسهل من ناحية التركيبية، حيث أن العديد من الهواة يعتمدون في الاستماع على هوائيات أكثر قوة، يتم إنتاجها بطريقة شخصية، ولها فعالية كبيرة في الالتقاط. الهوائي أو الأنتين : إن هوائيات أجهزة المذياع و التلفزة أصبحت أشياء مألوفة لنا تماما ،وشاع تداول اسمها الأجنبي فأصبحت باسم الأنتين و الايريالات . و الهوائي موصل للكهرباء ، وهو في الأساس يقوم بوظيفتين ،فهو يستقبل الأشعة الكهرومغناطيسية ،ويبثها.
و الهوائيات نوعان بشكل أساسي : هوائي أحادي القطب و هوائي ثنائي القطب ،و الهوائي ذو القطب الواحد له قطعة واحدة معدنية أو سلك واحد موصل للكهرباء يمكن وصل احد طرفيه بالأرض و الهوائي ذو القطبين له قطعتان معدنيتان أو سلكان . وعندما تتم تغذية الهوائي بالطاقة الكهرومغناطيسية اللاسلكية المتذبذبة يتغير التيار الكهربائي عدة مرات في الثانية تبعا لذبذبة الموجات اللاسلكية .وهذا التغيير في المجال الكهربائي يؤدي إلى تغيير في المجال المغناطيسي ،وبهذه الطريقة يبث الهوائي في الفضاء مجالا كهرومغناطسيسا في شكل إشعاعات ، و تنفصل الطاقة الكهرومغناطيسية عن الهوائي فقط عندما يتغير التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية .
و أحجام و أشكال الهوائيات كثيرة ،و الهوائيات المستخدمة للبث اللاسلكي تركب في العادة فوق مباني عالية ، أما الهوائيات الخاص بأجهزة الاستقبال في المذياع الترانزستور فقد لا تكون اكبر من ظفر اصنع ،ولكن هوائيات أجهزة الراديو التي تختص باستقبال الموجات القصيرة قد تتطور لكي تتخذ أشكالا مختلفة تمكن من التقاط الذبذبات القادمة من محطات البث البعيدة التي قد تنخفض جولة الاستماع إليها انطلاقا من الحالة المناخية و الموقع الجغرافي و قوة الإرسال .
صنع اول هوائي في العالم المهندس الإيطالي هاينريخ هوتز في عام 1887،وعلى أساس هذا الهوائي طور المهندس الإيطالي غوجيليلمو ماركوني في عام 1896هوائيا استعمل للبث و الاستقبال الإذاعي . تحذير : على مستعملي الهوائي السلكي ،أخد كل الاحتياطات أبان التركيب ،حتى لا يكون الهوائي مقصدا لتفريغ الصواعق التي تكثر خلال فصل الشتاء ، لدا ينصح عدم تركيب الهوائي بشكل عمودي . انتظرو الجزء الثاني قريبا بحول اللهو التتمة الموضوع الأصلي : (((كل ما تريد معرفته عن الراديو // حصريا ))) + الجزء 1+ الكاتب : المدير{ع~المعز}العامالمصدر : منتديات طموح الجزائرالمدير{ع~المعز}العام : توقيع العضو |
|
| | | | (((كل ما تريد معرفته عن الراديو // حصريا ))) + الجزء 1+ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
|
| |